من هو الامام محمد بن سعود ويكيبيديا

الامام محمد بن سعود

من هو الامام محمد بن سعود ويكيبيديا الذي يعتبر أحد الأسماء البارزة في المملكة العربية السعودية التي تشتهر بالعديد من الأسماء اللامعة والمعروفة في الوطن العربي بل وعلى مستوي العالم كذلك، فتشتهر بوجود العلماء والدعاة والحكام وكذلك الكثير من الشخصيات العامة والسياسية المؤثرة في شباب العالم بأكمله، والامام محمد بن سعود يعتبر من أحد تلك الأسماء المشهورة واللامعة في مختلف الدول العربية، ومن خلال موقع محتويات سنتعرف على من هو الامام محمد بن سعود.

من هو الامام محمد بن سعود ويكيبيديا

هو الإمام محمد بن مسعود بن محمد بن مقرن بن مرخان بن إبراهيم بن موسى بن ربيعة بن مانع بن ربيعة المريدي، ولد عام 1697 وتوفي عام 1765 م، وهو كان إمام ومؤسس الدولة السعودية الأولى، وأمير إمارة الدرعية الخامس عشر بعد الأمير زيد بن مرخان بن وطبان، وكذلك كان الحاكم الثاني من أسرة آل سعود بعد حكم والده سعود الأول، فهو تولي كذلك إمارة الدرعية بعد وفاة والده الأمير سعود الأول.

وقد ساند الإمام محمد بن سعود الشيخ محمد بن عبدالوهاب التميمي حيث أنطلق محمد بن سعود من المنطقة الوسطي بجانب مدينة الرياض وهي مدينة الدرعية العاصمة الحالية، والتقي بمحمد بن عبدالوهاب التميمي واتفقا على بناء وإقامة دولة تقيم شرع الله بعد ميثاق الدرعية، حيث كان الشيخ محمد بن عبدالوهاب التميمي في ذلك الوقت مقاوم للبدعة والضلالة وداعية لدين الله ومنادي إلى إخلاص العبادة لله وحده. [1]

شاهد أيضًا: اكبر ابناء الملك عبدالعزيز ال سعود

لمن يرجع نسب الامام محمد بن سعود

هو محمد بن سعود بن محمد بن مقرن بن مرخان بن إبراهيم بن موسى بن ربيعة بن مانع بن ربيعة المريدي والمردة من بني حنيفة، وأخواته هما مشاري بن سعود وثنيان بن سعود وفرحان بن سعود، أما ذريته فهم ما يلي:

  • فيصل له من الأبناء: هذلول.
  • عبد العزيز له من الأبناء: سعود الكبير وعمر وعبدالله.
  • سعود له من الأبناء: ناصر وحسن وحسين وعبد الرحمن.
  • عبد الله له من الأبناء: سعود ومحمد وزيد وإبراهيم وتركي.

شاهد أيضًا: كم عدد ملوك المملكة العربية السعودية من أبناء الملك عبد العزيز

حقيقة وفاة الإمام محمد بن سعود

توفي الإمام محمد بن سعود عام 1179 هجريًا، 1765 ميلاديًا، وبعد وفاته خلفه في الحكم أبنه عبد العزيز بن محمد بن سعود، وظل حاكم حتي تم اغتياله في العشر الأواخر من شهر رجب عام 1218 هجريًا، وبعد ذلك تولي ابنه سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن سعود الحكم إلى أن توفاه الله عام 1228 هجريًا وذلك كان أثناء سيره لصد أحدي الحملات العثمانية الجديدة التي كانت قادمة من مصر وكان قائدها محمد علي باشا.

أبرز أعمال محمد بن سعود

الإمام محمد بن سعود له الكثير من الأعمال نذكرها فيما يلي:

  • أولًا: قام بتأسيس الدولة السعودية الأولى: وذلك كان في عهده حيث أمر ببناء سور للدرعية في عام 1758م، حيث بناه ابنه عبد العزيز وكان السور عبارة عن سورين متوازيين من مادة الطين ووضع الحجارة بينهما لكي تدعمه، وكان طوله يبلغ سبع اكيال بأبراج.
  • ثانيًا: ترأس الإمام محمد بن سعود للجيش وقيادته في الحروب وذلك كان بين عامين 1746م و عام 1749م، وبعد إن انشغل محمد بن سعود بإدارة شؤون البلاد اناب ابنه عبد العزيز بقيادة الجيش بدلًا عنه.
  • ثالثًا: من اهم أعماله السياسية أنه إذا وقع دين على عاتق الدولة يقوم بإعلانه للعامة حاجته لبيت المال، فيذهب من يريد ان يساعد الدولة بإمداد بيت المال بالدعم، وذلك ما كان يسهل وييسر عليه الخروج من أي مأزق تقع فيه الدولة السعودية الأولى.

شاهد أيضًا: من هي زوجة الملك عبد العزيز

في نهاية مقال من هو الامام محمد بن سعود ويكيبيديا نكون قد تناولنا بعض المعلومات التي تتعلق بالامام محمد بن سعود الذي قام بالعديد من الأعمال التي كتبها التاريخ وسجلها له، فهو مؤسس الدولة السعودية الأولى وأمير إمارة الدرعية الخامس عشر.

المراجع

  1. ^ Facebook.com , who-is-imam-mohammed-bin-saud-wikipedia , 27/01/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *