من هو عمر بن عبدالعزيز الزهراني

من هو عمر بن عبدالعزيز الزهراني

من هو عمر بن عبدالعزيز الزهراني؟، هو أحد الشخصيات السعودية البارزة في عالم السياسية، والذي يعد أحد النشطاء، ومقيم الآن في كندا، كما يقوم بالحديث عن الأوضاع الداخلية في السعودية ويتحدث عن السياسات السعودية، وفي هذا المقال سنتعرف على شخصية عمر الزهراني وأهم التفاصيل الأخرى.

من هو عمر بن عبدالعزيز الزهراني

عمر بن عبد العزيز الزهراني هو ناشط سياسي ومعارض سعودي، من مواليد مدينة جدة عام 1991، يعيش في مونتريال بدولة كندا، يستضيف عمر برنامجًا على يوتيوب ينتقد فيه قادة المملكة العربية السعودية ويعلق على قراراتهم، وصنفت شركة ماكنزي وشركائه في أحدِ تقاريرها عمر الزهراني كأحد كبار المؤثرين السعوديين على موقع تويتر.

وعن عمله السياسي، فقد دعم عمر بن عبد العزيز الربيع العربي بداية عام 2011 وانضم لحملة المطالبين بالإصلاح في المملكة العربية السعودية من الخارج حيث طالب بالإفراج عن معتقلي الرأي، كما ناشد وضع نظام يسمح بانتخاب مجلس الشورى بدلًا من تعيين الملك لأعضائه فضلًا عن إنهاء القيود المفروضة على حريات الصحافة والتعبير وكذا التوزيع العادل للثروة، قررت السلطات السعودية وقف بعثة عمر عام 2013 مطالبة إياه بالرجوع للمملكة من أجل التسوية لكنه رفض ذلك مقررًا تقديم طلب لجوء سياسي في كندا فحصل عليه في العام الموالي.

شاهد أيضًا: من هو جبران باسيل .. تاريخ ميلاده وديانته وانجازاته السياسية

عمر بن عبدالعزيز الزهراني ومعارضة النظام السعودي

أعلن عمر في عام 2014 معارضته النظام السعودي بشكلٍ رسمي، فبدأ في نشر فيديوهات على الإنترنت ضمن برنامج سماه «فتنة» وكانت تعرض حلقاته على منصة يوتيوب حيث طالب فيه بالإصلاح من جديد وذلك بطريقة ساخرة.

بعد اغتيال جمال في الثاني من تشرين الأول/أكتوبر 2018 داخل قنصلية بلاده في تركيا، أطلق عمر بن عبد العزيز الزهراني برنامجًا جديدًا على يوتيوب حمل اسم «قلها وامش» وهي العبارة التي كان يضعها خاشقجي كتعريفٍ به في حسابه الرسمي على موقع تويتر، بثت الحلقة الأولى من البرنامج يوم في الثاني عشر من تشرين الأول/أكتوبر من نفسِ العام فيما بثت الحلقة الأخيرة من الموسمِ الأول – والذي بلغ عدد حلقاته 12 حلقة – في التاسع والعشرين من كانون الأول/ديسمبر 2019.

شاهد أيضًا: من هو نور الدين آيت حمودة

اعتقال اشقاء عمر بن عبدالعزيز الزهراني

أقدمت السلطات السعودية في آب/أغسطس 2018 على اعتقال اثنين من أشقاء المعارِض عمر عبد العزيز الزهراني وهما أحمد الزهراني وعبد المجيد الزهراني كما قال هذا الأخير إن سلطات بلاده قد اعتقلت أيضًا عددًا من أصدقائه، وكشف عمر أيضًا أن أحد إخوته المعتقلين قدم إلى كندا في وقت ما رفقة شخصين فاوضاه على العودة ونقلا له رسالة من محمد بن سلمان يطمئن فيها الزهراني للعودة إلى المملكة.

شاهد أيضًا: من هي أخطر ساسانغ ساليجا

عمر بن عبدالعزيز الزهراني تويتر

يشارك المعارض السعودي عمر الزهراني العديد من التغريدات والصور ومقاطع الفيديو، التي تثبت نشاطه المعارض للقيادات السعودية من مقر إقامته في كندا، ويمكن الدخول إلى حسابه الرسمي على تويتر مباشرة “من هنا” حيث ينشر كافة منشوراته المعارضة منذ عام 2011 حتى الآن، كما يعلق الزهراني بين الحين والآخر على الأحداث التي تقع في دول الخليج الأخرى.

شاهد أيضًا: من هو فائق الشيخ علي ويكيبيديا

عمر بن عبدالعزيز الزهراني يوتيوب

تعتبر قناة عمر بن عبد العزيز الزهراني على اليوتيوب من القنوات المميزة والتي يتابعها أكثر من 313 ألف مشترك من كافة أنحاء العالم بالأخص من العالم العربي لمحتواها الناطق باللغة العربية، حيث يقدم الفيديوهات المختلفة حول سياسيات المملكة العربية السعودية، وهي ساهمت بشكل كبير في جذب انتباه الكثير من محبين السياسة العربية والعالمية، ولمشاهدة هذه الفيديوهات الجميلة والرائعة التي يتم نشرها بشكل دوري على القناة والتي تسمى “يقظة” ويعجب بها الكثير من الأشخاص، من خلال الرابط “من هنا“.

شاهد أيضًا: من هو قاتل نجل الناشطة فاطمة البهادلي

وفي الختام نكون قد تعرفنا على من هو عمر بن عبدالعزيز الزهراني، كما تعرفنا على أهم المعلومات الشخصية، وحسابه الرسمي على تويتر الذي يشارك من خلاله آرائه المختلفة عن الشأن السعودي والخليجي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *