من هو غاندي

من هو غاندي

من هو غاندي وما هي أهم إنجازاته؟، تلك التساؤلات تدور في أذهان الكثير عن ذكر اسم المهاتما غاندي الذي يعد واحد من أكثر الرجال تأثيرًا في التاريخ الحديث خاصة عندما يتعلق الأمر بالحديث عن الكفاح من أجل نيل الاستقلال وعن التشجيع على المقاومة للمحتل والحصول على الحرية والعدالة الاجتماعية.

من هو غاندي ؟

المهاتما غاندي، وهو رجل من أصول هندية، كان واحد من أكثر الداعمين للمساواة بين جميع البشر وكان واحد من المكافحين والمحاربين للاحتلال البريطاني لبلاده الهند، وكذلك كانت لغاندي جهود كبيرة في محاربة التطرف وحاول نبذ العنف بشتى الطرق، وكذلك دعى كل أصحاب الديانات في الهند إلى التسامح والتصالح وكفل حرية العقيدة لجميع المواطنين.

وولد “موهانداس كرمشاند غاندي” أو المعروف بقلب “المهاتما غاندي” أو القديس غاندي في الثاني من شهر أكتوبر من عام 1869م، في مدينة بوريندر الواقعة بمقاطعة كحرات الهندية، حيث نشأ غاندي هناك وسط عائلة لها تاريخ طويل في العمل السياسيّ؛وكان جده يومًا ما رئيس للوزراء في تلك المقاطعة.

أبرز إنجازات غاندي في الحياة السياسية

برز غاندي كرمز لمحاربة الاحتلال البريطاني في الهند، وقد نجح في تحقيق العديد من الأهداف التي كان يسعى إليها خلال مسيرته في العمل العام والسياسي، ومن بين تلك الإنجازات كلًا من:

  • أنشي صحيفة “الرأي الهندي” والتي كان من خلالها يحاول حث المواطنين على محاربة الاستقلال وتعزيز ثقتهم في أنفسهم وأنهم قادرين على هزم الاحتلال.
  • أسس حزب “المؤتمر الهندي” والذي حاول من خلاله خلق الروح الوطني داخل الهود ومحاولة جعل الحكومة البريطانية مجبرة على إشراك الهنود في الحياة السياسية.
  • ساهم في إلغاء قانون كان ينصُّ على عدم تنظيم عقود زواج لغير المسيحيّين في الهنود.
  • أجبر الحكومة البريطانية على السماح للهنود بالمشاركة في العملية الانتخابية.

شاهد أيضًا: من هو النبي الذي صام لأول مرة وما هو افضل الصيام

تفاصيل وقصة وفاة المهاتما غاندي

بعد الحديث عن من هو غاندي وعن أبرز إنجازاته في الحياة السياسية داخل الهند، جاء الآن الدور للحديث عن قصة وفاته والتي شهدت بعض الجدل لسنوات طويلة، حيث تم اغتيال غاندي على يد بعض الهندوسيّين الذين غضبوا بشدة من دعوات غاندي والتي كانت تقر بضرورة احترام كل أصحاب الديانات الأخرى وعلى رأسهم أصحاب الديانة الإسلامية الذين كانوا يعانوا من الاضطهاد داخل الهند.

وقد توفى غاندي بعد إطلاق الرصاص عليه وذلك في يوم 30 يناير من عاام 1948.

شاهد أيضًا: من هو يعقوب الفرحان سيرته الذاتية وأشهر اعماله

بهذا نصل إلى نهاية هذا المقال والذي تحدثنا فيه عن أبرز أعمال وإنجازات واحد من أشهر رجال السياسة في العالم وهو المهاتما غاندي والذي أصبح رمز للنضال والكفاح في وجه الاحتلال البريطاني في الهند، وكذلك تطرقنا للحديث عن قصة وفاة غاندي على يد الهندوس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *