من حوامل المعنى           

من حوامل المعنى

من حوامل المعنى الكثير فاللغة العربية هي لغة القرآن الكريم التي اختارها الله سبحانه وتعالى لوضوح كلماتها وجزالة تراكيبها وتنوع مفرداتها لتنزيل القرآن الحكيم، وهي اللغة السائدة في اللغة العربية، ويُعد النص في اللغة من أهم مكوناتها ويشتمل النص على ما يُعرف بحوامل المعنى، وسوف نتعرف عبر هذا الموضوع على المقصود بحوامل المعنى بمزيد من التوضيح.

من حوامل المعنى

إن من حوامل المعنى معلومات النص وكذلك معلومات القارئ، حيث أن حوامل المعنى هي الأفكار والمعلومات والغايات والمشاعر التي يستهدفها النص أو يعبر عنها، ومعلومات القارئ هي جميع الأفكار والمعلومات التي تتكون في ذهن القارئ عن موضوع هذا النص، ويستخدم الكاتب الفعل القرائي في النص لكتابة النصوص والشعر لتوصيل رؤيته ووجهة نظره للقارئ بشكل سلس وهو ما يُعرف بالفعل القرائي الذي سنتعرف عليه معًا بشكل أكثر تفصيلًا.

الفعل القرائي

الفعل القرائي هو من الأساليب التي يستخدمها كاتب النص لكي يساعد على توصيل ما يستهدفه من الكتابة للقارئ بالشكل الصحيح، ويتم استخدامه في الكثير من مواضيع القراءة لجعلها أكثر بساطة ومساعدة القارئ على الحصول على المعلومة بوضوح، وينقسم الفعل القراءة في اللغة لعدد من العناصر واليكم توضيح بها.

عناصر الفعل القرائي

تتمثل عناصر النص فيما يلي:

كاتب النص

وهو من العناصر الهامة جدًا لنجاح النص سواء كان شعرًا أو نثرًا أو مقالًا، ويُشترط تمتع الكاتب بالاحترافية والكتابة المتميزة حتى يجذب انتباه القارئ، كما يجب أن يكون لديه الكثير من التعبيرات والمفردات المميزة، حتى يتمكن من التأثير على مشاعر القارئ ويستدعي لديه الرغبة في قراءة النص، ومن الأفضل أن يكون لديه خبرة كبيرة في الكتابة حتى يتمكن من إيصال المعنى المطلوب من كتاباته، وأن يمتلك البساطة والتنوع في الأسلوب، كما يجب أن يتمتع بالمصداقية في كتابة النص حتى يضمن احترام القارئ أو المتلقي له، ويُشترط أن يكون مُلماُ بجميع الأساليب التحليلية وأن يتسم بالموضوعية في الكتابة.

شاهد أيضًا: حتى تتقن علامات الترقيم وأعراف الكتابة لا بد من الممارسة المستمرة

قارئ النص

وهو أيضًا من العناصر المطلوبة في الفعل القرائي، وهو المستهدف من كتابة النص في الأساس ويعتمد عليه التكوين العام للنص لتوصيل المعلومات إليه، لذلك يجب أن يتمتع القارئ أو المتلقي بالوعي الكافي لاستقبال الغاية من النص واكتساب خبرات كثيرة من خلال الاطلاع على الكثير من النصوص، حتى يحقق الاستفادة المُثلى من موضوع النص.

اللغة

ولا نقصد بها هنا نوع اللغة بل هي الألفاظ التي يستفيد منها الكاتب عند كتابة النص، فيجب أن تتمتع لغته بالتميز والبساطة والسلاسة حتى تدخل إلى عقل وذهن القارئ بمرونة ويسر، ومن هنا يجب على الكاتب الاستعانة بالمفردات التي تصل إلى كافة شرائح المجتمع من حيث بساطتها وتحقيق الهدف من النص وهو فهم المتلقي له، كما يجب أن يكون هناك تخصيص في اللغة لكل مجال، فاللغة المستخدمة للحديث عن الفنون، غير المستخدمة في الحديث عن الأدب وهكذا.

النص

وينقسم موضوع النص لاثنين من الأقسام وهما:

  • نوع الموضوع حيث نجد الكثير من الأنواع في النصوص ومنها النصوص الأدبية والشعرية والعلمية، لذلك من الهام أن يهتم الكاتب بتقسيم النص لتحديد المعنى والغرض المطلوب منه، وذلك لكي يستطيع إيصال المعنى الحقيقي والغاية من النص إلى عقل المتلقي بدون أي لبس أو تعقيد.
  • شرح جميع العناصر في الموضوع بشكل مميز، حيث يبدأ الكاتب بتناول عنوان الموضوع وشرحه بشكل مبسط حتى يتمكن من طرح كافة المعلومات المتصلة بعنوان الموضوع والإجابة على جميع التساؤلات التي تدور في عقل القارئ حوله، وذلك من خلال الحوار الذي يتخيله الكاتب مع المتلقي.

وفي النهاية نكون قد وضحنا المقصود بقول من حوامل المعنى كما تعرفنا على الفعل القرائي وعناصر حيث تحتوي اللغة العربية على الكثير من المعاني والألفاظ الهامة التي يتم استخدامها في شتى المجالات فاللغة العربية هي اللغة الأم ولغة القرآن الكريم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *