من هو اول امام في عمان

من هو اول امام في عمان

من هو اول امام في عمان من الأسئلة الهامة في التاريخ العماني، من أجل معرفة المزيد حول فترة الإمامة في سلطنة عمان، والتي استمرت لحقبة طويلة من الزمن، وتولى إمامتها العديد من الرموز التاريخية الهامة والتي ساعدت بشكل كبير في تكوين السلطنة وتاريخها القديم.

إمامة عمان

تعد إمامة عمان من الدول التي أقيمت في المنطقة الداخلية من سلطنة عمان، وكانت تمتد من الجبل الأخضر وما وراءه، وعاصمتها هي منطقة نزوي، وكان يحكمها إمام عمان الإباضي. وأعلنت إمام عمان عن اختيار سالم بن راشد الخروصي إماماً لها في عام 1913 ميلادية، وحاول الإمام غالب بن علي الهنائي، تمديد نفوذه والاستقلال عن مسقط، الأمر الذي تسبب في الدخول في مناوشات مع الإنجليز والسلطان سعيد بن تيمور، واستمر الأمر لمدة خمس سنوات كاملة، وفي عام 1957 ميلادية، دخلت القوات السلطانية إلى مدينة نزوي وانتهت بذلك الإمامة [1].

من هو اول امام في عمان

الإمام محمد بن عبد الله بن أبي عفان اليحمدي، هو اول امام في عمان، نشأ في دولة العراق وقدم إلى سلطنة عمان مع حملة العلم، كان أول إمام فعلياً في سلطنة عمان، بعدما أقيمت الإمام الثانية 177 هجرياً،  حصل على بيعة الخلافة على يد الشيخ موسى بن أبي جابر، وتولى الإمامة لمدة سنتين وشهرين، وتم عزله سنة 179 هجرياً  [2].

أئمة عمان

تولي العديد من الأئمة إمامة سلطنة عمان في فترة تأسيس الدولة، وكانت الإمامة تسعى إلى توسيع نفوذها والسيطرة على سلطنة أثناء حكم الإنجليزي، ولكن نجحت قوات السلطنة بالتعاون مع الإنجليزي في القضاء على فترة الإمامة، وكان أهم الأئمة التالي:

  • محمد بن أبي عفان اليحمدي: تولي الإمامة 793 حتى 796.
  • الوارث بن كعب الخروصي: تولي الإمامة في 796 وحتى 808.
  • غسان بن عبدالله الخروصي: تولى الإمامة في 808 وحتى 823 هجرياً.
  • عبدالملك بن حميد العلوي: حصل على الإمامة في 823 حتى 841.
  • المهنا بن جيفر الخروصي: تولي الإمامة في 841  وحتى 851 هجرياً.
  • الصلت بن مالك الخروصي: تولي الحكم في 851 وحتى 886 هجرياً.
  • راشد بن النظر الخروصي: تولى الحكم حتى 890 هجرياً.
  • عزان بن تميم الخروصي: تولى الحكم في 890 وحتى 893 هجرياً.
  • محمد بن الحسن الخروصي: استمر حكمه لمدة سنة واحدة.

ويوجد الكثير من الأئمة ولكن لم يذكر التاريخ مدة تولي الحكم الخاصة بهم أو أي من الأحداث الهامة التي حدثت في فترة تولي الحكم، أثناء تواجد الدولة التي كان لها آثر كبير في تاريخ سلطنة عمان القديم والحديث.

استعرضنا في مقال من هو اول امام في عمان كل المعلومات الخاصة بفترة الإمامة في سلطنة عمان وأبرز من تولوا الحكم على مر التاريخ.

المراجع

  1. ^ ar.wikipedia.org , إمامة عمان , 25/11/2020
  2. ^ taddart.org , محمد بن أبي عفان اليحمدي , 25/11/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *