من حروف العطف التي تفيد التخيير

من حروف العطف التي تفيد التخيير

من حروف العطف التي تفيد التخيير ، فقد تعددت أنواع الحروف في اللغة العربية، ومنها: حروف الجر، وحروف الجزم، والحروف الناصبة، وحروف العطف، وغير ذلك، ولكل حرف منها اختصاص محدد، يعرف في سياق الكلام، وفي هذا المقال سنعرف ما هو حرف العطف الذس يفيد التخيير.

العطف

هو واحد من أنواع التوابع في اللغة العربية، فهو تابع يتوسَّط بينه وبين متبوعه أحد حروف العطف، وحروف العطف هي: الواو، الفاء، ثم، حتى، أو، أم، بل، لا، لكن. ويتبع المعطوف المعطوف عليه في الإعراب فقط، نحو: رأيت خالدًا وسعيدًا. وإذا عطف على الضمير المتَّصِل وجَب تأكيده بالضمير المنفصلة، نحو: نجحت أنا ورفيقي. كما يجب إعادة حروف الجر مع المجرور، نحو: سلَّمت عليه وعلى أخيه. وإذا عطف على الفعل، فالأفضل أن يتَّحِد زمان المعطوف والمعطوف عليه، نحو: سافر محمد ثم رجع.[1]

شاهد أيضًا: حرف العطف الواو يدل على

من حروف العطف التي تفيد التخيير

إنَّ من حروف العطف التي تفيد التخيير هو أو، كما أنه يفيد الشك والتشكك والتقسيم والتفصيل بعد الإجمال والإضراب، وأمّا باقي حروف الحروف فإنها تُفيد ما يأتي: [2]

  • الواو:  يُفيد المشاركة بين المعطوف والمعطوف عليه في الحكم والإِعراب، ولا يفيد الترتيب بينهما أو التعقيب، ولا يجوز أَن يعطف بغير الواو بعدما لا يكون إلا من متعدد كأَفعال المشاركة، مثل: اختصم بكرٌ وزيدٌ، جلست بين أَخي وأَبي.
  • الفاء: مثل الواو تمامًا إِلا أنها تفيد الترتيب مع التعقيب، وكثيرًا ما تتضمن مع الترتيب معنى السببية في عطف الجمل، مثل: اجتهدت فنجحت.
  • ثم: تفيد الترتيب مع التراخي، فالجملة سافر أَحمد ثم سليم، تدل على أن سليمًا سافر بعد أَحمد بمهلة متراخية.
  • حتى: تفيد الغاية، وللعطف بها ثلاثة شروط: أن يكون المعطوف اسمًا ظاهرًا غير ضمير، أو جزءً من المعطوف عليه أو كالجزءِ منه، أو غايةً لما قبله في الرفعة أو الضعة، أو لأحد الشيئين، مثل: يحسن أن تشغل نفسك بالقراءة أو الرياضية، فإن تقدمهما طلب كانت للتخيير أَو الإباحة.

شاهد أيضًا: ما قبل حرف العطف يسمى

التوابع في اللغة العربية

التوابع في اللغة العربية هي النعت البدل والتوكيد والعطف، والتوابع في علم النحو تحديدًا وفي اللغة العربية، هي أسماء تتبع ما قبلها في الإعراب؛ فهي تتبع الكلمة التي تسبقها رفعًا ونصبًا وجرًا ولذلك سميت توابع بتغير إعراب ما تتبعه، ويُسمى ما تتبعه بالمتبوع، وكل نوع من هذه الأنواع له أحكامه وشروطه، وأقسامه وإعرابه، وهي أبحاث مهمة في الأدب العربي عمومًا وفي علم النحو خصوصًا، فلا يكتمل العلم إلا بوجود التوابع، لأنها بمثابة السلسلة المتواصلة، فكل بحث يتمم الآخر، لذلك لا يمكن إغفال أي منها.[3]

شاهد أيضًا: ما هي حروف العطف ومعانيها واعرابها

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم أنَّ من حروف العطف التي تفيد التخيير هو أو، كما أنه يفيد الشك والتشكك والتقسيم والتفصيل بعد الإجمال والإضراب.

المراجع

  1. ^ alukah.net , من التوابع: العطف , 30/01/2022
  2. ^ m.marefa.org , حرف عطف , 30/01/2022
  3. ^ m.marefa.org , تابع (عربية) , 30/01/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *