نبض القلب الطبيعي لكبار السن

نبض القلب الطبيعي لكبار السن مؤشر مهم لسلامة المسن، ويختلف معدل النبض باختلاف العمر والجنس وذلك نظرًا لاختلاف نشاط الأعضاء وفعاليتها، ومن الجدير بالذكر بأن نبضان القلب يعكس صحة المضخة القلبية وسلامة الأوعية الدموية في الوقت ذاته.

تعريف نبض القلب

إن القلب عبارة عن مضخة للدم إذ تزود أعضاء الجسم المختلفة بكميات الدم اللازمة لها، ويعتمد معدل عمله وسرعته على عدة عوامل كالعمر والجنس والحالة الصحية للشخص، ونبضان القلب هو عدد دقات القلب (معدل انقباضه وانبساطه) في الدقيقة الواحدة، ولا يمكن إنكار الدور المهم لنبض القلب في تقييم الوضع الصحي للمريض وبالتالي يهتم الجميع بمعرفة الحدود الطبيعية له والاضطرابات المتعلقة به.[1]

نبض القلب الطبيعي لكبار السن

يرتبط نبضان القلب مع التقدم بالعمر حيث يتناقص هذا المعدل مع زيادة سن المريض، ويكون مجال القيم الطبيعية كالتالي:[2]

  • البالغين بعمر 50 سنة: يتراوح نبضان القلب عند هذه الفئة بين 102 و145 ضربة خلال الدقيقة الواحدة.
  • البالغين بعمر 55 سنة: تبلغ القيمة الدنيا الطبيعية بهذا العمر حوالي 99 ضربة بالدقيقة والقيمة العليا الطبيعية 140 ضربة.
  • البالغين بعمر 60-65سنة: يتراوح معدل نبض القلب عند المسنين الذين تقع أعمارهم ضمن هذا المجال بين 96 و136 ضربة بالدقيقة.
  • كبار السن بعمر فوق 65 سنة: يمتد المجال الطبيعي لنبضان القلب لدى هذه الفئة من 93 و132 ضربة بالدقيقة.

نبض القلب الطبيعي عند المرأة

تمتلك المرأة بنية جسم مختلفة عن الرجل، وبالتالي لديها نبض قلب مختلف يساعدها على تأمين الدم الكافي لعمل أجهزة وأعضاء جسدها، ويتراوح هذا النبض بين 60 و100 ضربة بالدقيقة، ويؤثر كل من الحمل وممارسة الرياضة والحالة الصحية على المعدل السابق ويؤدي إلى زيادته.[3]

نبض القلب الطبيعي عند الأطفال

يختلف المعدل الطبيعي لنبض القلب عند الأطفال باختلاف أعمارهم وحالتهم الصحية، وبشكل عام تعتبر مرحلة الطفولة فترة ذهبية للنمو، وبالتالي يعمل القلب بجد لتأمين متطلبات أعضاء الجسم والطاقة اللازمة لها، ويتناسب نبض القلب عكسًا مع عمر الطفل فيتناقص مع زيادة سنه، ونبض القلب الطبيعي للأطفال حسب العمر كالتالي:[4]

  • حديث الولادة: تتراوح فترة حديث الولادة منذ ولادة الطفل وحتى عمر 28 يوم، ويكون نبض القلب مرتفع نوعًا ما في هذه المرحلة إذ تتراوح قيمته الطبيعية بين 70 و190 ضربة في الدقيقة.
  • الرضيع: تمتد مرحلة الرضيع من عمر 28 يوم وحتى عمر السنة، ويتراوح المعدل الطبيعي لنبض القلب لديه بين 80 و160 نبضة بالدقيقة.
  • الطفل بعمر سنة إلى سنتين: يتراوح نبض القلب للطفل في هذه المرحلة بين 80 و130 ضربة بالدقيقة.
  • الطفل بعمر 3 إلى 4 سنوات: لا يختلف معدل نبض القلب لهذه الفئة العمرية كثيرًا عن سابقتها، ويبلغ الحد الأدنى للطبيعي 80 والحد الأعلى 120 ضربة خلال الدقيقة الواحدة.
  • الطفل بعمر 5 إلى 6 سنوات: ينخفض المعدل الطبيعي لنبض القلب في هذا العمر ليصبح بين 75 و118 ضربة بالدقيقة.
  • الطفل بعمر 7 إلى 9 سنوات: المجال الطبيعي عند هؤلاء الأطفال بين 70 و110 ضربة بالدقيقة.
  • الطفل بعمر 10 سنوات وما فوق: معدل ضربات قلب الطفل بعمر عشر سنوت قريب من المعدل الطبيعي للمرأة، ويتراوح بين 60 و100 ضربة بالدقيقة.

العوامل المؤثرة على نبض القلب

لا يوجد رقم محدد لنبض القلب الطبيعي فكما ذكر سابقًا يتعلق معدل النبض بمجموعة من العوامل التي تجعل من كل مريض حالة خاصة، كما يتأثر هذا المعدل بعدة أمور تؤدي إلى ارتفاعه أو انخفاضه إلى حدود غير سوية وغير طبيعية، ومن أهم العوامل المؤثرة على نبض القلب (عدد المرات التي ينبض بها القلب في الدقيقة):

  • العمر: تتناقص سرعة دقات القلب وقوتها مع تقدم العمر وذلك بسبب تعب العضلة القلبية وتلف أجزاء منها، كما أن نشاط الجسم وحيويته تتناقص وبالتالي ينقص مقدار الطاقة التي يحتاجها.
  • الجنس: يمكن القول بأن معدل نبضان قلب الرجل أعلى من المرأة نظرًا لبنيته الجسدية والطاقة التي يحاجها فيعمل قلبه بسرعة لتأمين جميع متطلبات وحاجات جسده.
  • الحالة الفيزيائية: يزداد نبض القلب مع الحركة والقيام بالتمارين الرياضية الخفيفة منها والشديدة، وبالمقابل ينخفض أثناء الراحة.
  • الحالة الصحية: تؤثر الحالة الالتهابية على الجسم فيزداد عمل الأعضاء المختلفة لتتغلب على الأجسام الغريبة الداخلة إلى جسم، وبالتالي يزداد نبض القلب ويزداد معه ضخ الدم المحمل بالأجسام المضادة والكريات البيضاء إلى الأعضاء المصابة.
  • الحالة النفسية: تؤثر الشدة النفسية على حالة القلب فيزداد معدل ضرباته وقوتها عند الخوف والحماس والفرح، ويتناقص عند مرضى الاكتئاب واللامبالاة.

نبض القلب غير المنتظم

يصاب القلب كغيره من الأعضاء باضطرابات وأمراض تؤدي إلى خلل في عمله، ونبض القلب غير المنتظم اضطراب شائع وغير متعلق بالقلب فقط فالكثير من الأمراض الغدية والدموية والجهازية يمكن أن تسبب شذوذات واضحة في سرعة القلب وقوة دقاته، ومن هذه الشذوذات:

  • تسرع القلب: ويقصد به زيادة سرعة نبضات القلب عن الحد الأعلى الطبيعي فيشعر المريض بضربات قلبه وقد يغمى عليه في الحالات الشديدة، ويتسرع القلب عادةً عند مرضى فرط نشاط الغدة الدرقية والحوامل ومرضى فقر الدم.
  • تباطؤ القلب: وهو نقصان عدد ضرباته عند الحد الأدنى للطبيعي، فيصاب المريض بالتعب السريع ولا يقوى على القيام بالنشاطات اليومية المعتادة.

أعراض اضطرابات النظم القلبية

هناك مجموعة من الأعراض التي تميز اضطرابات النظم القلبية، ومنها:[5]

  • الخفقان: وهو الشعور بضربات القلب وسماعها بوضوح من قبل المريض، والخفقان عرض شائع للاضطرابات القلبية وبالتالي يجب فحص المريض بدقة عندما يشتكي منه.
  • الزلة التنفسية: والمقصود بها شعور المريض بضيق في النفس وكأن الهواء الموجود في الغرفة لا يكفيه، وقد تتطور الزلة التنفسية لتصبح شديدة وتسبب إغماء المريض وفقدان وعيه.
  • الألم الصدري: يشعر بعض المرضى بألم شديد في منتصف الصدر يدفعهم إلى زيارة الطبيب بأسرع وقت ممكن للاطمئنان على صحتهم ونفي الإصابات القلبية الخطيرة.
  • القلق والخوف: يقلق مريض الاضطرابات القلبية كثيرًا ويخاف من تكرر الحالة المرضية لديه، وبالتالي يصبح بوضع نفسي غير مستقر وهذا للأسف يمكن أن يحرض نوبة جديدة من الاضطراب القلبي.
  • الدوار والدوخة: يدي تسرع القلب بشكل كبير أو تباطؤه إلى الشعور بدوار ودوخة قد تكون شديدة وتسبب سقوط المريض على الأرض وإصابته بأذى.

وهنا ينتهي المقال حيث تم تعريف نبض القلب والحديث عن نبض القلب الطبيعي لكبار السن والمرأة والأطفال، كما تم ذكر العوامل المؤثرة على نبض القلب وتعريق نبض القلب غير المنتظم، وأخيرًا تم التطرق إلى أعراض اضطرابات النظم القلبية. دمتم بألف خير.

المراجع

  1. ^ mayoclinic.org , What's a normal resting heart rate? , 25/01/2022
  2. ^ medicalnewstoday.com , What should my heart rate be? , 25/01/2022
  3. ^ health.harvard.edu , What your heart rate is telling you , 25/01/2022
  4. ^ onhealth.com , Heart Health: What Is a Healthy and Normal Heart Rate for My Age? , 25/01/2022
  5. ^ healthline.com , Normal vs. Dangerous Heart Rate: How to Tell the Difference , 25/01/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *