موعد صرف حافز لعام 2022 /1444

موعد صرف حافز

يتطلّع المستفيدين من دعم حافز للتعرف على موعد صرف حافز للمشمولين في البرنامج من أجل الحصول على الراتب، ويأتي هذا البرنامج في إطار خطة المملكة لزيادة فرص العمل أمام الشباب السعودي، وتوفير الفرصة المناسبة لكافة الأفراد من المواطنين السعوديين، وكذلك تشجيع الشباب على الالتحاق بالوظائف التابعة للقطاع الخاص، فقد أصبحت المنافسة في السوق السعودي صعبة وتتطلب الكثير من المهارات للحصول على أفضل فرصة للعمل.

 ما هو برنامج حافز

برنامج حافز هو أحد برامج الدعم التي تقدمها الحكومة السعودية عبر صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف” للمواطنين في المملكة العربية السعودية، وهو يعمل على تقديم الدعم العيني والمادي من أجل مساعدة الباحثين عن العمل في العثور على فرصة العمل المناسبة لهم، سواء في القطاع الخاص أو العام. حيث يتم تخصيث راتب شهري للمستفيدين من البرنامج من أجل مساعدته في البحث عن الوظيفة بالإضافة إلى تقديم الدورات التدريبية في المجالات المختلفة التي تناسب التخصص الذي يبحث عن العمل به.

ويتم صرف الراتب المخصص من البرنامج لمدة سنة واحدة وبشرط أن يكون المستفيد من البرنامج جادًا في البحث عن الوظيفة، وفي حال رأى الصندوق أن المستفيد لا يلتزم بالضوابط والشروط الموضوعة من أجل البحث عن الوظيفة فيتم وقف الدعم المقدم له. كما وضعت العديد من الشروط التي يجب أن يستوفيها المواطن السعودي للحصول على الدعم وبعد ذلك تقديم الطلب، حيث يتم النظر فيه خلال ثلاثة أشهر من تاريخ آخر إجراء تقدم به من إجراءات التسجيل في البرنامج عبر البوابة الوطنية للعمل طاقات. [1]

موعد صرف حافز

أعلن صندوق تنمية الموارد البشرية عن إجراء بعض التغييرات على مواعيد صرف رواتب حافز للمستفيدين من برامج حافز البحث عن عمل، وحافز صعوبة البحث عن عمل، ليتم اعتماد التقويم الميلادي بدلًا من التقويم الهجري من أجل صرف الرواتب. حيث يتم إيداع الراتب في حسابات المستفيدين في اليوم الخامس من الشهر الميلادي من كل شهر بشكل أساسي، ولكن قد يتم في بعض الأحوال أن يتقدم موعد الراتب ليوم أو يتأخر ليوم، وذلك في حال صادف موعد صرف الدعم أيام العطل الأسبوعية، فلو كان يوم الخامس من الشهر الميلادي هو يوم الجمعة، فيتم صرف الراتب في يوم الخميس السابق له. بينما لو صادف موعد صرف الراتب يوم السبت فيتم صرف الراتب في يوم الأحد التالي له. وفي حال كان موعد صرف الراتب يوافق عطل الأعياد الرسمية في الدولة فإنه في أغلب الأحوال يتم صرف الراتب قبل بدء الإجازة الرسمية.

شاهد أيضًا: كم عدد مخالفات حافز صعوبة الحصول على عمل

الفرق بين حافز البحث عن عمل وحافز صعوبة الحصول على عمل

يخلط الكثير من الأشخاص بين برنامجي حافز البحث عن عمل وحافز صعوبة الحصول على العمل، وعلى الرغم من أنهما يتفقان في أنهما مبلغ شهري يتم صرفه للأشخاص المستفيدين من البرنامج لحين الحصول على عمل، فإن هناك عدد من الفروق بينهما، وجاءت هذه الفروق تتضح من خلال الجدول التالي

الفرق حافز البحث عن عمل حافز صعوبة البحث عن عمل
العمر  الأفراد ما بين ما بين 20 إلى 35 عامًا  الأفراد مبين 20 إلى 60 عامًا
استحقاق البرنامج يجب استنفاد مدة برنامج حافز البحث عن عمل قبل الاشتراك في صعوبة البحث عن عمل البرنامج موجه لمن استنفدوا سبل البحث عن عمل من خلال برنامج حافز البحث عن عمل ولم يستطيعوا الحصول على فرصة العمل. وكذلك الفئة العمرية الأكبر من 35 سنة.
قيمة الدعم 2000 ريال سعودي لمدة 12 شهور سواء كانت متصلة أو منفصلة. قيمة الدعم المصروف للمستفيدين كالتالي:

  • من الشهر الأول إلى الرابع: 1500 ريال سعودي.
  • من الشهر الخامس إلى الثامن: 1250 ريال سعودي.
  • من الشهر التاسع إلى الثاني عشر: 1000 ريال سعودي.
قيمة التخفيض يتم تخفيض 200 ريال سعودي عن كل مخالفة. يتم تحديد قيمة التخفيض طبقًا للمخصص المالي الذي يحصل عليه المستفيد حال المخالفة.

موعد صرف حافز 1444

يتم صرف راتب برنامج حافز سواء البحث عن عمل أو صعوبة الحصول على العمل في وقت واحد قرره صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف” لكافة المستحقين للبرنامج، وهو يوم الخامس من الشهر الميلادي، ونظرًا لأن التقويم الرسمي المعمول به في المملكة هو التقويم الهجري فإن المواعيد المخصصة لصرف الراتب تختلف من شهر لآخر، ويمكن التعرف على مواعيد صرف راتب حافز فيما يلي:

الراتب لشهر الموافق شهر يوم الصرف تاريخ الصرف بالهجري
صفر سبتمبر / أيلول يصرف يوم الاثنين 5 سبتمبر / أيلول 2022 م 9 صفر 1444 هـ
ربيع الأول أكتوبر / تشرين الأوّل يصرف يوم الأربعاء

5 أكتوبر / تشرين الأول 2022 م

9 ربيع الأول 1444 هـ
ربيع الثاني نوفمبر / تشرين الثاني يصرف يوم الأحد

6 نوفمبر / تشرين الثاني 2022 م

12 ربيع الثاني 1444 هـ
جمادى الأولى ديسمبر / كانون الأول يصرف يوم الخميس

5 ديسمبر / كانون الأول 2022 م

6 جمادى الأولى 1444 هـ
جمادى الآخرة يناير / كانون الثاني يصرف يوم الخميس

5 يناير / كانون الثاني 2023 م

12 جمادى الأخرى 1444 هـ
 شهر رجب فبراير / شباط يصرف يوم الأحد

5 فبراير / شباط 2023 م

14 رجب 1444 هـ
 شهر شعبان مارس / آذار يصرف يوم الأحد

5 مارس آذار 2023

13 شعبان 1444 هـ

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على موعد صرف حافز لعام 2021 /1442 كما تعرفنا على الفرق بين حافز البحث عن عمل وصعوبة الحصول على عمل، والمواعيد المقررة لصرف رواتب حافز للمستفيدين من البرنامج.

المراجع

  1. ^ hrdf.org.sa , برنامج حافز صعوبة الحصول على عمل , 04/03/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *