مواد لامعة وموصلة للتيار الكهربائي والحرارة، وقابلة للطرق والسحب

مواد لامعة وموصلة للتيار الكهربائي والحرارة، وقابلة للطرق والسحب

مواد لامعة وموصلة للتيار الكهربائي والحرارة، وقابلة للطرق والسحب ، كثيرُا مما نصادف في حياتنا العديد من الفلزات، والتي تدخل في كافة مناحي الحياة، كصناعة السيارات وصناعة المعدات الطبية، كما تدخل فلزات الحديد في تدعيم المباني، كما يمكن أن تدخل في صناعة  النظام الأمني كالخزائن المصفحة، وتستخدم لنقل التيار الكهربائي لمسافات طويلة كأسلاك النحاس. لذا سنتحدث في السطور القادمة عن خواص هذه الفلزات الفيزيائية والكيميائية.

مواد لامعة وموصلة للتيار الكهربائي والحرارة، وقابلة للطرق والسحب

مواد لامعة وموصلة للتيار الكهربائي والحرارة، وقابلة للطرق والسحب، والجواب الصحيح هو الفلزات، والفلزات هي مادة كيميائية قابلة لمنح الإلكترونات عند التفاعلات الكيميائية مكونة أيونات موجبة الشحنة، وذلك بسبب وجود إلكترونات سطحية تتخلى عنها ذرات الفلز بسهولة للوصول إلى قاعدة الثمانية، ولهذا السبب تتمتع الفلزات بقابليتها لنقل التيار الكهربائي والتوصيل الحراري. ومن أشهر هذه الفلزات استخدامًا هي الحديد والنحاس والألمنيوم، وأثمنها الذهب والفضة والتيتانبوم.

شاهد أيضًا: أي الخصائص التالية تستخدم للتميز بين المعادن

الخواص الفيزيائية للفلزات

تتمتع أغلب الفلزات بالعديد من الخواص فيزيائية المتقاربة نذكر منها:[1]

  • الحالة الفيزيائية للفلزات: تحدد هذه الخاصية الحالة الفيزيائية للفلزات عند درجات حرارة العادية، فأغلب الفلزات تكون بالحالة الصلبة باستثناء الزئبق الذي بكون في الحالة السائلة.
  • البريق واللمعان: تتمتع أغلب الفلزات بقدرتها على عكس الضوء الساقط عليها بجودة عالية وأكثرها بريقًا ولمعانًا هي الذهب والفضة والنحاس، يمكن صقل جميع الفلزات بسهولة لتصبح أكثر بريقًا ولمعانَا،
  • قابلية الطرق والتصفيح: تتمتع الفلزات أو المعادن بقابلية الطرق والتصفيح إلى صفائح رقيقة بمساحات كبيرة.
  • قابلية السحب: تتمتع أغلب الفلزات بخاصية سحبها إلى أسلاك رفيعة وطويلة يصل طولها بعضها إلى بضع الكيلو مترات.
  • الصلابة: جميع الفلزات تتمتع بصلابة كبيرة نسبيًا باستثناء معدني الصوديوم والبوتاسيوم التي يمكن قطعها بسهولة بالسكين.
  • التوصيل الحراري والكهربائي: تعتبر المعادن من الموصلات الجيدة للحرارة والكهرباء، حيث يعتبر الذهب والفضة من أفضل الموصلات الحرارية والكهربائية. وذلك لكثرة الإلكترونات السطحية التي تتبادلها بسهولة مع غيرها من العناصر.
  • الكثافة: تتمتع أغلب الفلزات بكثافة عالية ووزن ثقيل إذا ما قورنت بالعناصر الكيميائية الأخرى.
  • درجات الانصهار والغليان: تتمتع الفلزات بدرجات انصهار وغليان مرتفعة نسبيًا مقارنة باللافلزات.

شاهد أيضًا:  النحاس الأصفر نوع من الفلزات وهو مثال على المحلول

الخواص الكيميائية للفلزات

تتمتع الفلزات بالعديد من الخواص الكيميائية  المشتركة، وفيما يلي نورد أهم الخصائص الكيميائية المشتركة للفلزات:[2]

  • تفاعل الفلزات مع الماء: تتمتع أغلب الفلزات بقابلية التفاعل مع الماء لتشكل هدروكسيد الفلز، ولهذا السبب يحفظ الصوديوم في الكيروسين لتجنيبه رطوبة الجو نتيجة لشراهة الصوديوم للتفاعل مع الماء وتشكيل هدروكسيد الصوديوم..
  • تفاعل الفلزات مع الأحماض: تتفاعل الفلزات النشطة مع الأحماض لتعطي أملاح معدنية وينطلق غاز الهيدروجين. فعند تفاعل  معدن الزنك مع حمض كلور الماء ينتج ملح كلوريد الزنك وينطلق غاز الهيدروجين.
  • تأكسد الفلزات بالأكسجين الجوي: تتأكسد جميع أنواع الفلزات بتفاعلها مع أكسجين الهواء لتشكل أكسيد المعدن. فمثلًا يتأكسد المغنزيوم  مع الأكسجين مشكلًا أكسيد المغنزيوم الذي يتفاعل بدوره مع الماء مشكلًا هيدروكسيد المغنزيوم.
  • تفاعل الفلزات مع المحاليل الملحية: تتفاعل الفلزات النشيطة مع أملاح الفلزات، مشكلًا ملح جديد للفلزات، فمثلًا عند تفاعل الزنك مع كبريتات النحاس، ينتج كبريتات الزنك ومعدن النحاس، وذلك لكون الزنك أكثر نشاطًا كيميائيًا من النحاس.
  • الرابطة الأيونية: ترتبط فلزات المعادن مع غيرها من اللافلزات أو جذور الحمضية برابطة أيونية، حيث تقدم فيها الفلزات إلكتروناتها السطحية. في حين تستقبل العناصر الأخرى هذه الإلكترونات برابطة أيونية صعبة التفكك.

شاهد أيضًا: الفلزات التي تتفاعل بسهولة وليونة هي

وبعد أن شارف مقالنا مواد لامعة وموصلة للتيار الكهربائي والحرارة، وقابلة للطرق والسحب على الانتهاء نكون قد أبرزنا أهم الخواص الفيزيائية والكيميائية للفلزات.

المراجع

  1. ^ toppr.com , Physical Properties of Metals and Nonmetals , 23/12/2021
  2. ^ toppr.com , Chemical Properties of Metals and Nonmetals , 23/12/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *