من جرب زواج المسيار وحكمه في الشرع وشروطه وأسباب انتشاره

من جرب زواج المسيار

من جرب زواج المسيار من خلال هذه التجارب يمكن التعرف على ماهية زواج المسيار وحكم الشريعة في هذا النوع من الزواج، ومن المهم أيضًا التعرف على شروط زواج المسيار وهل يعتبر زواج شرعي مكتمل الأركان مثله في ذلك مثل الزواج المتعارف عليه، وفي موقع محتويات نتعرف على إجابة عن كل هذه الأسئلة، كما نتعرف على أقوال أهل العلم في هذا الزواج وبعض الأضرار التي قد يسببها.

ما هو زواج المسيار

زواج المسيار هو زواج شرعي من كافة النواحي من حيث توفر الرضا من الطرفين لإتمام الزواج ووجود ولي المرأة الذي يقوم بتزويجها للرجل، كما يشتمل على وجود الشهود والإعلان، ولكن يختلف عن الزواج المتعارف عليه في أن المرأة تتنازل عن بعض حقوقها الشرعية مثل حقها في المبيت وتوفير الزوج السكن لها، أو تتنازل عن حقها في النفقة، بحيث تظل الزوجة عند بيت أهلها، ويزورها الزوج على حسب الاتفاق بين الرجل وزوجته.[1]

من جرب زواج المسيار

من خلال تجارب العديد من النساء والرجال مع زواج المسيار يتضح أن هذا النوع من الزواج له إيجابيات وبعض السلبيات، وفيما يلي نتعرف على أبرز ما أظهرته هذه التجارب:

  • زواج المسيار مناسب للنساء اللاتي تخطين سن الزواج، وقلت الرغبة في الارتباط بهن، فبدلًا من بقاء المرأة عانس، فإن رضاها بهذا النوع من الزواج مع تنازلها عن بعض الحقوق يعد من الأمور الإيجابية.
  • مناسب للمرأة التي تحتاج للبقاء في بيت أهلها لرعاية والدها أو أمها المريضة بحيث يصعب عليها مفارقة الأهل.
  • زواج المسيار مناسب بشكل كبير للرجال كثيري الأسفار والذين تلجئهم ظروف الحياة إلى كثرة التنقل وعدم الاستقرار في مكان واحد لفترة طويلة.
  • هذا النوع من الزواج يتسم بقلة التكاليف والأعباء التي يحتاج إليها الرجل من توفير للسكن أو الالتزام بالإنفاق على المرأة.
  • زواج المسيار مناسب للرجل الذي يرغب في التعدد، وفي نفس الوقت لا يرغب في إخبار زوجته الأولى بالزواج، فيمكنه الارتباط دون المبيت أو القسمة بين الزوجتين حسب الشرع.
  • من سلبيات زواج المسيار أن فيه هضماً لحق المرأة في المبيت والسكن، كما قد يكون مانعًا لها من تلبية حاجتها الفطرية ورغبتها في أن تكون أم.

ما هي شروط زواج المسيار

زواج المسيار مثله مثل الزواج الشرعي المتعارف عليه، وشروطه هي نفس شروط الزواج، والتي نتعرف عليها فيما يلي:[2]

  • تعيين الزوجة التي تقبل زواج المسيار؛ حيث ينبغي على الوالد أو ولي المرأة تعيين وليته التي تتزوج بالاسم والصفة المعروفة.
  • رضا الرجل والمرأة وقبولهما بالزواج على طريقة المسيار، وفي حال انتفاء شرط الرضا، فإن الزواج لا يكون صحيحًا، وفاسد وذلك عند جمهور العلماء، بخلاف الحنفية الذين يرون أن شرط الرضا ليس من شروط صحة الزواج.
  • حضور الولي الذي يقوم بتزويج المرأة، والولي شرط أساسي من شروط الزواج، سواء كانت المرأة ثيب أو بكر، فلا زواج إلا بولي.
  • الإعلان عن الزواج، والذي يتمثل في وجود الشهود على عقد الزواج، وليس المقصود به الفرح كما يعتقد الكثير من الناس، وينبغي في الشهود شرط العدل وعدم الفساد الظاهر فيهما.
  • تعيين المهر في عقد الزواج، والذي يعتبر حق أصيل من حقوق المرأة.
  • اشتراط عدم المبيت أو النفقة في العقد، وقد يلتزم الزوج بالنفقة، ولكنه لا يلتزم بالمبيت والذي ينبغي أن توافق الزوجة على هذا الشرط في العقد.

شاهد أيضًا: ما هو الزواج العرفي

هل تجب النفقة في زواج المسيار

في زواج المسيار لا تجب النفقة أو المبيت أو السكن، وذلك حسب الاتفاق بين الزوجين، فقد يلتزم الزوج بالنفقة في العقد، فتصبح واجبة في حقه تجاه زوجته، ولكنه لا يلتزم بالسن والمبيت عند المرأة وتظل المرأة عند أهلها بعد موافقتها، وقد يشترط الزوج في العقد عدم الالتزام بالنفقة على الزوجة وهو ما يعد مقبولاً إذا رضيت الزوجة به.

حكم زواج المسيار

الأصل في زواج المسيار الجواز، فهو زواج قد استكمل كل أركانه، وإن كانت المرأة قد تنازلت فيه عن بعض حقها، ولكن العلماء اختلفوا في جواز هذا النوع من الزواج أو كراهته باعتبار ما فيه من هضم لحق المرأة وعدم توفيتها ما لها على الزوج، ولكن لم يقل أحد من أهل العلم أن زواج المسيار باطل أو هو زواج غير صحيح، وإنما منعه من منعه منهم باعتبار الحفاظ على حق المرأة ومنع الرجل من التحكم فيها واستغلال الظروف والأحوال الغير ملائمة.

اسباب انتشار زواج المسيار

يمكن القول إن زواج المسيار انتشر في الآونة الأخيرة في العديد من الدول العربية والإسلامية أكثر من انتشاره في السابق، وهذا الأمر يرجع إلى عدة أمور منها ما يلي:

  • انتشار العنوسة بين النساء وفوات قطار الزواج للكثيرات منهن بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة التي تدفع الكثير من الشباب إلى تأخير الزواج أو عد الإقدام عليه من الأساس.
  • فقر الكثير من الشباب والرجال وعدم قدرتهم على تحمل مؤونة الإنفاق على بيت وزوجة بسبب قلة المال، ومن ثم فيكون زواج المسيار مناسباً له حيث يقضي وطره في الحلال مع قلة المؤونة والأعباء.
  • حاجة بعض النساء للبقاء في بيوت آهلن بعد الزواج، إما رعاية للأب والأم كبار السن، أو إصابة المرأة بإعاقة تحتاج فيها إلى من يرعاها إذا كان الزوج كثير الأسفار أو بسبب ظروف عمله.
  • رغبة الكثير من الرجال في التعدد، وفي نفس الوقت لا يرغب في أعلام زوجته الأولى بالزواج الثاني استبقاءً للبيت والأولاد.
  • كثرة سفر الرجل وتنقله وعدم استقراره في مكان واحد لفترة طويلة؛ ومن ثم يشق عليه العدل في المبيت أو السكن للمرأة.

اضرار زواج المسيار

زواج المسيار قد يكون له بعض الآثار السلبية والأضرار التي أغلبها يقع على المرأة، ومن أضرار هذا الزواج ما يلي:

  • عدم إعطاء المرأة حقوقها التي نص الشرع عليها من النفقة والمبيت والسكن حتى في حال موافقتها على عدم أخذ هذه الحقوق.
  • تقصير الرجل في كثير من الأحوال مع زوجته الثانية بسبب تشتت قلبه بين الزوجتين دون معرفة الزوجة الأولى بالزواج الثاني.
  • تأثير زواج المسيار على نفسية الأبناء من الزوجة التي قبلت بهذا النوع من الزواج حيث لا يراهم والدهم بانتظام، ولا يقوم بحق الرعاية الكاملة لهم.
  • بعض الرجال يتخذ من زواج المسيار وسيلة للتمتع بالمرأة دون نية لتحمل أي تكاليف وأعباء على ذلك.

هل زواج المسيار يسجل في المحكمة

من الناحية القانونية زواج المسيار يجب تسجيله في المحكمة شأنه في ذلك شأن الزواج الشرعي المتعارف عليه، والحكمة في إيجاب القانون تسجيل الزواج في المحكمة عدم إعطاء الفرصة لمعدومي الضمير والدين من الرجال من الزواج بأكثر من أربع نسوة في آن واحد، كما يمنع تسجيل الزواج في المحكمة المرأة من الزواج بأكثر من زوج في آن واحد.

أما من الناحية الشرعية، فإن عدم تسجيل زواج المسيار في المحكمة لا يؤثر على صحة الزواج، فيظل الزواج مكتمل الأركان صحيح، ولكن فيه مخالفة للقواعد والقوانين التي توجب التسجيل لعقد الزواج.

شاهد أيضًا: هل يجوز الزواج بالكلام فقط

كيفية طلاق زواج المسيار

الطلاق في زواج المسيار مثل الطلاق في الزواج العادي، فلا يشترط له الكتابة أو الشهود كما يعتقد البعض، ويكفي في الطلاق من زواج المسيار التلفظ بالطلاق، ويأخذ الطلاق حكم الزواج العادي من العدة والرجعة والتفرقة النهائية بين الرجل والمرأة إذا تكرر الأمر ثلاث مرات.

حكم زواج المسيار في السعودية

زواج المسيار في السعودية جائز طالما الزواج قد استكمل كافة الشروط والأركان المتعارف عليها في الزواج الصحيح، ويجب في السعودية تسجيل زواج المسيار في المحكمة طبقًا للمادة 22 من نظام الزواج السعودي، وكون زواج المسيار جائز في السعودية فليس له أي عقوبة في الداخل السعودي.

مهر زواج المسيار

المهر في زواج المسيار يجب تعيينه للزوجة قبل الدخول بها مثل الزواج العادي المتعارف عليه، ويرى المالكية أن المهر شرط من شروط الزواج التي لا يكتمل الزواج إلا به، بينما يرى الجمهور أن المهر ليس من أركان وشروط صحة الزواج.

وبهذا نكون قد تعرفنا على من جرب زواج المسيار، وتعرفنا على شروط هذا النوع من الزواج، وأسباب انتشاره بين الكثير من الشباب والفتيات، وحكم الشرع فيه، كما تعرفنا على بعض أضرار زواج المسيار وهل يجب تسجيله في المحكمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *