من هو النبي الذي دفن بعد النبي

من هو النبي الذي دفن بعد الرسول

من هو النبي الذي دفن بعد النبي من الأسئلة التي سيتم التعرف على إجابته في هذا المقال، فمن الجدير بالذّكر أن الأنبياء هم من جاء إليهم الوحي، سواء كان على شكل ملاك، أو إلهام، أو رؤية صالحة، كما كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين، أما الرسل فهم الذين أنزلوا إليهم برسالة أُمروا بنقلها،  يكمن في أن الرسل أرسلوا إلى قوم كافر، وأنبياء أرسلوا إلى قوم آمنوا بشريعة الرسول من قبل، لتكون مهمتهم استكمال ما جاء به هذا الرسول بالتعليم،  عليهم أصول دينهم، والحكم بينهم.

من هو النبي الذي دفن بعد النبي

النبي الذي دفن بعد الرسول النبي دانيال – عليه السلام – وأنه لما تولى الصحابي الجليل أبو موسى – رضي الله عنه – خلافة مدينة السوس بعد أن فتحها ووجد في قلعتها غرفة مغطاة بستائر فسأل عنها فقالوا لها إنها تحتوي على جثة النبي دانيال عليه السلام، بجانبه مبلغ من المال يأخذ منه الناس ويعيدونه في وقت معين، فجاءه أبو موسى وأمسكه وقبّله، وبعث بأخباره إلى عمر بن الخطاب – رضي الله عنه، ووضعها في خزينة المسلمين، ففعل ذلك أبو موسى – رضي الله عنه – وكان جسده في بابل، ونقل إلى مدينة السوس بعد أن طلبها أهلها من بابل،  أن يشربوا النبي دانيال من أجل الماء بعد أن أصابهم الجفاف والجوع، فأعطوهم إياه، وحفر أبو موسى – رضي الله عنه – ثلاث عشرة حفرة في النهار، ودفنه في إحداها عند حلول الليل، وجعلهم جميعًا متشابهين حتى لا يميز الناس في أي منهم دفن، فيخرجون قبره.[1]

شاهد أيضًا: من الذي دفن مع الرسول

خبر النبي دانيال

كان دانيال من الذين أسرهم بتنصر وأخذوه إلى بابل وهرب من يديه عندما شرح له دانيال حلمًا رآه في المنام، وأراد أن يكرمه، فأطلق سراحه، ورأى حلماً عظيماً ونسيه، فجمع الكهنة ليذكروا له ما رآه، لكنهم لم يتمكنوا من ذلك، فأعطاهم ثلاثة أيام وهددهم بالقتل إذا لم يعلموا،  ثم سمع خبر دانيال وهو في السجن، دخل النبي دانيال بتنصر ولم يسجد له فسأله ما الذي منعه من السجود فقال له إن الله تعالى قد علمه وأمره ألا يسجد لغيره، ونقل العماد الأصبهاني – رحمه الله – في كتابه قوله إن دانيال مات في مدينة سوس بأرض خوزستان، كما نقل إنه كان حكيمًا وليس نبيًا، وأنه كان من نسل داود عليه السلام.[2]

دفن الأنبياء عليهم السلام

والجدير بالذكر أنه لم يكن هناك نص شرعي من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة ينص على الأمر بإخفاء قبور الأنبياء، ولم يكن هناك مكان واضح لقبر أي نبي في العصر، لرسول الله – صلى الله عليه وسلم – وأصحابه الكرام، بسبب طول الفترة بين عصر الأنبياء وعصر رسول الله، مما أدى إلى زوال الأثر، من هذه القبور،  قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله -: “وليس في الأرض قبرٌ اتّفق على أنّه قبر نبيٍّ غير قبره -يعني قبر رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-” كان قبر النبي دانيال في الغلاف ظاهرًا للناس، وكان الناس يأتون إليه ويطلبون الماء ويتوسلون إليه، فكتب عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – إلى والي الكافر أبو موسى،  وطلبت منه حفر ثلاثة عشر قبراً نهاراً واختيار إحداها لدفنه فيها ليلاً،  هذا لصد الحجة القائلة بأن الناس يقعون في الشرك.

وحذر رسول الله – صلى الله عليه وسلم – الناس من أخذ قبره مكانًا للتجمع بالقرب منه للتضرع إليه، أو للبناء عليه، كما حذر من فعل ذلك على جميع القبور، ، فقال – صلى الله عليه وسلم: (لا تجعلوا بيوتَكُم قبورًا، ولا تجعلوا قَبري عيدًا، وصلُّوا عليَّ فإنَّ صلاتَكُم تبلغُني حَيثُ كنتُمْ)، وعليه فإن قبور الأنبياء لم تخف، اختفت بمرور الزمن، إلا ما أمر عمر بن الخطاب بإخفائه، أي قبر النبي دانيال – معتبراً أنه نبي -،  أما قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم فحضوره واضح ومعروف؛ بسبب قرب عهده من الأنبياء الآخرين، وللعناية الشديدة التي تلقاها منذ عهد الخلافة الراشدة وما بعدها حتى الوقت الحاضر.

خص الله – سبحانه وتعالى – الأنبياء بصفات تميزهم عن غيرهم، منها؛ أن يعطيهم – سبحانه وتعالى – الخيار عند موتهم للبقاء على قيد الحياة أو مقابلته – سبحانه وتعالى – أن يُدفنوا في المكان الذي سيأخذهم الله – العلي -، سمع أبو بكر الصديق – رضي الله عنه – قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (ما مات نبيٌّ إلا دُفِنَ حيثُ يُقبَضُ)، وقال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إنَّ من أفضلِ أيَّامِكُم يومَ الجمعةِ، فيهِ خُلِقَ آدمُ، وفيهِ قُبِضَ، وفيهِ النَّفخةُ، وفيهِ الصَّعقةُ، فأكْثِروا عليَّ منَ الصَّلاةِ فيهِ، فإنَّ صلاتَكُم معروضةٌ عليَّ، قالَ: قالوا: يا رسولَ اللَّهِ، وَكَيفَ تُعرَضُ صلاتُنا عليكَ وقد أرِمتَ – يقولونَ بليتَ -، فقالَ: إنَّ اللَّهَ عزَّ وجلَّ حرَّمَ علَى الأرضِ أجسادَ الأنبياءِ)، فتبقى أجسادهم كما هي ولا يتغير عليها شيء.[3]

شاهد أيضًا: من الذي دفن بجانب الرسول

النبي الذي جاء بعد الرسول محمد

أرسل الله تعالى نبيه ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم بالحق ورسالة الإسلام بعد فترة طويلة من انقطاع الأنبياء وانقطاع الوحي من الأرض الذي فيه فساد وضلال وشرك، وجاء صلى الله عليه وسلم ليخرج الدنيا إلى نور الهدى والحق ويدعوهم لعبادة الله تعالى بغير شريك ويهديهم إلى طريق الجنة والنصر العظيم، والنبي صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين، فلن يأتي بعده نبي إلا ساعة القيامة، الوحي عن الأرض وقال سبحانه وتعالى في محكم تنزيله: {َّما كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ ولكن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا}.[4]

من هو النبي الذي دفن حيا

الشيطان هو السبب الرئيسي في إغواء الناس، وله أناسًا ينشرون الأفكار السيئة التي من خلالها يرتكب الإنسان المعصية والمعاصي، ويمكن من خلالها أن يكونوا من شياطين البشر، يأمرون بالشر، ويحرمون الخير، ويحلون، النهي عن الخير والشر،  ما يظهر منه وما يخفيه، وهو لا يكتفي بذلك، بل يهدي أصدقاءه ومن حوله إلى تلك الفجور، وفي النهاية يقول الشيطان لهؤلاء: الله وعدكم بوعد الحق وأنا،  وعدتك فخذلتك ولم يكن لي سلطان عليك الا ان اتصلت بك،  وانت استجبت لي،  لا تلوموني وتلوموا أنفسكم، لأن الشيطان الذي كان يحابي الشر ويمنعكم عن الخير، سيستغني عنكم.

أول من أغوى الشيطان هو آدم – عليه السلام – وهو أبو الإنسانية، إذ زينه هو وزوجته إذا أكلوا من الشجرة؛ سيكونون من الخالدين مع أن الله تعالى نهى عنهم الأكل منها، وكان نبي الله “شيت” من أبناء سيدنا آدم وقيل إنه ولد بعد الدفن،  هابيل بن آدم، وكان أول نبي بعد وفاة أبيه، واختار له آدم – عليه السلام – هذا الاسم تحديدًا؛ لأنها تعني عطية الله، وقد اجتمع عليه أهل “شيت” والشيطان،  حتى دفنوه حيا والله أعلم.

من هو النبي الذي مات ولم يُدفن

النبي الذي مات ولم يُدفن هو دانيال من بني إسرائيل، وعندما تولى الصحابي الجليل أبو موسى – رضي الله عنه – خلافة مدينة السوس بعد أن فتحها وجدها فيها قصر غرفة بستائر محمد فجاء إليه أبو موسى فأمسكه وقبله وأرسل تجربته إلى عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- أمره عمر بكفنه، وتحنيطه، والصلاة من أجله فادفنوه كما دفن الأنبياء، وأخذوا المال ووضعوه في خزينة المسلمين، ففعله أبو موسى – رضي الله عنه -.

شاهد أيضًا: هل يوجد نبي اسمه دانيال

أجبنا في هذا المقال على سؤال: من هو النبي الذي دفن بعد النبي ؟ وبيّنا العديد من المعلومات المتعلقة بالأنبياء عليهم السلام، ومن المعلوم أن العبد المسلم يكون حريصًا تمام الحرص على معرفة المعلومات المتعلقة بالأنبياء.

المراجع

  1. ^ علي الهندي (1981)، كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال (الطبعة الخامسة)، بيروت: مؤسسة الرسالة، صفحة 482، جزء 12. بتصرّف , 07-08-2021
  2. ^ علي الهندي (1981)، كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال (الطبعة الخامسة)، بيروت: مؤسسة الرسالة، صفحة 482، جزء 12. بتصرّف , 07-08-2021
  3. ^ إسماعيل بن كثير (1988)، قصص الأنبياء (الطبعة الثانية)، مكة المكرمة: مكتبة الطالب الجامعة، صفحة 618-619. بتصرّف , 07-08-2021
  4. ^ إسماعيل بن كثير (1988)، قصص الأنبياء (الطبعة الثانية)، مكة المكرمة: مكتبة الطالب الجامعة، صفحة 618-619. بتصرّف , 07-08-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *