موعد صلاة عيد الفطر في عسير 2024-1445

موعد صلاة عيد الفطر في عسير 2023

هل تحدد موعد صلاة عيد الفطر في عسير 2024-1445 ؟ يأتي هذا التساؤل بالتزامن مع قدوم عيد الفطر السعيد، حيث تتفاوت مواقيت صلاة عيد الفطر من منطقة لأخرى من مناطق المملكة العربية السّعوديّة، وعادةً ما يكون الاختلاف بفارق دقائق معدودة، وفي عسير تُقام صلاة العيد في مساجد وجوامع المنطقة، والتي تُعد من المناطق السعودية، التي يتحدد موقعها في منتصف الجزء الجنوبي الغربي للمملكة؛ وذلك بين خطي عرض 17.25 و 19.50 شمالاً. وخطي طول 50,00 و 41,50 شرقاً، وتقدر مساحتها بنحو (80,000) كيلو مترًا مربعًا، وعبر موقع محتويات لكم وقت وميعاد صلاة عيد الفطر في منطقة عسير لعام 2024/1445.

متى أول أيام عيد الفطر في عسير

حددت نتائج الاستطلاعات الفلكيّة أنّ يوم الأربعاء 10 أبريل 2024م سيكون أول أيام عيد الفطر السعيد لعام 1445هـ في جميع مناطق المملكة العربية السعودية، ولكن يتم تأكيد أول أيام العيد بناءً على رؤية هلال شهر شوال؛ إذ يتم تحري هلال شهر شوال مع غروب شمس يوم الاثنين؛ أي في اليوم التاسع والعشرين من رمضان لعام 1445 هجرية.[1]

موعد صلاة عيد الفطر في عسير 2024-1445

يُحدد موعد صلاة عيد الفطر في منطقة عسير لعام 2024م الموافق 1445هـ بعد شروق الشمس وارتفاعها قيد رمح؛ أي ما يُعادل 12 دقيقة من وقت شروق شمس صبيحة العيد، ويمتد وقتها حتّى موعد أذان الظهر.

اقرأ أيضًا: موعد صلاة عيد الفطر في السعودية

أين ستقام صلاة عيد الفطر 2024 في عسير

ستُقام صلاة عيد الفطر المبارك في منطقة عسير لعام 2024/1445 في جميع مصليات الأعياد؛ لتشمل المساجد والجوامع الإضافية التي يُقام بداخلها صلاة الجمعية في الأيام العاديّة في مختلف أرجاء منطقة عسير، بحيث يؤدي المسلمون ركعتي العيد؛ ويُكَبِّر المصلون في الركعة الأولى ست تكبيرات غير تكبيرة الإحرام، ويُكبرون في الركعة الثانية خمس تكبيرات غير تكبيرة الانتقال والرفع من السجود.

اقرأ أيضًا: تهنئة عيد الفطر المبارك

عادات وتقاليد أهل عسير في عيد الفطر

وضعت منطقة عسير عادات وتقاليد لمناسباتها المختلفة لتُميزها عن غيرها من المناطق، ومن أبرز عاداتها في عيد الفطر المبارك نعرض لكم التالي:

  • يقوم أهالي منطقة عسير على التجهيز لعيد الفطر؛ وذلك من خلال إعداد الكعك وبعض الحلوى والمخبوزات في المنزل وبعض المواطنين يقومون بشرائه من الخارج، كما يقوم المواطنون بشراء ما يعرف بملابس العيد لأطفالهم ولنفسهم احتفالًا بهذه الأيام المباركة.
  • اعتاد أهالي عسير صباح العيد على إخراج الزكاة قبيل الصلاة.
  • يتصافح أهل عسير جميعًا بعد أداء صلاة العيد، ولا يخرجون من المصلي إلّا بعد إنهاء خلافاتهم والألفة والمحبة تسودهم.
  • يخرج أهالي عسير بعد صلاة العيد إلى جميع منازل القرية منزلاً تلو منزل.
  • تبدأ بعدها تقديم الوجبات بالتناوب بين الأسر، والتي اعتاد عليها أهالي عسير خلال الأعياد.
  • يمتاز مساء عسير خلال عيد الفطر بالعديد من الألوان الشعبية والقصائد الشعرية وإحياء حفلات للأهازيج والرقصات التي تشتهر بها المنطقة في المناسبات، مثل الخطوة والدمة والعرضة والرايح والزامل والقزوعي ولون الدوارة.

إلى هنا نصل بكم لنهاية هذا المقال الذي تعرّفنا من خلاله على موعد صلاة عيد الفطر في عسير 2024، والذي تحدد أول أيامه فلكيًا في العاشر من شهر أبريل لعام 2024م.

المراجع

  1. ^ gotopray.com , Prayer Times Around World , 05/04/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *