موعد صلاة عيد الفطر في عمان 2024

موعد صلاة عيد الفطر 2023 في عمان

يتمّ إعلان موعد صلاة عيد الفطر في عمان 2024 من قبل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في السلطنة، وذلك ليتمكّن كافّة المسلمين من معرفة وقت الصلاة وأدائها في وقتها وضمان عدم فوات ميعاد صلاة العيد دون إقامتها مع جماعة، ويحرص موقع محتويات على تزويد الأفراد بتفاصيل أوقات الصلاة في سلطنة عُمان، بالإضافة إلى ذكر ما هي مواعيد صلاة العيد في العديد من مدن السلطنة أيضًا.

موعد أول يوم عيد الفطر في عمان 2024

تشير التقديرات الفلكيّة إلى أنّ عيد الفطر السعيد يدخل يوم الأربعاء الموافق لتاريخ 10 أبريل 2024م، إلّا أنّ المسلمين يعتمدون على تحرّي الهلال لإثبات دخول العيد، بالإضافة إلى إثبات كافّة الأشهر القمريّة الأخرى دون الاعتماد على الحسابات الفلكيّة، وذلك لقول النبيّ: “إنَّا أمَّة أمِّيَّة لا نكتب ولا نحسب الشهر هكذا؛ وهكذا يعني مرة تسعة وعشرين ومرة ثلاثين” في الحديث الصحيح الذي رواه البخاريّ ومسلم.[1]

اقرأ أيضًا: عد تنازلي لعيد الفطر

موعد تحري هلال شهر شوال 2024 في سلطنة عمان

تتحرّى السلطات المعنيّة في سلطنة عُمان هلال عيد الفطر السعيد مع غروب شمس يوم الاثنين 29/رمضان/1445هـ الموافق 8 /أبريل/2024م عملاً بقول الله عزّ وجلّ: “يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ” بالإضافة إلى العمل بما ورد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلم- في إثبات الأعياد أيضًا.

موعد صلاة عيد الفطر في عمان 2024

إن موعد صلاة عيد الفطر 2024 ستبدأ الصلاة بعد شروق الشمس بـ 12 دقيقة، لذا ستكون في 06:00 صباحًا لهذا العام، حيث إنه من المعروف أن صلاة عيد الفطر تكون بعد الشروق بحوالي 12 ل 20 دقيقة.

اقرأ أيضًا: موعد صلاة عيد الفطر في جميع الدول العربية

كم مقدار زكاة الفطر 2024 في سلطنة عمان

تبلغ قيمة زكاة الفطر في سلطنة عمان 1.50 ريال تقريباً، وينبغي للمسلمين إخراجها صاعاً من الأقوات الغالبة في البلد عملاً بحديث أبي سعيد الخدريّ: “كنَّا نُخرِجُ إذ كان فينا رسولُ الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- زكاةَ الفِطرِ عَن كلِّ صغيرٍ وكبيرٍ، حرٍّ أو مملوكٍ، صاعًا من طعامٍ، أو صاعًا من أقِطٍ، أو صاعًا من شَعير، أو صاعًا من تَمرٍ، أو صاع مِن زَبيبٍ” الذي أورده البخاريّ ومسلم في صحيحيهما.

اقرأ أيضًا: هل تجوز زكاة الفطر على الأقارب

اجازة عيد الفطر 2024 سلطنة عمان

تبدأ إجازة عيد الفطر السعيد في سلطنة عمان يوم الثلاثاء الموافق 29 رمضان، إلى يوم 3 شوال، على أن يعود الموظفون إلى عملهم بصورة رسمية يوم الأحد الموافق 14 أبريل.

كيفية صلاة العيد بالصفة الصحيحة

إنّ صلاة العيد من أعظم الشعائر التي تقام يوم عيد الفطر السعيد ويوم عيد الأضحى المبارك، وهي سنّة عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وليست بواجبة على أعيان المسلمين، ويستحبّ أداؤها في جماعة على الصفة الآتية:

  • الدخول في الصلاة بتكبيرة الإحرام مع نيّة سنّة صلاة العيد.
  • يكبّر المصلّي في الركعة الأولى سبع تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام.
  • قراءة سورة الفاتحة ثمّ سورة ق أو سورة الأعلى.
  • إتمام ركوع وسجود الركعة الأولى بعد انتهاء القراءة.
  • القيام للركعة الثانية والتكبير خمس مرّات سوى تكبيرة الانتقال قبل البدء بالفاتحة.
  • قراءة سورة الفاتحة ثمّ قراءة سورة الإنسان أو سورة الغاشية.
  • استكمال الركعة الثانية بركوعها وسجودها بعد القراءة.
  • التشهّد ثمّ السلام للخروج من الصلاة عند الانتهاء.

اقرأ أيضًا: متى يشرع التكبير لعيد الفطر

من مظاهر احتفال سلطنه عُمان بعيد الفطر

تضمّ القائمة الآتية بعضاً من أبرز العادات التي تنتشر في المجتمع العُماني بمناسبة عيد الفطر السعيد:

  • تقديم الحلوى العُمانيّة: تحرص كافّة البيوت العُمانيّة على شراء حلوى العيد المشهورة في البلاد، وذلك من أجل تقيمها إلى الضيوف والزوّار خلال عيد الفطر، وتنفرد هذه الحلوى بمذاقها عن الحلويات الأخرى في مختلف أنحاء العالم.
  • الأكل قبل الذهاب إلى الصلاة: يقوم المسلمون في سلطنة عُمان بتحضير الأكلات الشعبيّة وتنازلها قبل الذهاب إلى صلاة العيد، وهي إحدى السنن الموروثة عن رسول الله؛ حيث كان يتناول الطعام قبل الصلاة في عيد الفطر.

يختلف موعد صلاة عيد الفطر في عمان 2024 بشكل ملحوظ عند اختلاف المدينة نتيجة لاتّساع رقعة السلطنة واختلاف مواعيد شروق الشمس؛ فإنّ تحديد مواعيد الصلوات يعتمد على منازل الشمس من السماء غالباً، ويبدأ الوقت الشرعيّ لصلاة العيد عند ارتفاع الشمس في كبد السماء قدر رمح، ويستمرّ الوقت حتّى الزوال ودخول وقت الظهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *