موعد صلاة عيد الفطر في قطر 2023

موعد صلاة عيد الفطر في قطر 2023

يتمّ موعد صلاة عيد الفطر في قطر 2023 من قبل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلاميّة ليتمكّن المسلمون من إدراك الصلاة وأدائها في جماعة، ويتمّ الإعلان عن أوقات صلاة عيد الفطر من خلال شبكات التواصل الاجتماعيّ الرسميّة للوصول إلى أكبر عدد من الأفراد، ويساعدنا موقع محتويات في معرفة متى صلاة عيد الفطر 2023 في قطر بالإضافة إلى معرفة كيفية أداء الصلاة في البيوت لمن لم يدرك ميعاد صلاة العيد أيضًا.

موعد أول أيام عيد الفطر 2023 في قطر

تتحرى دولة قطر هلال عيد الفطر السعيد مع غروب شمس يوم الخميس الموافق 20 أبريل 2023، وتشير الحسابات الفلكيّة إلى أنّ الجمعة الموافق لتاريخ 21 /أبريل /2023م هو أوّل أيّام عيد الفطر في قطر.

اقرأ أيضًا: موعد عيد الفطر في قطر وقيمة زكاة الفطر المستحقة

موعد صلاة عيد الفطر في قطر 2023

لم تُعلن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في دولة قطر عن مواعيد صلاة عيد الفطر 2023 حتّى الآن، إلّا أن العادة جرت على صلاتها عند حلول الساعة 05:23 صباحًا في كافة المناطق في الدولة تقريبًا.

ضوابط صلاة عيد الفطر 2023 في قطر

ينبغي على كافّة المسلمين التزام الإرشادات الوقائيّة التي تصدر عن الجهات المعنيّة في دولة قطر عن الذهاب إلى أداء صلاة عيد الفطر 2023 لضمان عدم انتشار وباء كورونا بين المصلّين، ومن أبرز هذه الإرشادات: ارتداء الكمّامات واصطحاب سجّادة الصلاة، بالإضافة إلى المحافظة على مسافات التباعد الجسديّ.

اقرأ أيضًا: رسائل تهنئة رسمية لعيد الفطر المبارك

هل يوجد صلاة عيد الفطر 2023 في قطر

لم تقم الحكومة القطريّة بتقديم أيّة تصريحات تتعلّق بمنع صلاة عيد الفطر لعام 1444هـ الموافق 2023م حتّى يومنا هذا، كما أنها لم تصرّح بالسماح للمواطنين بأداء الصلاة أيضًا، ولا بدّ من متابعة الحسابات الرسميّة لوزارة الأوقاف على شبكات التواصل الاجتماعيّ لمعرفة التفاصيل التي تتعلّق بصلاة عيد الفطر لهذا العام، ويحرص موقع محتويات على تقديم هذه التفاصيل إلى القارئ فور توفّرها رسميّاً.

اقرأ أيضًا: مسجات تهنئة عيد الفطر المبارك

هل يمكن أداء صلاة العيد في المنزل

يمكن للمسلم أداء صلاة العيد في المنزل كما ذهب إلى ذلك جمهور الفقها، قال الإمام المُزنيّ صاحب الإمام الشافعيّ: “ويصلي العيدين المنفرد في بيته والمسافر والعبد والمرأة” كما في مختصر الأم المعروف باسم مختصر المزنيّ، ولكنّ أداء الصلاة في جماعة أفضل لنيل الأجور الزائدة، بالإضافة إلى تهنئة المسلمين ومشاركتهم في هذه الشعيرة العظيمة.

اقرأ أيضًا: اجمل واجدد استكرات العيد الفطر

كيفية صلاة عيد الفطر في البيت

تُقام صلاة العيد في البيت على ذات هيئتها في المسجد بتكبيراتها وسننها وشروطها وأركانها، وفيما يأتي تفاصيل صفة صلاة العيد في البيت:

  • صلاة ركعتين تبدآن بتكبيرة الإحرام، وتنتهي بالتسليم مع استحضار نيّة سنّة صلاة العيد عند التحريمة.
  • يكبّر المصلّي سبع مرّات في الركعة الأولى بعد تكبيرة الإحرام.
  • قراءة سورة الفاتحة، ثمّ يقرأ سورة ق أو سورة الأعلى في الركعة الأولى.
  • استكمال الركعة الأولة بركوعها وسجودها بعد الانتهاء من القراءة.
  • التكبير خمس مرّات بعد تكبيرة الانتقال، وقبل البدء بالقراءة للركعة الثانية.
  • قراءة سورة الفاتحة ثمّ قراءة سورة الإنسان إذا تمّت قراءة ق في الركعة الأولى أو قراءة سورة الغاشية إلى قراء المصلّي سورة الأعلى في الركعة الأولى.
  • إتمام ركوع وسجود الركعة الأولى بعد القراءة ثمّ التشهّد والسلام.

اجازه عيد الفطر المبارك 2023 قطر

لم يتم الإعلان عن إجازات عيد الفطر في دولة قطر حتى الآن، ولكن من المتوقع أن تبدأ الإجازة من نهاية يوم الخميس 20 أبريل، وتستمر حتى 23 أبريل.

اقرأ أيضًا: حكم صيام يوم عيد الفطر

عطلة البنوك في قطر 2023 لعيد الفطر

تمّ منح صلاحيّات تحديد أيّام عطلة عيد الفطر السعيد 2023 إلى محافظ مصرف قطر المركزي من قبل الديوان الأميريّ القطريّ، إلّا أنّ المحافظ لم يقم بتحديد تاريخ بداية العطلة ونهايتها حتّى الوقت الحاليّ، كما أنّ محافظ المصرف المركزيّ مسؤول عن تحديد العطل لكلّ من مصرف قطر المركزي والبنوك والمؤسسات المالية الخاضعة لرقابة المصرف وهيئة قطر للأسواق المالية أيضًا.

يحرص موقع محتويات على توفير موعد صلاة عيد الفطر في قطر 2023 فور الإعلان عن ذلك على نحو رسمي من قبل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلاميّة، ويدخل وقت صلاة العيد لعام 1444هـ الموافق 2023م في دولة قطر عن قرابة الساعة 05:11 صباحاً، ويستطيع المسلمون أداء الصلاة فرادى وجماعة عند حلول الوقت المذكور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *