من حقوق المواطن

من حقوق المواطن

من حقوق المواطن،  فقد وُضعت الحقوق ليعرف كل شخصٍ ما يستطيع التصرّف من خلاله عن طريق تلك الحقوق والمزايا، ومنذ ولادة الإنسان تبدأ حقوق مباشرة، كما تزاد حقوقه عبدما ينمو ويكبر، وفي كل بلد هناك حقوق للشعب والمواطنين، وفي هذا المقال سنبين لكم حقوق المواطن.

من حقوق المواطن

إنَّ من حقوق المواطن التعلّم والعلاح والتعبير عن الرأي والانتخاب والتريح للانتخابات والعيش بحرية والتنقل والتجول بالحرية الكاملة ضمن الدولة التي يعيش بها، كما تشمل حقوق المواطن التمتع بالمزايا التي يقدمها وطنه، لأنه يحمل جنسيتة هذا الوطن الذي نشأ وترعرع به، والمواطن هو الفرد الذي يولد وينشاء في موطن ما على هذه الأرض فيحمل اسم وجنسية هذا البلد ويتمتع بالمزايا التي يمنحها، وقد يحصل على جنسية هذا البلد من عاش فيا لعدة سنوات وتآلف مع شعبها فأصبح منهم، وتختلف هذه الميّزة بين البلدان.

شاهد أيضًا: من الحقوق التي تكفلها الدولة للمواطن

حقوق الإنسان

هي الحريات والحقوق المستحقة لكل شخص، وتقوم هذه الحقوق على الإقرار بقيمة وأصالة جميع بني البشر على وجه الأرض بمختلف ألوانهم وعروقهم ودينهم ومذاهبهم، فهؤلاء لديهم حريات أساسية يستحقون التمتع بها، حيث يستطيع الإنسان التمتع بالأمن والأمان من خلال الإقرار بهذه الحريات، ويصبح قادرًا على اتخاذ القرارات التي تنظم حياته، وفي الكثير من بلدان العالم تكفل القوانين والأنظمة التشريعية صيانة حقوق الإنسان، وعلى الرغم من ذلك فإن هذه الأنظمة لا تكون، دائمًا فعالة، وتعجز معظمها عن إقرار بعض حقوق الإنسان، إلا أن المعايير العالمية تضمن إقرار هذه الحقوق عندما تعجز الحكومات عن حمايتها. [1]

شاهد أيضًا: اجمل صور عن حقوق الانسان

أنواع حقوق الإنسان

تُقسم حقوق الإنسان إلى ثلاثة أقسام رئيسية، سنبينها لكم من خلال ما يأتي: [2]

  • حقوق السلامة الشخصية: تكفل حرية الإنسان وأمنه، فلكل إنسان حق في الحياة والعيش بأمان وحرية، ولايجوز استرقاق أحد أو اعتقاله تعسفًا أو تعذيبه.
  • الحريات المدنية: تقر حرية الرأي والتعبير والوجدان والدين والتجمع بالأقوال والممارسة حرية التعبير عن المعتقدات بالأقوال والممارسة، ومن الحقوق المدنية حق الاقتراع، والعمل في الوظائف العامة،والزواج وتكوين أسرة.
  • الحقوق الاجتماعية والاقتصادية: تنطوي على حصول الإنسان على حاجاته الإنسانية الأساسية، وتدافع عن حقه في الرقي الاجتماعي، بما يضمن له الصحة والرفاهة على صعيد المسكن والمأكل والملبس والتعلم والعناية الطبية والعمل، وغير ذلك.

شاهد أيضًا: ما هو الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وما هي الحقوق التي كفلها

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم عددًا من حقوق المواطن ، وهي: التعلّم والعلاح والتعبير عن الرأي والانتخاب والتريح للانتخابات والعيش بحرية والعمل والزواج.

المراجع

  1. ^ m.marefa.org , حقوق الإنسان , 18/01/2022
  2. ^ wikiwand.com , حقوق الإنسان , 18/01/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *