من هو حسن زاهر غصن

من هو حسن زاهر غصن

من هو حسن زاهر غصن ؟، حيث تم تداول اسمه كثيرًا عبر منصات مواقع التواصل الاجتماعي في لبنان، وهو من أبناء العشائر العربية في منطقة خلدة، وفي هذا المقال سنتعرف عليه وعلى تفاصيل قصة استشهاد الطفل حسن زاهر غصن وأبرز المعلومات عنه.

من هو حسن زاهر غصن

حسن زاهر غصن هو طفل لا يتجاوز عمره 15 عامًا سقط شهيدًا في تاريخ 27 أغسطس 2020 من قبل أحد شبان تنظيم حزب الله اللبناني، على خلفية تعليق صور متعلق بعاشوراء وبـ ”حزب الله” في سنتر شبلي والذي يملكه علي شبلي، حيث حصل إشكال مع عشائر عرب خلدة تطور فيما بعد إلى إطلاق نار، وبعد مقتل غصن جرت محاولات كثيرة لحل المشكلة، وتمسكت العشائر في خلدة بمطلب وحيد، وهو تسليم علي شبلي إلى القضاء اللبناني، والا سيلجؤون إلى أخذ حقهم بيدهم أو “الحق العشائري” إي “الدم بالدم”.

شاهد أيضًا: من هو رئيس لبنان الحالي

الثأر لحسن زاهر غصن

ثأر عرب خلدة لمقتل الشاب حسن زاهر غصن لم يتأخر. وقبل حلول الذكرى السنوية الأولى، أقدم شقيق القتيل أحمد غصن، على قتل علي شبلي في أحد منتجعات بانجيا في منطقة الجية، وهو المتهم والمسؤول الأول عن قتل حسن غصن، وحسب الرواية المتداولة، دخل أحمد حفل زفاف كان يقام في المنتجع وأطلق عدة رصاصات من مسدس حربي على شبلي، فتم نقل الأخير إلى مستشفى سبلين حيث توفي متأثرًا بإصابته، وأفادت المعلومات بأن الأجهزة الأمنية ألقت القبض على منفذ الجريمة.

وبعد شيوع الخبر، انتشرت وحدات من الجيش اللبناني في منطقة خلدة، في محيط سنتر شبلي، حيث اندلعت اشتباكات مسلحة قبل عام على خلفية تعليق صورة قيل حينها إنها لسليم عياش المدان من قبل المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في اغتيال الرئيس رفيق الحريري عام 2005، وأدى الاشتباك حينها إلى إحراق جزء من المبنى الذي يمتلكه آل شبلي في المنطقة، إضافة إلى قتل الشاب حسن غصن برصاص قناص، وتأتي عملية الثأر هذه نتيجة غياب الدولة اللبنانية، وما تعتبره العشائر العربية حقًا أو عدالة تحصيلًا لدماء ابنها، وبعد وقوع الجريمة.

وصدر عن عشائر العرب البيان التالي: “نحن عشائر العرب في لبنان من عادات العرب وتقاليدها، أن تأخذ بالثأر إذا لم تتم مصالحة بين المتخاصمين وإن ما حصل اليوم بمقتل علي الشبلي ليس إلا أخذ بثأر والقاتل شقيق المقتول حسن غصن، لذلك نتمنى على ذوي المقتول علي شبلي اعتبار القتل عين بعين ولا يتجاوز ذلك، وأننا جميعًا نحرص على الحفاظ على السلم الأهلي وحق الجوار والمشاركة الوطنية، وتعتبر الحادثة ثأرية لا أكثر وتضع في يد القضاء اللبناني إلى أن يأمر الله بأمره، ونرجو أن لا يجرنا الأمر إلى فتنة لا تحمد عقباها ويدنا بيد كل من يريد صلحًا وخير للوطن”.

شاهد أيضًا: من هو مصطفى اديب .. السيرة الذاتية لرئيس الوزراء اللبناني

من هم عرب خلدة ويكيبيديا

يعد سكان منطقة خلدة الواقعة جنوب العاصمة بيروت من العرب، ويطلق عليهم “عرب خلدة” لتمييزهم عن عرب بقية المناطق اللبنانية. وكانت ملكية معظم أراضي هذه المنطقة تعود إلى العرب من فخذ النوافلة من آل نوفل التابعين للزريقات، وقد تفرع من هذا الفخذ عائلات من آل ضاهر وعسكر وشاهين وغصن، وحصل بعض هؤلاء على الهويات اللبنانية في إحصاء عام 1932، في حين شمل التجنيس آخرين في عهد رئيس الحكومة الأسبق، رفيق الحريري، في عام 1994، وهؤلاء يفتخرون بأن أرقام سجلات نفوسهم تتراوح من واحد إلى سبعة، ما يؤكد أصالة انتمائهم إلى المنطقة.

ولم تسكن قبائل العرب لبنان بشكل واسع، إلا بعد الحرب العالمية الثانية، فالأمر كان يقتصر على مجموعات محدودة العدد، ترعى الماشية وتنتقل من منطقة إلى أخرى بحسب المواسم، وأبرز هذه القبائل الزريقات التي تقطن جرود وسهول منطقتي عكار والضنية، والعويشات في منطقة وادي خالد وأكروم على الحدود السورية – اللبنانية، والعتيق – إحدى فرق قبيلة النعيم – التي تستقر بين أكروم ووادي خالد، والغنام في وادي خالد، والجعافرة بين أكروم وجرود الضنية، بالإضافة إلى اللهيب والأرامش واللقلوق والدنادشة التي تتوزع هنا وهناك.

شاهد أيضًا: من هو شربل وهبة وزير الخارجية اللبناني

إلى هنا؛ نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا هذا الذي أجبنا فيه عن سؤال من هو حسن زاهر غصن؟، وتحدثنا عن أهم تفاصيل قصة استشهاده، كما سردنا لكم قصة الثأر من أهالي عرب خلدة على مقتل أبنهم حسن زاهر غصن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *