من فعل أحد مفسدات الصيام ناسيا فصيامه

من فعل أحد مفسدات الصيام ناسيا فصيامه

من فعل أحد مفسدات الصيام ناسيا فصيامه ؟ فالصيام فرض على كل مسلم، حيث يحقق تقوى الله سبحانه وتعالى، ويمنعه من الوقوع في المحظورات أو التمادي فيها، كما أنه يحقق الوحدة بين الأمة الإسلامية؛ ومن الجدير بالذكر أن العقيدة الواحدة والإخلاص التام لله سبحانه وتعالى في كافة العبادات، هو الأساس الذي قامت عليه كافة الأديان السماوية، لذلك على المسلم أن يحرص على الصيام في شهر رمضان المبارك وعدم الوقوع في مفسداته، ولكن ماذا إن كان المسلم ناسيًا، هذا ما سيتم التعرف عليه فيما يأتي.

من فعل أحد مفسدات الصيام ناسيا في صيامه

من فعل أحد مفسدات الصيام ناسيا في صيامه فإنّ صيامه صحيح إن شاء الله، والدليل على ذلك قول الله سبحانه وتعالى في سوره البقرة: {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا}، وفيما يأتي سيتم بيان مفسدات الصيام في رمضان بصورة عامة:[1]

  • الجماع: إن الجماع في نهار رمضان يفسد الصيام، وهذا متفق عليه بين علماء الفقه الإسلامي، ودليل ذلك قوله تعالى: {أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إلى نِسَائِكُمْ}.
  • الاستقاءة: والمقصود بها بتعمد الخروج في القيء، وقد ذهب الجمهور إلى أن ذلك مبطل للصيام في رمضان؛ مما يعني وجود قضاء هذا اليوم، ودليل ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (مَنْ ذرعَهُ القيءُ فليس عليه قضاءٌ، ومنِ استقاء عمدًا فلْيقضِ).
  • الأكل والشرب عمدًا: إن تعمد الأكل والشرب في نهار رمضان يفسد الصيام وذلك متفق عليه بين العلماء، باستثناء إذا كان ناسيًا، ودليل ذلك في السنة النبوية الشريفة، قول الرسول صلى الله عليه وسلم: “مَن نَسِيَ وَهو صَائِمٌ، فأكَلَ، أَوْ شَرِبَ، فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ، فإنَّما أَطْعَمَهُ اللَّهُ وَسَقَاهُ”.
  • الحيض والنفاس: إن الحيض والنفاس مبطل للصيام، وذلك متفق عليه بين العلماء، حيث يجب على المرأة قضاء هذه الأيام، ودليل ذلك ما رواه أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها قالت: (ما بَالُ الحَائِضِ تَقْضِي الصَّوْمَ، ولَا تَقْضِي الصَّلَاةَ. فَقالَتْ: أحَرُورِيَّةٌ أنْتِ؟ قُلتُ: لَسْتُ بحَرُورِيَّةٍ، ولَكِنِّي أسْأَلُ. قالَتْ: كانَ يُصِيبُنَا ذلكَ، فَنُؤْمَرُ بقَضَاءِ الصَّوْمِ، ولَا نُؤْمَرُ بقَضَاءِ الصَّلَاةِ).

شاهد أيضًا: ما هي مفسدات الصوم

من الأمور التي لا تفسد الصيام

بينا سابقًا بعض الأمور التي تفسد الصيام، وفيما يأتي بيان البعض من الأحكام المتعلقة بعدم فساد الصيام:[2]

  • القيء بلا تعمد: إن القيء بدون تعمد لا يفسد الصيام، باستثناء الذي تقيأ عمدًا بسبب أمراض صحية، فلا إثم عليه وليس عليه قضاء هذا اليوم.
  • سحب الدم: إن سحب الدم الذي يتم إجرائه للحصول على الفحوصات المخبرية، أو بقصد تبرع فيه لا يفسد الصيام، ولكن أورد بعض العلماء أن حكمه الكراهة إذا لم يكن هناك حاجة تدعو إلى سحب الدم.
  • معجون الأسنان: إن استعمال معجون الأسنان أثناء نهار رمضان لا يفسد الصيام، مع التحرز بعدم دخول الماء إلى الجوف، ولكن إذا دخل ولم يكن متعمدًا فلا قضاء عليه، حكمه حكم الناسي.
  • القبلة: إنّ القبلة بصورة عامة لا تفسد الصيام ولكن يعقبها بعض الشروط؛ ومنها عدم نزول المني، والجماع بصورة عامة، حيث كان الرسول عليه الصلاة والسلام يقدم زوجته عائشة في نهار رمضان، ودليل ذلك قول أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: “كانَ رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عليه وَسَلَّمَ- يُقَبِّلُ وَهو صَائِمٌ، وَيُبَاشِرُ وَهو صَائِمٌ، وَلَكِنَّهُ أَمْلَكُكُمْ لإِرْبِهِ “، ولكن ورد عن بعض الفقهاء بأن ذلك مكروه في الشريعة الإسلامية.
  • الاستياك: يجوز للصائم أن يستخدم السواك في أي وقت وهو صائم وهذا ما ذهب إليه جمهور الفقهاء.
  • تذوق الطعام للضرورة: يمكن للصائم أنا يتذوق في طرف لسانه للضرورة؛ كالصائم الذي لا يعرف جودة الطعام الذي سيشتريه، ولكن إذا وصل هذا التذوق إلى الجوف، فذلك يفسد الصيام وعليه قضاء هذا اليوم.

يُعد الصيام صحيحًا، وذلك إجابة لسؤال: من فعل أحد مفسدات الصيام ناسيا فصيامه ؟ حيث جاءت الشريعة الإسلامية وراعت الظروف التي يقع بها المسلم، والبعيدة عن المشقة، مما يعني أنا دين الإسلام دين يسر، والله تعالى أعلم وأحكم لذلك على كل المسلمين أن يحرصوا على معرفة الأحكام الشرعية المتعلقة في عباداتهم.

المراجع

  1. ^ binbaz.org.sa , حكم من فعل مفطرًا , 26/12/2021
  2. ^ وهبة الزحيلي، كتاب الفقه الإسلامي وأدلته للزحيلي، صفحة 722-725. بتصرّف , 26/12/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *