من هو النبي الذي دخل الشجرة

من هو النبي الذي دخل الشجرة

من هو النبي الذي دخل الشجرة ؟، من الأسئلة التي سيتم الإجابة عليها في هذا المقال فمن الجدير بالذكر أنّ الله سبحانه وتعالى اختص أنبيائه بأعمال تميزهم عن غيرهم، كما هنالك قصص انتشرت عن الأنبياء بحكم أنها صحيحة، ومن هذه القصص أن نبيًا دخل إلى الشجرة فجاء أحدهم وقصها، وفيما يأتي بيان اسم هذا النبي ومدى صحة هذه القصة.

من هو النبي الذي دخل الشجرة

يقال أنّ الذي دخل الشجرة هو النبي زكريا -عليه السلام- فقد جاء في كتب الأخبار والروايات وبعض التفاسير أن زكريا -عليه السلام- هرب من قومه لما أردوا قتله، فانصدعت له شجرة فدخل في وسطها فالتأمت عليه، فجاء قومه بالمنشار فقطعوا به الشجرة فقطع معها نصفين، قال ابن كثير -رحمه الله في كتاب قصص الأنبياء: وقد اختلفت الروايات عن وهب بن منبه: هل مات زكريا عليه السلام موتا أو قتل قتلا؟ أو هرب من قومه فدخل شجرة فجاءوا فوضعوا المنشار عليهما فلما وصل إلى أضلاعه أنَّ فأوحى الله إليه: لئن لم يسكن أنينك لأقلبن الأرض ومن عليها، فسكن أنينه حتى قطع باثنتين، ثم ذكر الحديث وعقب عليه بقوله: هذا سياق غريب جداً وحديث عجيب ورفعه منكر وفيه ما ينكر على كل حال، وقيل إن النبي الذي قطع وسط الشجرة هو يحيى بن زكريا وقيل شعيباً، ولا يوجد في ذلك على نص صحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.[1]

كيف مات سيدنا زكريا

ذكرنا أنه كان هناك اختلاف كبير في نسب سيدنا زكريا أيضًا أهل العلم اختلفوا في وفاة سيدنا زكريا على النحو الآتي:[2]

  • هناك من أهل العلم من قالوا أن سيدنا زكريا قد مات موتة طبيعية.
  • والآخرين يقولون أن سيدنا زكريا قد قتل، واستدلوا على ذلك من القرآن الكريم، حيث ذكر القرآن الكريم في كثير من الآيات أن قوم إسرائيل قتلوا بعض الأنبياء، وهناك من العلماء الذين قالوا أن أول فساد فعله بني إسرائيل هو قتل سيدنا زكريا عليه السلام وأن الفساد الآخر هو قتل سيدنا يحيى.
  • وقيل أيضًا أن سيدنا زكريا علم ما يحملون بني إسرائيل له من غل وشر، فهرب منهم وأثناء هروبه اختبأ في شجرة وقامت الشجرة بضم النبي زكريا، ولكن قام الشيطان بشد ثياب نبي الله زكريا حتى تكون ظاهرة لليهود، فما فعلوا أن قاموا بنشر الشجرة وقطع سيدنا زكريا، وتبين أنه لم يرد نصًا صريحًا يدل على ذلك.

من هو زكريا عليه السلام

اختلفت الأقاويل في نسب سيدنا زكريا عليه السلام، فالبعض يقول أن سيدنا زكريا هو بن برخيا ويقال أيضًا هو زكريا بن دان، وهناك من يقول أن سيدنا زكريا هو بن لدن بن مسلم بن صدوق بن خشبان وذلك حتى نصل إلى سيدنا سليمان وسيدنا داوود عليهما السلام.

وكان سيدنا زكريا من أنبياء بني إسرائيل، وهو والد سيدنا يحيى، حيث رزق الله سيدنا زكريا سيدنا يحيى بعد وصل إلى الكبر والهرم بالإضافة إلى أن زوجته كانت عاقرًا.

قصة زكريا عليه السلام باختصار

قال الله تعالى لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ليخبر الناس بأحداث وقصة سيدنا زكريا ، والهدف أن لا يشترك أحد منا في رحمة الله تعالى ، فكان يائس سيدنا زكريا نبي بني إسرائيل ، حيث اعتنى بسيدنا يحيى بعد أن بلغ الهرم والشيخوخة ، وكانت زوجته عقيمة أيضًا ، لم تكن لتلد.

لقد اعتنى سيدنا زكريا برعاية السيدة مريم ، فكان مسؤولاً عنها في كل شيء ، وعندما دخل سيدنا زكريا محراب مريم ، وجد الفاكهة معها في غير موسمها ، ودعاه زكريا أيضًا. سيده أن يرزقه الله بابن يرث منه كل هذه المعرفة والنبوة.

شاهد أيضًامن هو النبي الذي قتله إبليس

ما هو دعاء سيدنا زكريا

إن دعاء سيدنا زكريا -عليه السلام- هو: آية {ولم أكن بدعائك ربي شقيًا}، وفيما يأتي تفاسير هذه الآية:[3]

  • ومن أبسط تفسيرات هذه الآية الكريمة أن سيدنا زكريا يقول لله تعالى أنه كبر وظهر ضعيفا وشيب شعره كله ، وأنه أيضا مطيع لربه قائلا: لم يكن كذلك. قبل أن لا يجيب على دعواه.
  • وفي تفسير آخر أوضح قول الله تعالى: (قال رب إني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيبا ولم أكن بدعائك رب شقيا) ، إن الله عز وجل صادق. .
  • أن النبي زكريا وقف أمام الله ليدعاه بسبب الضعف والعجز الذي حصل عليه بهذه الطريقة ، والدعاء إلى الله من أحسن استجابة الدعاء ، لأنه يدل على أن نبي الله زكريا قد فعل هذا. لا قوة ولا قوة ، لكنه يتمسك بقوة الله ومن حوله. إن الله تعالى أنت يا سيدي لا تحب أن تجدني في الدعاء بغير إجابة ، فأنت يا سيدي ما زلت تستجيب لدعائي وما زال صلاحك ينزل علي.

إلى هنا نكون قد أجبنا على سؤال: من هو النبي الذي دخل الشجرة ؟ وتبين أنه النبي زكريا -عليه السلام- وتبين أنذه لم يرد نصًا صريحًا وصحيحًا عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- يدل على مدى صحة هذه القصة، لذلك يجب تجنب نشر هذه القصص قبل التأكد من صحتها.

المراجع

  1. ^ islamweb , النبي الذي قط وسط الشجرة , 27-02-2021
  2. ^ islamweb , هل مات زكريا قتلا , 27-02-2021
  3. ^ alukah , الدعاء المستجاب , 27-02-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *