من هو اول من حاول الطيران

من هو اول من حاول الطيران

من هو اول من حاول الطيران قديمًا، حيث أنه مع التطور الكبير الحاصل في مجال الطيران، والوصول إلى الفضاء وصنع المركبات الفضائية تساءل العديد من الناس عن أول من حاول الطيران، وعن أول من اخترع طيارة مخصصة للبشر، قال البعض أن أول من استخدم الطيران عالم من بلاد الغرب، وقيل أن ذلك غير صحيح وأن أول من قام بالطيران عالم عربي من بلاد الأندلس، وكل ذلك موجود وموثق داخل كتب التاريخ.

من هو اول من حاول الطيران

أول من حاول الطيران هو عباس بن فرناس، ويُعرف برائد طيران متعدد المعارف، فقد أثبت التاريخ أن أول من حاول الطيران هو عباس ابن فرناس رغم أن هناك بعض القصص التي تشير الى محاولة الآخرين الطيران ولكن القصة الموثقة هي قصة طيران عباس ابن فرناس.

وحاول ابن فرناس صنع جناحين متشابهين من أجنحة الطيور، وطار بالفعل عن طريق تلك الأجنحة لمدة قصيرة من الزمن من بداية قصر الصرافة في قرطبة، ولكن سقط عباس وأصيب بالعديد من الجروح ولكنه تعافى منها بعد فترة وجيزة، الخطوة الوحيدة التي لم ينجح فيها عباس ابن فرناس هي عملية الهبوط بالسلام رغم نجاح عملية الطيران بأكملها.[1]

تجربة عباس ابن فرناس للطيران

تجربة ابن فرناس أصبحت العلامة الأساسية التي من خلالها توصل الكثير من العلماء إلى كيفية صنع الطيارات، ووصول الإنسان آفاق الفضاء، وصنع الطائرات الحديثة والمراكب الفضائية، وسقوط ابن فرناس الغير لم يكن موفق بسبب اختلال بعض الشروط التقنية في الجناحين المصنوعين بطريقة يدوية فلم يهتم ابن فرناس بالذيل الذي هو أساس عملية الهبوط بسلام.

الإسهام العلمي للعالم الكبير عباس ابن فرناس يتعدى الطيران فلابن فرناس العديد من الإسهامات المتخصصة بالمجالات الأخرى مثل العلوم، والفلك، والاختراعات العديدة، كاختراع النظارة الطبية، وقلم الحبر،  وصناعة الزجاج المستخدم في الأغراض الفلكية والطبية.

جمع ابن فرناس منذ صغره بين العديد من العلوم والمعارف مما جعله عالم جليل  متخصص في العديد من المجالات كالرياضيات، والكيمياء، والفلك، والشعر، والطب، والموسيقى، والصيدلة، والنحت، مما جعله عالم جليل يلقب بحكيم الأندلس، وقيل في بعض الكتب التاريخية أن أبو العباس الجوهري العالم المتخصص في اللغويات قام بتقليد ابن فرناس وحاول الطيران.

شاهد أيضًا: من هو اول من خط بالقلم

نشأة وبدايات عباس ابن فرناس

أصول عباس ابن فرناس تعود إلى بلاد الأمازيغ في المغرب العربي، واسمه القاسم عباس ابن فرناس بن التاكرني، وقيل أنه في تلك المدينة وقعت حادثة الطيران، بالأخص في منطقة رندة بالأندلس في زمن الأمويين، وتوفى ابن فرناس في قرطبة سنه 887.

يوجد في تلك البلد جسر مشهور يعرف باسمه حتى الآن، وتلقى ابن فرناس العلوم في قرطبة التي نشأ ودرس فيها على يد الكثير من العلماء، وتلقى كم كبير من المعارف والعلوم، وتعلم هناك المبادئ الأولية في الفلسفة، والكيمياء، والفيزياء، والفلك.

ظل ابن فرناس يترقى في العلم إلى أن أصبح من أهم علماء البلاط في عصر الأمير الحكم ابن هشام، وابنه عبد الرحمن وحفيده محمد، ويعد الحكم ابن هشام ثالث الأمراء الأمويين في مدينة الأندلس، وبعد تولي الأمير عبد الرحمن بن الحكم بن هشام الحكم اتخذ عباس ابن فرناس كمساعد له متخصص في العلوم، بالأخص في علم الفلك وبات يطلق على ابن فرناس لقب حكيم الأندلس، وذلك بسبب الشهرة التي حظى بها ابن فرناس.

لم يكن ابن فرناس مهتم فقط بالعلوم، ولكن كان شاعرا كبيرًا وفقيهًا في العروض  وكان عازفًا مميزًا ومتقنًا لآلة العود، بجانب احترافه لفنون الموسيقى، كل تلك الامور جعلته مقرب للأمراء ومحبب إليهم.

اهتمام ابن فرناس بعلم الفلك وقبة البلانتريوم

أكثر العلوم قربًا لقلب ابن فرناس كان علم الفلك، وكان بن فرناس بارع فيه للغاية منا ساعده في ابتكار قبة مشابه لما يعرف الآن بسنيما البلانتريوم، مما سمح للناس التعرف على السماء من خلال تلك القبة، ومراق الشبه بينها وبين السماء، الأجرام من داخل تلك الصالة كمشهد تخيلي.

بنى ابن فرناس في منزله القبة، أو شبيه لها في وقت مبكر في غرفة داخل منزله، وجعلها مشابهه لشكل السماء تمامًا لكي يرى الزائر عند دخول البيت النجوم، والأجرام، والسحب، والبرق، والصواعق، ويتعرف الناس على كل المكونات الكونية للسماء، في تلك النماذج التقريبية، كما كان يقوم بصنعها وتركيبها يدويًا في معمل خاص به مجهز بأحدث الأجهزة، والتقنيات في ذلك الوقت، وكانت أيضًا تلك الأجهزة من صنع ابن فرناس.

ابتكارات وإسهامات أخرى لعباس ابن فرناس

لعباس ابن فرناس الكثير من الابتكارات، والاختراعات المتعلقة بعلم الطب، والفلك، والفيزياء، والكيمياء، من ضمن تلك الاختراعات، ما يلي:

  • ابتكر عباس ابن فرناس الكثير من الاختراعات، كبندول الإيقاع المستخدم حاليًا في الساعات كما أنه قام بتطوير الساعة المائية المعروفة باسم الساعة الميقانة.
  • قام بتطوير صناعة الزجاج، وكان التطور غير مسبوق، منا ساعد في استخدامه في العديد من الصناعات، والمجالات.
  • ابن فرناس أول من صنع النظارات الطبية، وأول من استخدم العدسات لتصحيح الرؤية.
  • ساعد تطوير طريقة تقطيع الحجر، كحجر المور والكريستال الصلب المستخدم في صناعة العدسات الخاصة بالنظارات الطبية والمناظير الفلكية، وذلك ساعد في تطوير أعمال الفلك وقبل ذلك الاختراع كان العمل في الفلك صعب، واكتشاف الفضاء عن طريق المناظير الفلكية غير يوفق دائمًا.
  • استفاد الأوروبيون من تلك الطرق استفادة كبيرة للغاية دامت لعدة قرون.

شاهد أيضًا: من هو اول طبيب استخدم التخدير

صناعة وتطوير بعض الآلات الهندسية كالمنقلة

لم تكن تجربة الطيران بالنسبة لابن فرناس مجرد تجربة عشوائية تعتمد على الخرافات، فلقد كان ابن فرناس يدرس بدقة الطيور وتكوينها، وكيفية ارتفاعها في الجو، بجانب إجراءه العديد من العمليات الحسابية من حيث الأوزان، والرياح، والسرعات  وغير ذلك من المسائل الدقيقة، إلى أن تمكن من صنع الرداء الخاص بالطيران المكون من جناحين مصنوعين من الريش.

بجانب اختراعات ابن فرناس المتعددة، وصنعه للعديد من الأدوات والآلات الهندسية، فابن فرناس أول من اخترع المنقلة وقام باستخدامها، وذلك ساعد في تسهيل عمليات الرسوم الهندسية.

اتهامات عباس ابن فرناس بالزندقة والشعوذة

على الرغم من العديد من الإسهامات المتعددة لابن فرناس في مجال الطب، والصيدلة، والفلك، والطيران، ودراسة بعض الأمور المتعلقة بالأمراض والتوصل إلى العديد من العلاجات لها عبر النباتات والأعشاب.

وعلى الرغم أيضًا من اتخاذ ابن فرناس طبيب خاص للأمراء في الأندلس والمتخصص بالإشراف على الطعام والوجبات الغذائية المعدة للملوك إلا أنه في فلسفته قام بالاعتماد على عدة نظريات لا تحظى بالقبول بالنسبة لكثير من الناس.

ذلك ساعد في اتهامه من قبل الكثير من الناس بأنه شخص مشعوذ، ومجنون وذلك ساعد الكثير من الحساد في تعكير سمعته، واستغلال تلك الإشاعات والأقاويل للحد بين عزيمته، وقضى القاضي سليمان بن الأسود الغافقي بعقد مجلس لكي يحكم عليه بممارسة الشعوذة، ولكن استطاع ابن فرناس الدفاع عن نفسه وتبريئها.

وفي النهاية نكون قد عرفنا من هو اول من حاول الطيران حيث أن الطيران من أهم المجالات التي ساهمت في تسهيل عمليات التنقل، وتحسين اقتصاد البلاد، فعن طريق الطيران يتمكن الشخص من السفر حول العالم في خلال عدة ساعات فقط، وعن طريق الطيران أيضًا تم عمل العديد من المطارات التي تدخل الكثير من الربح للبلاد منا يساعد في إنعاش الاقتصاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *