من هو غانم الدوسري ويكيبيديا

من هو غانم الدوسري ويكيبيديا

من هو غانم الدوسري ويكيبيديا ، الأمر الذي سنتحدث عنه من خلال مقالنا هذا في موقع محتويات ، وهو الناشط الحقوقي والمعارض السعودي المقيم في بريطانيا، الذي قام في الأيام الماضية برفع قضية ضد المملكة العربية السعودية،  ويتهمها بأنها تتجسس على هاتفه، وتأخذ كافة البيانات، وكانت يوم أمس جلسة الاستماع بين المحكمة العليا البريطانية والحكومة السعودية.

من هو غانم الدوسري ويكيبيديا

إن غانم الدوسري هو معارض سعودي خارج المملكة، وهو ناشط إعلامي في مجال حقوق الإنسان، كما أنه ممثل ومعلق ساخر،  وسياسي، اشتهر من خلال برنامجه الحواري، عبر الإنترنت غانم شو، الي ينتقد من خلاله الأسرة المالكة وخاصة الملك سلمان، و ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وذلك من خلال الكوميديا السوداء، وتجدر الإشارة إلى اسمه الكامل وهو غانم حمود فرج المصارير الدوسري.

يقيم غانم الدوسري في مدينة لندن منذ عام 2003 م، وبدأ ببث برنامجه الساخر عبر منصة يوتيوب منذ عام 2015 م، وحصد ملايين المتابعين من مختلف أنحاء العالم وملايين المشاهدات عبر منصة يوتيوب، وعلى حساباته الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، ويذكر أن غانم من مواليد محافظة الأفلاج في المملكة العربية السعودية، ولد يوم 16 مايو 1980 م.

شاهد أيضًا: من هو صفوت حجازي ويكيبيديا السيرة الذاتية

غانم الدوسري يرفع دعوى ضد السعودية

عقدت المحكمة العليا البريطانية يوم أمس جلسة استماع، عبر تقنية الفيديو، وذلك للنظر في الدعوى، التي رفعها الناشط والمعارض السعودي غانم الدوسري ضد الحكومة السعودية بزعم اختراق هاتفه المحمول، ونظرت جلسة الاستماع في اعتراض السعودية على عقد مثل هذه المحاكمة، ضمن المحاكم البريطانية، باعتبارها حكومة أجنبية  ذات حصانة.

هذا وقد كان الناشط السعودي غانم الدوسري  في السابق، قد قام برفع دعوى تعويض عن الأضرار الشخصية الناتجة عن سوء استخدام المعلومات الخاصة به، والتي جمعتها الحكومة السعودية عبر استخدام برامج التجسس الاسرائيلية المعروفة بيغسوس لاختراق هاتفه، وأكد الدوسري أن السلطات حذرته من محاولة استهدافه في أي لحظة منذ عام 2018 م، وتجدر الإشارة إلى تغريدات الدوسري الساخرة، من الأسرة المالكة على حسابه الشخصي، من خلال موقع التواصل تويتر “من هنا“.

شاهد أيضًا: من هو الأمير فهد بن سعد بن عبدالله بن تركي ويكيبيديا

أهم المعلومات عن المعارض غانم الدوسري 

هناك بعض الأمور ، وهي من أهم المعلومات عن حياة الناشط الحقوقي الدوسري، ومن أبرزها ما يلي:

  • المظاهرات التي دعا إليها الدوسري أو ما يسمى ب”حراك 15 سبتمبر” تأتي في مرحلة سمحت فيها الأزمة الحالية مع قطر للخصوم بتجمع دعم لم يسبق له مثيل، والذي قد يكون سببا في توتر السلطات تجاه الاحتجاجات.
  •  تلقى الحراك معارضة من بعض رجال الدين كصالح المغامسي وعائض القرني ومحمد العريفي وعبد العزيز الفوزان، إضافة للمنشد مشاري العفاسي.
  • في سبتمبر 2018 تعرض الناشط الدوسري للاعتداء من قبل رجلان أثناء تواجده في لندن، حيث تعرض للكم في وجهه، وتم نقله إلى سيارة إسعاف.
  • في عام 2018 تعرض الدوسري مع معارضين سعوديين آخرين، مثل يحيى العسيري لمحاولات اختراق هواتفهم من قبل برنامج التجسس بيغاسوس.
  • اتهم سعود القحطاني، مستشار الديوان الملكي السعودية برتبة وزير، غانم الدوسري بأنه مذنب “بتزوير التأشيرات” في بلده الأصلي.
  • انتقد العديد من رجال الدين البارزين المرتبطين بالدولة السعودية مثل المفتي عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ وصالح المغامسي حركة الدوسري، ودعوا المواطنين السعوديين إلى معارضتها بشدة.
  • وظهر الشيخ في برنامج حواري: إن “أولئك الذين يدافعون عن  الاحتجاجات لحركة 15 سبتمبر هم من دعاة الفساد والفتنة، وليس هناك خير فيها ولا تنبع الخير من ما يدعون إليه والذي صدر من قبل أعداء المملكة العربية السعودية، وهم دعاة الجاهلية والجهل”.

شاهد أيضًا: من هو ياسر الفيصل ويكيبيديا السيرة الذاتية وأهم المعلومات عنه

إلى هنا؛ نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا هذا حول من هو غانم الدوسري ويكيبيديا ، وهو الناشط والمعارض السعودي،  الذي تحدثنا عن أهم المعلومات عن حياته، والأحكام التي أطلقت عليه ، بالإضافة إلى أبرز أعماله وولادته، وحسابه الرسمي على تويتر، كما ذكرنا تفاصيل القضية التي رفعها على الحكومة السعودية، بتهمة التجسس وسرقة المعلومات، من هاتفه من خلال باغسوس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *