من هو الداعية مصلح العلياني ويكيبيديا

من هو الداعية مصلح العلياني

من هو الداعية مصلح العلياني ؟ ، الأمر الذي سنتحدث عنه من خلال مقالنا هذا في موقع محتويات ، هو الداعية السعودي من تنظيم الدولة، الملقب بأبي خالد الجزراوي، له قاعدة جماهيرية كبيرة على حساباته في تويتر وعبر منصة يوتيوب، يتميز بتصريحاته السياسية الجريئة، وله قناة خاصة على يوتيوب، يبث من خلالها البرنامج الديني السياسي من وين، ومن أجمل حلقاته إبرة بنج، وصراصير الليل، وحلقة جدة التي أثارت الجدل.

من هو الداعية مصلح العلياني

إن مصلح العلياني هو داعية سعودي من شرعيي جبهة النصرة، وتنظيم الدولة، ويلقب بأبي خالد الجزراوي، من مواليد السعودية، ديانته الإسلام، يحمل الجنسية السعودية، ويقيم في إدلب بسوريا، ويذكر أن اسمه على قائمة المطلوبين أمنياً، خرج من الملة العربية السعودية، متجهاً نحو سوريا بعد الأحداث التي شهدتها سوريا، وتجدر الإشارة إلى أن الشيخ مصلح العلياني هو عضو سابق بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالسعودية، ويعتبر إمام أحد جوامع الرياض، بالعاصمة السعودية.

له قاعدة جماهيرية ضخمة على منصات التواصل الاجتماعي،  وله صيت واسع لما قام به في الأحداث الأخيرة في سوريا، وله العديد من الآراء السياسية حول الوضع الراهن في كل من القدس والسعودية وحماس واليمن وسوريا، ويذكر أن العلياني سافر إلى سوريا بنية “الجهاد” ومشاركة الفصائل في سوريا ضد النظام، ثم نشط بجانب الداعية السعودي “عبدالله المحيسني” في الظهور الإعلامي وعقد العديد من البرامج الإعلامية التي تتحدث عن الكثير من القضايا.

شاهد أيضًا: من هو صفوت حجازي ويكيبيديا السيرة الذاتية

رد الداعية مصلح العلياني على خطبة السديس

ردَّ الداعية السعودي مصلح العلياني المقيم في سوريا، على أخطر خطبة لإمام الحرم المكي، عبد الرحمن السديس، والتي مهّد فيها للتطبيع مع إسرائيل، وقال العلياني في مقطع فيديو: “اللي يحز بالخاطر ويدمي القلب، أن شخص ينتسب للعلم والعلماء، يدلس على الناس ويخلط عليهم مفاهيمهم بالآيات والأحاديث والأحداث التاريخية، لما استنكر الناس التطبيع مع إسرائيل ويا جماعة هؤلاء خونة، طلع واحد في آخر المطاف يقول النبي صل الله عليه وسلم، كان درعه مرهون عند يهودي، والنبي صلى الله عليه وسلم كان جاره يهودي يتعامل معه بالحسنى حتى أسلم اليهودي آخر حياته”.

وتابع “العلياني” حديثه عن السديس: “ولكنه ما يعلم الناس أن هذا التعامل وقت السلم، ما يعلم الناس أن في فرق بين وقت السلم والحرب، ما يعلم الناس أنه في وقت الحرب الله عز وجل يقول (أشداء على الكفار)، ولا يعلمون الناس أن الله عز وجل قال: (إنما ينهاكم الله عن الذين قاتلوكم في الدين وأخرجوكم من دياركم وظاهروا على إخراجكم أن تولوهم، يا أخي ما تقرأ هذه الآيات مرة ثانية، الآيات العدائية ما عاد نقرأها عشان هؤلاء أخواننا بالإنسانية، واستشهد بحديث للنبي عليه الصلاة والسلام يقول فيه: “إنما أخاف على أمتي الأئمة المضلين”.

شاهد أيضًا: من هو السيد إبراهيم الخليفة الإحسائي

الجزيرة تستضيف الداعية مصلح العلياني

استضافت قناة الجزيرة أحد قيادي جبهة النصرة، الداعية السعودي مصلح العلياني ، الملقب بأبي خالد الجزراوي، لينتقد فعاليات هيئة الترفيه في مدينة جدة السعودية، والتي يرأسها تركي آل الشيخ، وظهر مصلح العلياني مرتدياً لباس الإحرام على القناة الاخبارية، ليهاجم المملكة، وهو  يعيش في سوريا ، ويعتبر على قوائم المطلوبين في المملكة، هذا وقد أذاعت الجزيرة البرنامج اليوتيوبي عبر شاشتها، الذي انتقد  فيه هيئة الترفيه في السعودية، ونفى العلياني أن يكون قد انضم في يوم إلى تنظيم القاعدة أو جبهة النصرة، ومبرراً تأييده الانضمام إلى ما يسمى بتنظيم “الدولة” أنه كان قبل الفتنة، و(المقصود بالفتنة هنا هو خلاف زعيم القاعدة أيمن الظواهري مع أبوبكر البغدادي على أحقية الإمارة واشتعال المواجهات بين الفريقين فيما بعد).

شاهد أيضًا: من هو فهاد العيسى ويكيبيديا

أهم آراء الداعية مصلح العلياني

شارك الداعية مصلح العلياني، عدة آراء سياسية وتصريحات حول الوضع السياسي في الدول العربية، من خلال صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر “من هنا“، ومن أبرز وأهم هذه التصريحات ما يلي:

  • ‏مكة قبلة المسلمين لا يرضى بالضرر فيها إلا منافق عدو للإسلام، ومن لا يفدي الإسلام ومقدسات المسلمين بروحه فلا خير فيه، اللهم اجعلنا ممن ينال شرف الدفاع عن دينك وأرضك المباركة – آمين، تحت هاشتاغ ميليشا الحوثي تستهدف مكة.
  • ‏كان الشعب المصري عزيزا في عهد ‎محمد مرسي رحمه الله ، حتى اجتمع عليه كلاب الإنقلاب الخونة ، فصارت مصر وشعبها إلى ماصارت إليه ، وإن تظاهر الخونة بأنها أصبحت أفضل ، فإننا لسنا بحاجة لتوضيح الواضحات، نسأل الله أن يعيد لأرض الكنانة وشعبها العزّ والرفعة – آمين.
  • ‏محكمة يغلب على أحكام قضاتها التنكيل والقتل والسجن مدى الحياة ، لايجوز لنا أن نحكم على شخص أخذ بالرخصة أمامهم ، أنظروا للمرء وقت الرخاء لا وقت الإكراه، إلى أين يا ‎ مصر أرض الكنانة !؟
  • ‏خلافنا مع الصهاينة خلاف عقدي قبل أن يكون خلاف على أرض أو مستوطنات، عند التطبيع سمعنا أهل اللحى في الخطب والبرامج والمرئيات بأن الصلح معهم جائز ، ومنهم من يقول هؤلاء إخواننا اليهود!
  • أين أصواتكم اليوم مما فعل الصهاينة من شتم رسول الله ﷺ علناً !!؟؟، مسيرة الأعلام، إلا رسول الله.
  • ينشر المفسدُ المنكر و يُحذّرون المصلح من الإثم إذا أنكـر،يقولون: لاتنكر هذا المنكـر.؟؟، “قد” يترتب عليه مفاسد، “قد” تثيـر الجدل والفتن، “قد” تسبب ضرر، وإشكال “قد” القـدقـدة الزايدة تعين أهل الفساد على فسادهم ، إنْ لم نكن عونا لأهل الإصلاح فلا نسهّل بمخاوفنا طريق الفساد.
  • حماس استفزت المسلمين بمدح إيران ثم برّروا بأنه من السياسة وأنها الداعم الوحيد لهم، ثم استفزت السوريين بمدح نظام بشار وبرّروا بالشكر لمساعدتهم فقط وليس دعما لنظامه، اليوم تكرّم الحوثي ذراع إيران ، صاحب الإجرام في اليمن والسعودية! ماهذا العبث ياحماس؟ نبرأ إلى الله مما فعلتم.
  • ‏تم إغلاق ‎مكبرات الصوت الخارجية للمساجد، بحجة الإزعاج عشر دقائق ، أما الموسيقى في المطاعم والمقاهي بالساعات الطويلة ليست مزعجة، واضاف حلقة على اليوتيوب عن هذا الموضوع بعنوان صراصير الليل.
  • أهلنا في فلسطين “وددنا لو أننا معكم، ندافع عن ‎المسجد الأقصى بأجسادنا ، ولكن حبسنا العذر والذنب والتقصير كما حبس مئات الآلاف من شباب العقيدة وأهل الإيمان والمروءة، اللهم لُطفا بحالهم ، ونصراً عزيزا يعيد للأمة عزّها ، وارزقنا الصلاة في أولى القبلتين – آمين.

شاهد أيضًا: من هو محمد حسين يعقوب ويكيبيديا

العلياني يعلن استقالته من هيئة تحرير الشام

أعلن الشيخ الداعية مصلح العلياني عن استقالته من هيئة تحرير الشام بسبب تجاوزاتها الحاصلة في الهيئة، وخاصة في الاقتتال الأخير مع الفصائل الأخرى في إدلب شمال غرب سوريا، كما أعلن الداعية السعودي والقاضي الشرعي في هيئة تحرير الشام عبدالله المحيسني استقالته من الهيئة إثر التسريبات الصوتية التي وصفته ووصفت “شرعيي الهيئة” بالمرقعين، وفي بيان نشره المحيسني على حسابه على تلغرام باسمه وباسم زميله الداعية السعودي مصلح العلياني، فند الأسباب التي دعتهما لإعلان الاستقالة وأولها “التجاوز الحاصل للجنة الشرعية في القتال الأخير” مع الفصائل الأخرى والذي أفضى لسيطرة الهيئة على مدينة إدلب ومعبر استراتيجي يربطها مع تركيا.

ثم عقب المحيسني إن ما تمخضت عنه التسريبات الصوتية من انتقاص صريح لحملة الشريعة على ألسنة بعض المتصدرين في الهيئة على نحو خطير، مما استلزم النهضة من أجل إصلاح الخلل من خلال حزمة إجراءات، وفي نهاية البيان “لما تحققنا العجز عن تحقيق غايتنا من وجودنا في هذا الكيان كان لزاماً علينا إعلان استقالتنا عن هيئة تحرير الشام”.

شاهد أيضًا: من هو بكر يونس ويكيبيديا السيرة الذاتية

قناة العلياني على وين عبر منصة يوتيوب

قام الداعية الإسلامي مصلح العلياني ببث برنامج سياسي خاص به، تحت عنوان على وين، من خلال منصة يوتيوب، والتي يبلغ عدد مشتركيها ما يقارب 58 ألف مشترك، وتتجاوز عدد المشاهدات لحلقاته لحظة نزولها التي يتم بثها كل يوم خميس ما يقارب 100 ألف مشاهدة، ومن ابرز عناوين حلقاته صراصير الليل، وإبرة بنج، من هو مصلح العلياني، مصلح العلياني يتحدى، قنوت من صلاة القيام، ظرفك مو أصعب من ظرفه، وغيرها الكثير، ولمتابعة حلقات برنامج على وين على رابط موقع التواصل الاجتماعي منصة يوتيوب “من هنا“.

شاهد أيضًا: من هو الشيخ كمال الخطيب ويكيبيديا

إلى هنا؛ نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا هذا حول من هو الداعية مصلح العلياني ، وهو الداعية السعودي الذي عمل في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر سابقًا،  وكان أحد أئمة الجوامع في الرياض، تحدثنا عن رده على الشيخ السديس، كما ذكرنا أهم المعلومات عن حياته ومسيرته السياسية، وسبب استقالته من الهيئة السورية، وذكرنا أهم آرائه عبر حسابه الشخصي على تويتر، وسلطنا الضوء على قناته على يوتيوب وأجمل الحلقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *