من هو علي المفيدي

من هو علي المفيدي

من هو علي المفيدي ذلك الاسم الفني اللامع الذي تم تداول البحث عنه مؤخرًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بغية معرفة معلومات أكثر عن هذا الرجل، فالوسط الفني يحتوي على عدد كبير من الشخصيات التي نالت استحسان ومحبة الجمهور العربي والزملاء في الوسط الفني أيضًا، وفي ذلك يهتم موقع محتويات بالأمر ويحرص على سرد نبذة عن علي المفيدي.

من هو علي المفيدي

علي المفيدي هو ممثل ومخرج أعمال كويتي الجنسية، وولد علي سليمان المفيدي في 10 أيلول/سبتمبر عام 1939للميلاد ، في منطقة شرق التابعة في الكويت، وتلقّى علومه الابتدائية والثانوية فيها، ومن ثمَّ انقطع عن الدراسة لفترة، وبدأ يعمل في الإذاعة والمسرح وبعض الأعمال التجارية، وفي عام 1976 درس في المعهد العالي للفنون المسرحية – قسم التمثيل والإخراج، في الكويت، وتخرج منه بدرجة تفوق.[1]

عمل بالإذاعة قبل الانتقال إلى التمثيل، واشتهر بدور قحطه الذي شارك فيه بمسلسل درب الزلق، ويذكر له أيضًا أنّه اشترك في دبلجة بعض المسلسلات الكرتونية، فقام بتمثيل دور فارس في مغامرات عدنان، وشخصية همام في الرجل الحديدي، بدأ دراسته على يد المطوعة زهرة وتعلم القراءة والكتابة وحفظ القرآن، وبعدها أكمل تعليمه في معهد الدراسات التجارية في عام 1985، وتميز في اللغة العربية واللغة الإنجليزية والطباعة على الآلة الكاتبة.

وعن حياته العملية الأولى فقد كانت بداية عمله في بلدية الكويت، وبعدها أصبح موظفًا في بريد الصفاة وذلك من عام 1957 وحتى عام 1973 وكان يشغل منصب رئيس الفرز والتوزيع، قبل أن ينضم إلى مسرح الخليج العربي في عام 1968، وقد درس مادة الإذاعة بالمعهد العالي للفنون المسرحية لسنوات طويلة.

شاهد أيضًا: من هو الفنان عبدالله عسيري ويكيبيديا

زوجة علي المفيدي وأبنائه

بعد الحديث التعريف بالفنان علي مفيدي ننتقل بكم إلى حياته الأسرية التي كانت عامرة بالأسرة والمحبة والتلاحم الأسري، وفي ذلك فقد تزوج علي المفيدي مرتين، الأولى هي والدة أبنائه حسين وسليمان وخالد وخلود وأبرار وإيمان ونرجس وسهير.

ومن الجدير بالذكر أيضًا أنّ الممثل ​الكويتي ​علي المفيدي، ارتبط في عام للميلاد 1996، من الإعلامية الكويتية​ مي العيدان​، التي تصغره بـ 38 عامًا، حيث تعد زيجته الثانية، لينفصل عنها عام 2006.

شاهد أيضًا: من هي مي العيدان وأهم الأعمال الفنية

نبذة عن اعماله الفنية

وقد لاقى الفنان محبة واستحسان كوادر العمل والمخرجين في قطاع الدراما والتليفزيون والمسرح، وبناء عليه فقد أرّخ الفنان مسيرة ياة طويلة وعامرة بالأدوار والفن والثقافة، لدرجة تكاد لا تخلوا سنة او شهر من حياته، من مشاركة او ظهور تلفزيوني أو مسرحي، وفي ذلك نسرد لكم نبذة تفصيلية عن حياته الفنية:

  • في عام 1959 التحق علي المفيدي بالإذاعة، وبدأ العمل فيها كمذيعٍ ومخرجٍ لبعض البرامج مثل “نجوم في القمة”، و”نافذة على التاريخ”، و”شهداء الكويت” وغيرها الكثير.
  • وفي عام 1968 شارك في مسلسل حياة.
  • في عام 1969 شارك في مسرحية “بخور أم جاسم” بدور أبو فهد.
  • وفي عام 1970 شارك في مسلسل أجلح وأملح بدور الحلاق، ومسرحية “نعجة في المحكمة”.
  • عام 1972 شارك في مسلسل “شرباكة” بدور جوجان، ومسلسل “جحا وحجاج وبنت السلطان” بدور جحا، ومسلسل “علاء الدين.
  • لم يقتصر عطاء علي المفيدي على التمثيل فقط، ففي عام 1975 ألّف مسلسل ابن الحطاب وشارك فيه بدور عارف.
  • كما شارك في عام 1976 في مسلسل “خولة بنت الأزور”، وألّف ومثّل في مسلسل ابن العطار.
  • ليُتابع العمل في عام 1977 من خلال المشاركة في مسلسل درب الزلق بدور قحطه، ومسلسل دنيا المهابيل أيضًا بالشخصية ذاتها التي حملت اسم قحطه.
  • عام 1978 تابع بشخصية قحطه في مسلسل الأخوة الثلاثة، كما تواجد في شخصياتٍ مختلفةٍ في كلٍ من مسلسلات حقنا مقنا، والغوص، وسراقة بن مالك، والطابق الثالث.
  • وفي في عام 1979 ظهر في مسلسل فهد العسكر الرحلة والرحيل، ومسلسل أصوات للحبط.
  • عام 1980 شارك علي المفيدي بصوته في برنامج الرسوم المتحرّكة “مغامرات نحول بشار.
  • عام 1982 شارك في دبلجة الفيلم الكرتوني الناطق بالعربية الأميرة والنهر، كما تواجد في مسرحية يسوونها كبار بدور منصور، وحلّ ضيفًا على مسلسل بدر الزمان.
  • وشارك في عام 1983 في مسلسل خالتي قماشة بدور حنظل، ومسلسل ألبوم صور.
  • عام 1999 شارك في مسلسل كنز المخاطر بدور عافور، ومسلسل الدردور بدور أبو إبراهيم، ومسلسل المؤذي بدور أبو عماد، ومسرحية سنطرون بنطرون، كما حلّ ضيفًا على مسلسل أبناء الغد، وأخرج المسلسل الإذاعي المقدر كاين.
  • وفي عام 2000 شارك في مسلسل السريات بدور أبو مانع، ومسلسل سوق المقاصيص، بدور أبو خليل.
  • وشارك في عام 2001 في المسلسل الإذاعي طائر البحرين.
  • وأيضًا تابع عام 2002 مسيرته من خلال المشاركة في الجزء الثاني من مسلسل السرايات.
  • وكان وقوفه امام الكاميرا في عام 2003 من خلال مسلسل كرت أحمر.
  • وفي عام 2004 شارك في مسرحية حب في الفلوجة، ليُتابع العطاء عام 2005 من خلال مسرحية ينانو الفريج، ومسلسل فريج صويلح.
  • عام 2006 شارك في مسلسل ابن النجار الذي كان من تأليفه وقد أدّى فيه دور طعمار، والمسلسل الاجتماعي عتيق الصوف، وفي عام 2008 أدى دورًا في مسلسل دار الزمن بدور أبو فواز، ومسلسل أيوب.
  • وخلال تلك المسيرة حصل علي المفيدي على جوائز وهي جائزة الإبداع في مجال الإذاعة من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون عام 2000، كما تم تكريمه من قبل العديد من المهرجانات المسرحية والإذاعية الكويتية والخليجية.

شاهد أيضًا: من هو الفنان محمد انور القطري زوج يامور

سبب وفاة الفنان علي المفيدي

في صباح يوم 28 – أكتوبر – 2008 توفي الفنان علي المفيدي في مشفى الخالدي التخصصي في مدينة عمّان بالأردن، بعد إصابته بنزيفٍ حادٍ في المعدة أدّى إلى ضررٍ في الرئة، وتدهور في الصحة العامة لتنتهي بالوفاة، وقد نُقل جثمان الفنان علي المفيدي إلى مدينة الكويت ليُدفن في مقابرها، ويرجح سبب وفاته رحمه الله وأحسن مثواه، في ذلك نرصد لكم أنّه في عام 1987 أُصيب علي المفيدي بسرطان الحنجرة.

وعندها أمر الشيخ الراحل “جابر الأحمد” بنقله إلى الولايات المتحدة الأمريكية لتلقي العلاج، حيث شُفي من المرض خلال سنواتٍ قليلة إلا أنّه لم يكن شفاءً تامًّا، عام 2006 اعتذر الفنان علي المفيدي عن المشاركة بمسرحية “شباب الجامعة” بسبب تدهور حالته الصحية.

شاهد أيضًا: من هو الممثل سامي حازم ويكيبيديا

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه جواب سؤالكم من هو علي المفيدي وانتقلنا عبر سطور المقال في سرد نبذة عن الفنان علي ورحلة مع أعماله الفنية وحياته الأسرية وزوجاته، لنختم أخيرًا مع وفاته والسبب من ذلك.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , علي المفيدي , 27/4/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *