موعد عيد الفطر 2024 في تونس

موعد عيد الفطر 2024 في تونس

موعد عيد الفطر 2024 في تونس والمظاهر الاحتفالية بالعيد فيها، حيث تعتبر تونس من الدول الإسلامية العربية التي تحتفل في كل عام بعيد الفطر المبارك بمظاهر احتفالية مميزة ومختلفة عن غيرها، وهو الأمر الذي يبرز تونس في المناسبات العامة، لهذا نرى الكثير من البحث على موعد عيد الفطر 2024 في تونس والذي سوف نتعرف عليه ضمن مقالنا هذا عبر موقع محتويات.

موعد عيد الفطر 2024 في تونس

أفاد مركز الفلك الدولي أن رصد هلال شوال 1445 هجري سوف يكون مساء يوم الاثنين 8 أبريل 2024 ميلادي الموافق 29 رمضان 1445، حيث لن تكون رؤية الهلال ممكنة، وستكون ممكنة بالآلات البصرية مساء يوم الثلاثاء الموافق 9 أبريل 2024 المتمم لشهر رمضان المبارك، ويكون غرة شوال فلكياً لهذا العام في  10 أبريل مايو 2024 الذي يصادف الأول من شوال 1445 الذي يكون عيد الفطر المبارك.

شاهد أيضاً: كم باقي على عيد الفطر

مظاهر الإحتفال بعيد الفطر في تونس

يعتبر عيد الفطر 2024 في تونس من الأعياد الأكثر سعادة فيها، حيث يكون لها استعدادات حثيثة، ولها طابعها الخاص وبأجواء احتفالية متسمة، وقد بدأت فرحة عيد الفطر قبل أيام من موعدها، حيث تمتد الأيادي بالدعاء، ويكثر الناس فيها من إعطاء الصدقات وفعل الخيرات فضلاً عن التبرك بها، والتجول بين المحلات لشراء الملابس الخاصة بالعيد للأطفال قبل العيد، وفي يوم العيد يبدأ سكان تونس الذهاب إلى المقابر والجوامع تعج بالناس للترحم على الأموات وأداء صلاة العيد.

فضلاً عن الأكلات المميزة لهذه المناسبة، حيث يتم طبخ الحلالم في تونس العاصمة، وتستهلك الحلويات التقليدية والمشروبات، وغيرها، ويحتفل أهالي محافظ نابل بطبخ العصيدة البيضاء المصحوبة بمرق اللحم، أما في محافظة بنزرت الساحلية تحتفل العائلات بعيد الفطر عبر إعداد أسماك القاروص والورطة والمرجان كغداء أول أيام عيد الفطر المبارك.

وجهات الشمال الغربي تقوم بإعداد المشكلة أحد أنواع الحلويات التقليدية عبارة عن بسكويت ممزوج بالفواكه وسبه البيتي فور، وكذلك البرزقان وهي طبخة بين لحم الضأن والفواكه المجففة والحليب، ومحافظة بن قردان تقوم بإعداد عصيدة الفارينة بالمعقود، وهي عبارة عن مرق بالقرع الأحمر واللحم، وتجتمع فيها العائلات في منزل الأب أو الأخ لتناولها مع الكسكسي، وتفضل بعض النساء في ولاية قفصة طهي الفول.

وفي العيد يكون للأطفال النصيب الأكبر بالحصول على العيدية من النقود مع زيارات الأرحام التي يقوم بها الآباء والأخوة والأعمام إلى صلة الرحم وزيارتهم والعياد عليهم، ويكون للزوج حق الملح على زوجته وإهدائها هدية على مجهوداتها الكبيرة التي تقوم بها.

هذه هي المعلومات الكاملة التي جمعناها حول موعد عيد الفطر 2024 في تونس، كما قدمنا لكم معلومات عن المظاهر الاحتفالية في عيد الفطر المبارك 1445 في تونس والتي تعتبر من الأشياء المتوارثة من جيل لآخر في العيد.

المراجع

  1. ^ marefa.org , عيد الفطر , 04/04/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *