من امثلة الميم الساكنة

من امثلة الميم الساكنة

من امثلة الميم الساكنة ، فقد نزل القرآن الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ليكون حُجةً على الكافرين ويدحض جميع مزاعمهم بأنه من قول البشر، وفي تلاوة القرآن هناك أحكام من خلال لفظ الأحرف وخاصة النون والميم الساكنتين، وفي هذا المقال سنقدم لكم أمثلة عن الميم الساكنة.

الميم الساكنة

إنَّ الميم الساكنة هي الميم التي لا حركة لها، وتسمّى أيضًا الميم الخالية من الحركة؛ لأن سكونها يكون ثابتًا في الوقف والوصل، وسواءً وقعت في اسم أو فعل أو حرف، أو إذا كانت متوسّطة أو متطرّفة، ولهذه الميم ثلاثة أحكام هي: الإظهار، والإدغام، والإخفاء، وبما أنَّ الميم حرف شفوي يخرج مع إطباق الشّفتين، اتّصفت جميع أحكامها بالشفوية، فأصبحنا نقول: الإظهار الشفوي، والإدغام الشفوي ويسمى إدغام مثلين صغير، والإخفاء الشفوي  وتشمل أحكام الميم الساكنة الثلاثة، أحكام النون الساكنة. [1]

شاهد أيضًا: احكام الملم الساكنة والتنوين

من امثلة الميم الساكنة

إنَّ من أمثلة الميم الساكنة التي وردت في القرآن الكريم ما يأتي: “فَاحْكُم بَيْنَهُم” “تَرْمِيهِم بِحِجَارَةٍ” “وَكَلْبُهُم بَاسِطٌ”، وللميم الساكنة عدة أحكام، وهي فيما يأتي: [2]

  • الإظهار الشفوي: هو إظهار الميم الساكنة عند جميع حروف الهجاء عدا (حرفي الميم والباء)، يكون النّطق بالميم الساكنة ظاهرًا بدون غنّة، وإذا وقع حرف من هذه الحروف بعد الميم الساكنة في كلمة أو كلمتين وجب الإظهار ويسمى إظهارًا شفويًا.
  • الإدغام الشفوي: هو إدغام الميم الساكنة بحرف الميم الذي يأتي بعدها بغنة كاملة، فإذا وقعت الميم المتحركة بعد الميم الساكنة وجب الإدغام، ويسمى هذا الإدغام أيضًا بالصغير وإدغام المثلين.
  • الإخفاء الشفوي: هو إخفاء الميم الساكنة إذا وقع بعدها حرف الباء، حيث تبقى الميم محافظة على الغنة، وسُمِّي إخفاءً شفويًا؛ لإخفاء الميم الساكنة عند ملاقاتها للباء، وخروجهما من الشفتين، بسبب اتحاد مخرجهما.

شاهد أيضًا: عند اي حرف من حروف الهجاء يكون اخفاء الميم الساكنة

حكم الميم المشددة

يجب إظهار الغنّة والشدّة في الميم الساكنة أو سواء أكانت في كلمة واحدة أم في كلمتين، أو إذا تحرّكت أو سُكّنت ظاهرة كانت أو مدغمك أو مخفاة، ويكون مقدارها حركتين، كيث تُعدّ هذه الحركة وحدة قياسيّة لتقدير زمن المدّ، وقدّر الحركة بعضهم بأنّها وقت رفع الإصبع أو خفضه بدون عجلة ولا تأنّ، والحكم فيها الغنّة حيثما وقعت سواء في اسم أو في فعل أو في حرف، أو في وسط الكلمة أو آخرها، أو في حالة الوقف أم في حالة الوصل، ويطلق عليها: حرف غنّة، أو حرف أغنّ مشدّد. [3]

شاهد أيضًا: الميم التي لا حركة لها هي الميم

ومن خلال هذا المقال نكون قد قدمنا لكم بعضًا من امثلة الميم الساكنة التي وردت في كتاب الله تعالى القرآن الكريم، وهي: “فَاحْكُم بَيْنَهُم”، “تَرْمِيهِم بِحِجَارَةٍ”، “وَكَلْبُهُم بَاسِطٌ”.

المراجع

  1. ^ alukah.net , أحكام الميم الساكنة , 31/01/2022
  2. ^ wikiwand.com , أحكام النون الساكنة والتنوين , 31/01/2022
  3. ^ wikiwand.com , أحكام الميم الساكنة , 31/01/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *