طريقة حساب التأمينات الاجتماعية سلطنة عمان 2024

طريقة حساب التأمينات الاجتماعية سلطنة عمان

تم تحديد طريقة حساب التأمينات الاجتماعية سلطنة عمان 2024 بشكل صريح في القوانين والأنظمة السارية مع النص على نسبة الاقتطاع من رواتب العاملين أيضًا، ويعتني موقع محتويات بتوضيح طريقة حساب معاش التأمينات الاجتماعية للمستحقين في سلطنة عمان، بالإضافة إلى بيان كيفية حساب نسبة الاقتطاع من الراتب.

الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية

تتولى الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية في سلطنة عُمان تنفيذ أحكام قانون التأمينات الاجتماعية الصادر بالمرسوم السلطاني عام 1992م وتقوم بتقديم العديد من البرامج التي تهدف إلى توفير مستويات العيش الكريم للمواطنين داخل أراضي السلطنة، كما تحرص الهيئة على تزويد موقعها الإلكتروني الرسمي بالكثير من الخدمات الإلكترونية التي تهدف إلى توفير أوقات الإفراج، ومنها: خدمة التسجيل وخدمة الاستعلام عن الاشتراكات.[1]

اقرأ أيضًا: قانون التقاعد الجديد في سلطنة عمان

طريقة حساب التأمينات الاجتماعية سلطنة عمان 2024

فيما يأتي طريقة حساب معاشات التأمينات الاجتماعية في سلطنة عُمان لعام 2024م:

  • معاش الشيخوخة: يتم حساب هذا المعاش من خلال ضرب عدد سنوات الاشتراك الكاملة بمتوسط الأجر للسنوات الخمس الأخيرة ثم أخذ 3% من النتيجة واعتمادها كقيمة للمعاش.
  • معاش الشيخوخة المبكر: يتم حساب معاش الشيخوخة المبكر بذات طريقة حساب معاش الشيخوخة مع خصم نسبة حسب عُمر العامل، وتصل نسبة الخصم إلى 30% في بعض الحالات، بينما تكون أقل من ذلك في الحالات الأخرى.
  • معاش الوفاة الناتجة عن سبب غير مهني: يُحسب هذا المعاش عن طريق المعادلة 3% ×متوسط الأجر للخمس السنوات الأخيرة× عدد سنوات الاشتراك كاملة أو 50% من أجر الاشتراك أيهما كان أكبر.
  • معاش العجز الناتج عن سبب غير مهني: يُحسب هذا النوع من المعاشات التقاعدية على أساس 50% من أجر الاشتراك أو 3% ×متوسط الأجر للخمس السنوات الأخيرة× عدد سنوات الاشتراك كاملة أيهما أكبر.

اقرأ أيضًا: الامان الوظيفي سلطنة عمان

نسبة الاقتطاع للتأمينات الاجتماعية

يتم احتساب نسبة اقتطاع التأمينات الاجتماعية بالاعتماد على الأجر الشامل الذي يتضمن الراتب الأساسي والعلاوات، ويساهم صاحب العمل بنسبة تبلغ 11.5% من الأجر الشامل، في حين يساهم العامل المؤمن عليه بنسبة 5% من الأجر الشامل، وهي النسبة التي يتم اقتطاعها من الراتب، وأما الحكومة؛ فتساهم بنسبة 5.5% من الأجر الشامل.

الفئات المستفيدة من التأمينات الاجتماعية في عُمان

نصت المادة الثالثة من قانون التأمين الساري في سلطنة عُمان على أن القانون يشمل جميع الأفراد العُمانيين الذين يعملون لدى القطاع الخاص بموجب عقود دائمة شريطة أن لا تقل أعمارهم عن 15 عامًا، ولا تزيد على 59 عامًا، ولا تسري على العاملين في الخارج أو العاملين في المهن البسيطة وخدمة المنازل وفق التعريفات التي نص عليها قانون العمل.

اقرأ أيضًا: تعديل نظام التقاعد المدني والعسكري

تحميل قانون الاشتراك في التأمينات الاجتماعية في عُمان

يمكن تحميل قانون الاشتراك في التأمينات الاجتماعية لسلطنة عُمان كما يأتي:

  • الذهاب إلى قانون التأمينات “من هنا” بشكل مباشر.
  • الضغط بزر الفأرة الأيمن داخل المستند.
  • اختيار حفظ باسم من القائمة المنسدلة.
  • كتابة الاسم ثم تحديد المساق المناسب.
  • النقر على زر الحفظ لتحميل الملف.

اقرأ أيضًا: التسجيل في نظام الدعم الوطني للكهرباء والمياه عُمان

رقم التأمينات الاجتماعية سلطنة عمان

يُمكن التواصل مع التأمينات الاجتماعية في سلطنة عُمان عبر الرقم 80077600 مجانًا، كما يستطيع الأفراد التواصل مع الرقم الدولي 24123777 من الخارج، وذلك لطرح مختلف الأسئلة والاستفسارات حول الاشتراكات والاقتطاعات من الراتب وشروط التقاعد المبكر وغيرها من الخدمات التي تتولى الهيئة مسؤولية تقديمها إلى المواطنين.

مقالات مقترحة

نقترح لكم بعض المقالات الآتية:

يتم اتباع طريقة حساب التأمينات الاجتماعية سلطنة عمان 2024 حتى يستطيع المواطن معرفة القيمة التقريبية للمعاش الذي يستحقه عند التقاعد والتوقف عن العمل؛ بسبب بلوغ سن الشيخوخة أو الإصابة بالعجز، ويُحتسب هذا الراتب على أساس متوسط رواتب آخر 5 سنوات حسب قوانين التأمينات السارية في الوقت الراهن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *