من علامات الفعل

من علامات الفعل

من علامات الفعل ؟، حيث يُقسم الكلام في اللغة العربية إلى اسم وفعل وحرف، ولكل منها علاماتٌ ودلائل تشير إليها، فيستطيع القارئ أو المتكلم أن يميّز نوع الفعل من خلالها، إذ أنّ الأفعال في لغة القرآن الكريم تُقسم إلى ثلاثة أقسام: ماضٍ ومضارع وأمر، وفي هذا المقال سنبين لكم ما هي علامات الفعل.

الفعل

الفعل في اللغة العربية هو الحدث، وفي كتاب (الكتاب) لسيبويه عرَّف الفعل بأنّه أمثلةٌ أخذت من لفظ أحداث الأسماء، وبُنيت لما مضى، وما هوَ كائنٌ لا ينقطع، وما يكونُ ولم يقع، وقد علّق على هذا التعريف محمود شاكر، فقال: لا نعلم من قبل عن شخصٍ أتى في معنى هذا الكلامِ بما يدانيه أو يوازيه، والفعل بحسب الزمان، يُقسم إلى ثلاثة أقسام ماضٍ وحاضر ومستقبل، ولكن سيبويه لم يُرد أمثلة عن الفعل عندما حدده، وليس يخفى ضعف هذا في جنبه وقصوره عنه، ومن أمثلة الفعل: ذهب في الفعل، ويذهب في الفعل المضارع، واذهي في فعل الأمر، حيث كانت الفكرة عند سيبويه أن يوضح الأزمنة في الفعل، وهي: الماضي والمضارع والأمر. [1]

شاهد أيضًا: الفعل الناسخ صار يفيد

من علامات الفعل

للأفعال في اللغة العربية علامات تدلّ عليها، وهي: قبول الفعل للتاء المتحركة، مثل: ذَهَبْتُ، وقبول الفعل لتاء التأنيث الساكنة، مثل: ذَهَبَتْ، وقبول الفعل لياء المؤنثة المخاطبة، مثل: اضْرِبِي، وقبول الفعل لنوني التوكيد الثقيلة والخفيفة، فالثقيلة مثل: يذهبنَّ، والخفيفة مثل: يذهبنْ، وبين الفعل الماضي والفعل المضارع هناك علامة مشتركة، وهي (قد) حيث تدخل على الفعل الماضي، فيكون لها معنيان، وهما: التحقيق، مثل قوله عز وجل: “قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ”، والتقريب، مثل: قد قامَتِ الصلاة، وأما في الفعل المضارع، فيكون لها ثلاثةُ معانٍ؛ وهي: التقليل، مثل: قد ينجح الكسول، والتحقيق، مثل قول الله تعالى: “قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ الْمُعَوِّقِينَ مِنْكُم”، والتكثير مثل: قد ينجحُ المجتهد. [2]

شاهد أيضًا: اسم الفاعل من الفعل رسم

أقسام الفعل

بعد معرفة ما هي علامات الفعل، لا بُدَّ من معرفة أقسامه، وذلك من خلال ما يأتي:

  • الفعل الماضي: هو فعلٌ يدل على حدثٍ ما، ولكنه وقع وانقطع قبل زمنِ التكلم، ويكون الفعل الماضي مبينًا دائمًا؛ أي لا يتغير إعرابه حسب موقعه من الجملة، ويأتي الفعل الماضي ثلاثيًا أو رباعيًا أو خماسيًا أو سداسيًا، وتكون الهمزة همزة قطع في الأفعال الماضية الثلاثية والرباعية، وأمّا في الأفعال الخماسية والسداسية فتكون الهمزة وصلًا.
  • الفعل المضارع: هو فعل يدل على حدث ما، ولكنه وقع في الزمن الحاضر، ويسمىّ الفعل المضارع بفعل الحال؛ لأنه يضارع اسم الفاعل أي يماثله في الحركات والسكنات والوظيفة الإعرابية، ويعني في اللغة العربية المشابه.[3]
  • فعل الأمر: هو طلب الفعل على وجه التكليف والإلزام بشيء، والأمر في علم النحو أحد أقسام الفعل الثلاثة، ويبنى فعل الأمر على ما يجزم به مضارعه.

بناء الفعل الماضي على الفتح

يبنى الفعل الماضي على الفتح من خلال عدة حالات وشروط، وفيما يأتي حالات بناء الفعل الماضي على الفتح:

  • يبنى على الفتح ذا اتّصلت به ألفُ الاثنينِ، مثالٌ: الطفلان أكلا، أكلا: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ لاتّصالِه بألفِ الاثنينِ، والألفُ ضميرٌ متّصلٌ مبنيٌّ على السّكونِ في محلِّ رفعٍ فاعلٌ.
  • يبنى على الفتح إذا اتّصلَت به تاءُ التّأنيثِ السّاكنةُ، مثل: الطفلة لعبت، لعبت: فعلٌ ماضٍ مبنيٌ على الفتحِ الظّاهرِ، والتّاءُ للتأنيثِ.
  • يبنى على الفتح إذا اتّصلَ به ضمير نصب، مثل: نفعك ونفعني.
  • يبنى على الفتح إذا لم يتصلْ به شيءٌ، مثل: الطفل لعب، لعب: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ الظّاهرِ.
  • يُبنى على الفتح في جميع حالاته باستثناء حالة واحدة، وهي إذا كان معتل الآخر بالألف ولم يتصل به شيءٌ.

إعراب الفعل المضارع

يُعرب الفعل المضارع عن طريق عدة شروط لا بد من التقييد بها، وحالات إعرابه تَنوردها لكم من خلال ما يأتي:

  • الرفع: يرفع الفعل المضارع الصحيح بالضمة الظاهرة، ما لم تسبقه أداة ناصبة أو جازمة، مثل: يذهب، تأكل، نقرأ، ويرفع بالضمة المقدرة إن كان معتل الآخر، مثل: يجري، تزهو، ويسعى، ويرفع بثبوت النون إذا كان من الأفعال الخمسة.
  • النصب: ينصب الفعل المضارع إذا سبق بناصب يكون معرب بالفتحة الظاهرة و إذا كان صحيح الآخر أو معتل الآخر بالواو أو الياء، وينصب بالفتحة المقدرة إذا كان معتل الآخر بالألف، وبحذف النون إذا كان من الأفعال الخمسة.
  • الجزم: يجزم الفعل المضارع الصحيح بالسكون إذا سبقته إحدى أدوات الجزم، وهي: لا الناهية، ولم، ولام الأمر، ولما التي معناها النفي، وإن كان معتلًا فيجزم بحذف حرف العلة، ويجزم بحذف النون إذا كان من الأفعال الخمسة

شاهد أيضًا: يبنى الفعل الماضي على الضم اذا اتصلت به

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم أنّ من علامات الفعل في اللغة العربية قبوله لتاء الفاعل المتحركة وتاء التأنيث، وغير ذلك من العلامات، كما يُقسم الفعل إلى: ماضٍ ومضارع وأمر.

المراجع

  1. ^ m.marefa.org , فعل , 20/12/2021
  2. ^ alukah.net , علاماتُ الفعلِ وأقسامه , 20/12/2021
  3. ^ m.marefa.org , فعل مضارع , 20/12/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *