من شروط الرسم الكتابي الاهتمام بالنظافة والترتيب

من شروط الرسم الكتابي الاهتمام بالنظافة والترتيب

من شروط الرسم الكتابي الاهتمام بالنظافة والترتيب ، هل هذا صحيح أم خاطئ؟ هو أحد الأسئلة المهمة التي قد ترد في مجال الرسم الكتابي، فهو من الأمور التي قد تأثر في تحقيق الهدف الرئيس من الرسم الكتابي وهو تحويل الكلمة المسموعة إلى مكتوبة، وهذا ما سنجيب في هذا المقال.

تعريف الرسم الكتابي

قبل أن نعرف صحة أنّه من شروط الرسم الكتابي الاهتمام بالنظافة والترتيب ، من الجيد أن نعرّ الرسم الكتابي وبشيء من الاختصار، وهو الكتابة أو الرسم أو الخط أيّ ترجمة الكلام المسموع إلى رسوم وأشكال على الورق، ويمكن أن نعرّفه بأنّه تصوير للألفاظ الموجودة في اللغة العربية إلى حروف هجائية، كما أنّه من خلاله يتم إطهار الكلمة بشكلها الصحيح، وللرسم الكتابي أنواع وضوابط سوف نتعرف عليها أيضًا في هذا المقال.[1]

من شروط الرسم الكتابي الاهتمام بالنظافة والترتيب

من شروط الرسم الكتابي الاهتمام بالنظافة والترتيب إجابة صحيحة، إذا لا بدّ من الاهتمام بالنظافة والترتيب أثناء الكتابة، والحرص على عدم وجود أيّة أخطاء حتّى تسهل قراءة الجمل بالشكل الصحيح، فالرسم الكتابي هو كتابة الكلمة والجمل كما تلفظ تمامًا وبطريقة مرتبة ونظيفة حتى يحقق غايته في اللغة العربيّة.

ضوابط الرسم الكتابي

للرسم الكتابي ضوابط كثيرة خاصّة فيما يتعلق بكتابة الهمزة أو الألف في الأسماء والأفعال وسنذكر بعض تلك الضوابط:[2]

  • همزة الوصل: هي ألف تزيد في بداية الكلمة سواء كانت فعلًا أو اسما: ومن أمثلتها: فعل استغفر، واسم ابنة وابن وامرأة وغيرها.
  • همزة القطع: هي همزة منطوقة في بداية الكلمة مثل: أبّ، أخ، وغيرها من الأسماء، وفي الأفعال مثل: أكل، أخذ وغيرها.
  • الهمزة المتوسطة: وهي همزة منطوقة في وسط الكلمة، وتكتب إمّا على ألف “أ”، أو على نبرة “ئ”، أو على واو “ؤ”، أو على السطر مفردة “ء”.
  • الألف المتطرفة: وهي ألف تكتب في آخر الأفعال أو الأسماء، أمّا ممدودة “ا” أو مقصورة “ى” وهناك قواعد معينة لمعرفة كتابتها على أحد الصورتين ففي الأفعال نعود إلى أصل الفعل.

وهكذا نكون قد عرفنا معنى الرسم الكتابي، وعرفنا ما إذا كانت من شروطه الترتيب والنظافة، كما عرفنا بعض الضوابط للرسم الكتابي في الأسماء أو الأفعال.

المراجع

  1. ^ marefa.org , الكتابة , 08-12-2020
  2. ^ uobabylon.edu.iq , قواعد كتابة الهمزة , 08-12-2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *