موعد عيد الفطر 2024 في العراق

موعد عيد الفطر 2024 في العراق

موعد عيد الفطر 2024 في العراق وموعد الصلاة فيها، حيث يعتبر عيد الفطر المبارك من الأعياد الإسلامية التي يحتفل بها جميع العراقيين في كل عام، ولهم فيها الكثير من المظاهر الاحتفالية المميزة، والتي تجعلها مختلفة عن غيرها من الدول الإسلامية، لذلك سوف نتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على موعد عيد الفطر 2024 في العراق وأهم المظاهر الاحتفالية فيها.

موعد عيد الفطر 2024 في العراق

تشير التقديرات الفلكية إلى أن يوم الأربعاء الموافق 10 أبريل الجاري هو أول أيام عيد الفطر المبارك 2024 فلكياً في العراق والدول العربية والإسلامية، حيث سيتم تحري الرؤية الشرعية لهلال شوال 1445 في 29 رمضان 1445 الموافق يوم الاثنين 8 أبريل 2024، سوف تكون رؤية الهلال مستحيلة في جميع دول العالم العربي بما فيها العراق.

شاهد أيضاً: تاريخ العيد الفطر في السعودية

كم باقي على عيد الفطر 2024 في العراق

يمكن التعرف على الوقت المتبقي فلكياً لعيد الفطر المبارك مما يلي:

كم باقي على عيد الفطر 2024 في العراق

شاهد أيضاً: افكار هدية العيد للزوجة

مظاهر عيد الفطر 1445 في العراق

تتعدد مظاهر الاحتفال بعيد الفطر المبارك في العراق، والتي من أهمها إقامة الألعاب المخصصة للأطفال، حيث إن الأطفال يلهون بالمراجيح والفرارات والدواليب الهوائية بجانب إقامة ألعاب الأطفال المختلفة، وتشرع النساء والمحلات ببيع الحلويات وتحضير حلويات العيد والتي تعتبر من صنوف الحلويات الشعبية في المجتمع العراقي، والتي من أبرزها حلويات العيد الكليجة التي تحشى بالجوز أو الحلقوم أو جوز الهند أو السمسم أو كليجة التمر التي تعتبر معشوقة عن الكثير، بالإضافة إلى الحوايج التي تعطي هذه الحلوى نكهة مميزة.

ويتم تقديم الكليجة في العراق مع الشاي وعدد آخر من الحلويات العراقية مثل المن والسلوى أو الحلقوم أو المسؤول، وأنواع أخرى تسمى بحلوى الخفيفي التي تحتوي على نسبة قليلة من السكر، وتدهن عادة بصفار البيض.

وتبدأ الزيارات العائلية عادة بعد تناول وجبة الإفطار في أول أيام العيد، وأول بيت يزوره العراقيون هو بيت الوالدين، أو بيت العائلة حيث يبقون فيه لموعد الغداء، وينطلقون لتقديم المعايدة للأرحام والأقارب والأصدقاء، ويقدم الآباء فيه العيدية لأبنائهم، كما يذهب الأبناء مع آبائهم لمنازل الأهل والأقارب والأرحام، ويتعلمون هذه القيم الاجتماعية منذ الصغر.

وفي اليوم الأخير من رمضان يقف العراقيين فوق السطوح، وعلى أحواض المنائر لمراقبة هلال شوال عند رؤيته يودعون رمضان قائلين الوداع يا شهر رمضان الوداع يا شهر الطاعة والغفران، كانوا يتسحرون بما يسمى سحور اليتمية، ثم يقومون بتوزيع الفطر كصدقة على الفقراء إما نقوداً أو طحيناً أو أقمشة وغيرها عن كل فرد من أفراد العائلة، حتى لو كان جنيناً في بطن أمه.

هذه هي أبرز المعلومات حول موعد عيد الفطر 2024 في العراق، وقد بينا لكم كم باقي على عيد الفطر المبارك 1445 في العراق، كما تعرفنا على أهم المظاهر الاحتفالية لعيد الفطر المبارك في المدن العراقية.

المراجع

  1. ^ marefa.org , عيد الفطر , 04/04/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *