مين طلع لها خط التبخر وطلعت حامل

مين طلع لها خط التبخر وطلعت حامل

مين طلع لها خط التبخر وطلعت حامل؟ وما دلالة هذا الخط، يعتبر جهاز كشف الحمل المنزلي من الأجهزة الحديثة نوعًا ما التي وفرت على المرأة الكثير من الجهد والوقت، فأصبحت قادرة على إجراء اختبار الحمل في المنزل ومعرفة النتيجة خلال مدة لا تتجاوز الخمس دقائق، ويمكن القول بأن العديد من النساء لا يتقنّ قراءة النتيجة بشكل جيد، فيتساءلن عن دلالة الخطوط التي تظهر على الجهاز، وسيتم التطرق إلى عنوان “مين طلع لها خط التبخر، وطلعت حامل” في المقال التالي من خلال موقع محتويات، وذلك في السطور القادمة.

ما هو لون خط التبخر

يمكن القول بأن خط التبخر عبارة عن خط ذي لون خفيف وشفاف في غالبية الأوقات، إذ يظهر على جهاز كشف الحمل المنزلي بعد مدة معينة من إجراء الاختبار مما قد يدفع المرأة إلى الاعتقاد بأن نتيجة الاختبار إيجابية، وعلى الرغم من الفرق الواضح في الصفات بين خط التبخر وخط الحمل، إلا أن العديد من النساء غير قادرات على التمييز بينهما، وهذا ما سيتم الحديث عنه بالتفصيل في الفقرات القادمة.

مين طلع لها خط التبخر وطلعت حامل

تتساءل العديد من النساء عن احتمال وجود الحمل في حال ظهور خط التبخر على جهاز كشف الحمل المنزلي، من الجدير بالذكر بأن احتمالية وجود الحمل لا تتأثر بظهور خط التبخر من عدمه، إذ ينتج هذا الخط عن جفاف البول أو عدم التزام الدقة الكافية أثناء إجراء الاختبار، ومن هنا لا يزداد احتمال الحمل مع ظهور خط التبخر، وهذا ما تم التوصل إليه عن طريق عدد من التجارب التي أثبتت أن احتمال الحمل مع ظهور الخط السابق هو 50% فقط.[1]

مين طلع لها خط التبخر وطلعت حامل

شاهد أيضًا: ظهور خط الطول والعرض في اختبار الحمل

هل يزول خط التبخر في اختبار الحمل

نعم، يمكن أن يزول خط التبخر في اختبار الحمل، وذلك عند وضع بضعة قطرات من الماء على الجهاز في مكان وجود الخط أو غمس الجهاز بشكل كامل في كوب مليء بالمياه، فيزول خط التبخر خلال دقيقتين إلى ثلاث دقائق، ولا يبقى له أي أثر على الإطلاق، وبالتالي يمكن للمرأة التمييز بين خط التبخر وخط الحمل عن طريق التجربة السابقة بالإضافة إلى مجموعة من النقاط التي سيتم التطرق إليها في الفقرة القادمة.

شاهد أيضًا: هل تحليل الدم يبين الحمل

الفرق بين خط الحمل وخط التبخر

لا تتمكن بعض النساء من التمييز بين خط الحمل الحقيقي وخط التبخر، فيعتقدن بأنهن حوامل بمجرد ظهور الخط الباهت، ثم يُصبن بخيبة أمل كبيرة بعد اكتشاف الحقيقة؛ مما يؤكد على أهمية الفرق بين خط الحمل وخط التبخر الوهمي الذي لا يمتلك أية دلالة علمية أو عمليّة في اكتشاف الحمل أو نفيه، ومن أهم النقاط للتمييز بين الخطين السابقين ما يلي:[2]

خط الحمل

يمكن تمييز خط الحمل على جهاز كشف الحمل المنزلي من خلال ملاحظة ما يلي:

  • ظهور الخط خلال المدة المحددة لإجراء الاختبار أي خلال دقيقتين إلى ثلاث دقائق من غمسه في البول.
  • اللون الواضح لخط الحمل، إذ يمكن تمييزه بسهولة من قبل المرأة والطبيب، ومن الجدير بالذكر بأن هذا اللون يختلف من امرأة لأخرى ومن جهاز لآخر.
  • عدم زوال الخط عند غسل الجهاز بالمياه الجارية أو وضعه ضمن كوب من الماء، وبالتالي يكون الخط ثابتاً على الجهاز.

خط التبخر

تستطيع المرأة تمييز خط التبخر الوهمي من خلال ملاحظة ما يلي:

  • ظهور خط التبخر بعد المدة المحددة لإجراء الاختبار حيث يظهر الخط الوهمي الباهت بعد عشر دقائق أو أكثر، وذلك بعد جفاف البول الموجود على الجهاز.
  • اللون الباهت الشفاف، إذ يتميز خط التبخر بلون خفيف وغير واضح مقارنةً بخط الحمل، وقد يكون الخط الوهمي باهتاً لدرجة لا يمكن تمييزه.
  • زوال الخط بعد غسل الجهاز بشكل جيد بالماء، إذ تزول بقايا البول العالقة عليه، ويختفي الخط الوهمي الناتج عن وجودها.

الفرق بين خط الحمل وخط التبخر

شاهد أيضًا: تجربتي مع اعراض الحمل بولد

متى يعطي اختبار الحمل نتيجة خاطئة

على الرغم من اعتماد نسبة كبيرة من النساء على جهاز كشف الحمل المنزلي، إلا أن النتيجة غير مضمونة بنسبة 100%، فهناك العديد من حالات الحمل السلبية، على الرغم من إيجابية الاختبار، ومن أهم أسباب النتيجة الخاطئة:[3]

  • استعمال جهاز كشف حمل منتهي الصلاحية، إذ تكون نتيجة الاختبار غير صحيحة، ولا تدل على شيء في هذه الحالة.
  • استعمال الجهاز بطريقة غير صحيحة أو وضعه في كمية قليلة جدًا أو كبيرة جدًا من البول.
  • وضع الجهاز في مكان بدرجة حرارة منخفضة جدًا أو مرتفعة جدًا، إذ يؤثر ذلك على دقة النتيجة ومدى صحتها.
  • ظهور خط باهت اللون أو شفاف بعد مدة تتجاوز الخمس دقائق من إجراء الاختبار.
  • تناول بعض أصناف الأدوية التي يمكن أن تطرح مع البول وتؤثر على نتيجة الاختبار.

شاهد أيضًا: راي الأطباء في تحليل الحمل بالكلور

تجربتي مع خط التبخر

تتساءل العديد من النساء عن التجارب مع خط التبخر واحتمالات اكتشاف الحمل بعد ظهوره، وهذا ما سيتم التطرق إليه في هذه الفقرة من مقال ” مين طلع لها خط التبخر وطلعت حامل” كما يلي:

  • تروي إحدى السيدات قصتها مع جهاز الحمل المنزلي حيث كانت نتيجة الحمل سلبية، على الرغم من ظهور خط باهت شبيه بخط الحمل على الجهاز بعد إجراء الاختبار ب 6 دقائق.
  • تقول سيدة أخرى بأنها اكتشفت الحمل لديها بعد ظهور الخط الباهت على جهاز كشف الحمل المنزلي، وذلك بعد استشارة الطبيب وإجراء التحاليل اللازمة.
  • تروي السيدة الثالثة بأنها أصيبت بخيبة أمل كبيرة بعد إجراء فحص الحمل المنزلي الذي اعتقدت بأنه إيجابي حيث أكد لها الطبيب بعد أسبوعين بأن الاختبار سلبي وبأنها غير حامل.

وهنا ينتهي المقال حيث تمت الإجابة عن سؤال مين طلع لها خط التبخر وطلعت حامل، كما تم التطرق إلى لون خط التبخر واحتمال زواله بعد إجراء اختبار الحمل بالإضافة إلى الفرق بين خط الحمل وخط التبخر وأسباب النتيجة الخاطئة في اختبار الحمل، وأخيرًا تم ذكر بعض التجارب المتعلقة بظهور خط التبخر الوهمي.

المراجع

  1. ^ healthline.com , Pregnancy Test Evaporation Lines: What Are They? , 16/09/2022
  2. ^ medicalnewstoday.com , What to do about an evaporation line on a pregnancy test , 16/09/2022
  3. ^ medicalnewstoday.com , Five reasons for false-positive pregnancy tests , 16/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *