يعتبر عقل الحاسب ينفذ جميع العمليات الحسابية والمنطقية

يعتبر عقل الحاسب ينفذ جميع العمليات الحسابية والمنطقية

يعتبر عقل الحاسب ينفذ جميع العمليات الحسابية والمنطقية ، هذا ما سنحدثكم عنه في هذا المقال. فالحاسب هو عبارة عن تكامل عدة أجزاء لإنجاز المهام المطلوبة وإصدار النتائج المطلوبة. وفي العقدين الأخيرين تنامى استخدام الحاسب بدرجة كبيرة سواء في الأعمال والشركات أو في المنازل والمدارس وللاستخدامات الشخصية. وبما أن عالم التكنولوجيا في تطور مستمر، فقد ظهرت أجهزة طرفية عديدة توصل بالحاسب لتقوم بأداء وظائف محددة.

يعتبر عقل الحاسب ينفذ جميع العمليات الحسابية والمنطقية

الإجابة هي: “وحدة المعالجة المركزية“، وتعد وحدة المعالجة المركزية الجزء الأهم ذو الدور الأكبر في عملية معالجة البيانات والأوامر وإصدار النتاءج في الحاسب. ومصطلح وحدة المعالجة المركزية يشمل التعبير عن عدة آلات منطقية، تنفذ البرامج والأوامر الحاسوبية المعقدة. وبعض ظهور الدارات المتكاملة زاد تعقيد المعالجات وقدراتها وصغر حجمها، مما ساعد في زيادة انتشارها فدخلت مفاهيم المعالجات الميكروية إلى عالم الصناعة من أبوابه العريضة. وأصبحنا نرى المعالجات الميكروية تستخدم أيضًا في أجهزة الحواسب الذكية وألعاب الأطفال وكذلك السيارات.

شاهد أيضًا: بحث عن الحاسب الآلي

المكونات المادية للحاسب

الحاسب هو عبارة عن مجموعة من الأجزاء المادية الملموسة التي تشكل بمجموعها ما يسمى بالعتاد الصلب أو الهاردوير hardware. إضافةً إلى البرمجيات ونظم التشغيل التي تمثل روح الحاسب أو ما يسمى بالسوفتوير software. والأجزاء المادية تقسم بدورها إلى ثلاثة أقسام هي:

وحدات الإدخال

هي الأجهزة التي تتولى إدخال البيانات إلى ذاكرة الحاسب لتتم معالجتها. وفيما يلي أبرز وحدات الإدخال:

  • الفأرة أو الماوس mouse، ولها زرين يميني ويساري ومؤشر يتحرك على الشاشة.
  • لوحة المفاتيح key board، وهي العنصر الأشهر والأكثر استخدامًا، فتستخدم لإدخال الحروف والأرقام والرموز. وتشبه الآلة الكاتبة مضافًا إليها بعض الأزرار.
  • الماسح scanner، يستخدم لإدخال المستندات والوثائق والرسوم البيانية والصور وتحويلها إلى ترميز رقمي يفهمه الحاسب.
  • القلم الضوئي light pen.
  • عصا الألعاب joystick.
  • الميكروفون microphone، يستخدم لإدخال البيانات الصوتية وتحويلها إلى ترميز رقمي يفهمه الحاسب.
  • الكاميرا camera.

وحدات الإخراج

هي أجهزة وأدوات إلكترونية من الحاسب مهمتها إظهار النتائج للمستخدم. وفيما يلي أبرز أجهزة الإخراج:

  • الشاشة: Monitor هي المكون الأبرز بين وحدات الإخراج فعن طريقها يجري عرض نتائج العمل على المستخدم ويتم عبرها التواصل مع الحاسب ومتابعة إعطاء وتنفيذ الأوامر.
  • الطابعة: Printer تعمل الطابعة على استعمال الشاشة لطباعة المستندات المعروضة عليها. وتتوفر أنواع عديدة من الطابعات لكل منها مزاياه وعيوبه كالطابعات الليزرية والحبرية وغيرها.
  • مكبر الصوت: Speaker مهمته إخراج الصوت من جهاز الكمبيوتر، ويمكن من خلاله التحكم بشدة الصوت فيمنح خيارات إخفاض وإعلاء الصوت.
  • السماعات: Headphones تتصل بالحاسوب سلكيًا وتتيح لمستخدمها خيار سماع الصوت بشكل انفرادي ولا يمكن لمن يوجد بقربه أن يسمعه.
  • الرسام: Plotter يفيد في طباعة الصور والرسومات ويتميز عن الطابعة العادية بقدرته على الطباعة على الأقمشة والورق المقوى وأنواع أخرى.

شاهد أيضًا: الاجهزة والمكونات المادية للحاسب هي

المكونات المعنوية للحاسوب

يعمل الحاسوب عبر تكامل أجزاءه المادية مع المعنوية أي نتيجة تفاعل الهاردوير والسوفتوير. وفيما يلي سنعدد أبرز المكونات المعنوية السوفتوير:

  • أنظمة التشغيل: هي مجموعة كبيرة من الأوامر البرمجية المخزنة في ذاكرة الحاسب بطريقة غير قابلة للتعديل. فهي تخزن قابلة للقراءة فقط غالبًا، وتعمل على أدارة وتنظيم عمل الحاسب منذ لحظة إقلاعه وحتى لحظة إيقاف التشغيل.
  • الأنظمة التطبيقية: تشمل البرامج والتطبيقات المتنوعة كبرامج الأوفيس.
  • البرامج ولغات البرمجة: يقوم بعض المتخصصين بعلم الحاسب باستخدام برامج ولغات برمجة لتنفيذ مهام محددة.

شاهد أيضًا: الحاسب لا يدرك لغة البشر

وفي الختام يعتبر عقل الحاسب ينفذ جميع العمليات الحسابية والمنطقية ، وهو وحدة المعالجة المركزية. ولكل جزء في الحاسب دوره، ولكن مهما بلغت أهمية هذا الدور فلا يمكن العمل إلا بتكامل كافة المكونات المادية والمعنوية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *