من هو كاتب النشيد الوطني المغربي

من هو كاتب النشيد الوطني المغربي

من هو كاتب النشيد الوطني المغربي؟، تم اعتماد النَشيد الوَطني المَغربي كَنشيد رسمي للبلاد بعد استقلاله من الاحتلال الفرنسي، وتمت كتابة هذا النشيد الوطني في عام 1970 ميلادي، فمن قام بتألف وكتابة هذا النشيد؟ ومن قام بتلحينه؟ هذا ما سيقدمه موقع محتويات في سطور هذا المقال، كما سيتم التعرف على كلمات هذا النشيد.

من هو كاتب النشيد الوطني المغربي

قام علي الصقلي الحسيني بكتابة النَشيد الوَطني المغرِبي في عام 1970 ميلادي، وهو كاتب وأديب وأستاذ جامعي، ولد في 15 مايو من عام 1932 ميلادي في مدينة فاس، وتوفي في 5 نوفمبر من عام 2018 ميلادياً في مدينة الرباط، درس في جامعة القرويين في تخصص الدراسات الأدبية، ومن أبرز الوظائف التي حصل عليها في مسيرة حياته هي وصوله لمنصب المستشار في الوزارة الخارجية في عام 1964 ميلادي، ومفتشاً في وزارة التربية في عام 1971 ميلادي، عضو في اتحاد كتاب المغرب في عام 1967 ميلادي.

من هو ملحن النشيد الوطني المغربي

قام ليو مورغان بتلحين النَشيد الوَطني المغرِبي، وهو ذو جنسية فرنسية، ولد في عام 1919 ميلادي في فرنسا، وتوفي في عام 1984 ميلادي، وتم تكليفه بتأليف أول نشيد وطني للمغرب من قبل اللواء لويس ليوطي لكونه كان رئيس الفرقة الموسيقية العسكرية، وبعد الاستقلال تم تعديل النشيد الوطني من قبل الكاتب علي الصقلي الحسيني.

من هو ملحن النشيد الوطني المغربي

في السطور التالية سيتم التعرف على كلمات النَشيد الوَطني المغرِبي كاملة ومكتوبة بشكل واضح:[1]

منبت الأحرار … مشرق الأنوار

منتدى السُّؤدد وحماه … دُمْت منتداه وحماه

عشت في الأوطان … للعلى عنوان

مِلء كُلّ جنان … ذكر كل لسان

بالرُّوح بالجَسَد … هَب فتاك

لبى نداك … في فمي وفي دمي

هواك ثار نور ونار … إخوتي هيَّأ للعلى سعيًا

إخوتي هيَّأ للعلى سعيًا … نشهد الدُّنيا أن هُنَا نَحيَا

بِشِعَار اللَّه … الوطن الملك

وفي ختام هذا المقال حول مَن هو كاتِب النَشيد الوَطني المغرِبي، تم التعرف على كاتب ومؤلف النَشيد الوطني المغربي، كما تم التعرف على ملحن هذا النشيد، بالإضافة إلى كلماته كاملة ومكتوبة بشكل واضح.

أسئلة شائعة

  • من قام بتلحين النشيد الوطني المغربي؟

    ليو مورغان.

المراجع

  1. ^ marefa.org , النشيد الشريف , 10/12/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *