نظام الحكم في روسيا

نظام الحكم في روسيا

ما هو نظام الحكم في روسيا ؟ حيث تضم روسيا الاتحادية 85 كيانًا اتحاديًا، اثنان منهم محدودا الاعتراف دوليًا كمدينة سيفاستوبول الفيدرالية، وجمهورية القرم، كما كانت أول دولة دستورية اشتراكية وقوة عظمى معترف في العالم، حيث لعبت دورًا هامًا في انتصار الحلفاء في الحرب العالمية الثانية. سنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على النظام المعتمد في الاتحاد الروسي، وعلى إيجابيات وسلبيات هذا النظام.

معلومات عن روسيا

هي دولة تقع شمال أوراسيا، ولها حدود مشتركة مع كل من: فنلندا، والنرويج، ولاتفيا، وإستونيا، وبولندا، وليتوانيا، وروسيا البيضاء، وجورجيا، وأوكرانيا، وكازاخستان، وأذربيجان، ومنغوليا، والصين، وكوريا الشمالية، بالإضافة إلى امتلاكها لحدود بحرية مع دولة اليابان في بحر أوخوتسك، ومع الولايات المتحدة الأمريكية عن طريق مضيق بيرينغ. والجدير بالذكر أن روسيا هي أكبر دولة في العالم من حيث المساحة، إذ تغطي ثمن مساحة الأرض المأهولة بالسكان، وتصل مساحتها إلى 17,075,400 كيلومتر مربع، أي ما يعادل 6,592,800 ميل مربع، بالإضافة لكونها تاسع أكبر دولة من حيث عدد السكان الذي يبلغ أكثر من 143 مليون نسمة.[1]

شاهد أيضًا: ماذا تريد روسيا من أوكرانيا

نظام الحكم في روسيا

نظام الحكم في روسيا هو نظام حكم جمهوري بنظام شبه رئاسي، وهي دولة ديموقراطية فيدرالية، لكن يعتبرها الكثيرون أنها دولة ديكتاتورية يحكمها رئيس واحد هو فلاديمير بوتين، والذي تزعمها منذ العام 2000 عبر توليه منصب رئيس الجمهورية لعدة ولايات، ومنصب رئيس مجلس الوزراء، والجدير بالذكر أن النظام في روسيا يتمتع بالعديد من المميزات، وتعيبه بعض الأمور.[2]

مميزات نظام الحكم في دولة روسيا

يتمتع النظام في روسيا بالعديد من المميزات، أبرزها:

  • لا يعتبر الرئيس هو رئيس السلطة التنفيذية، بل يمكنه تقديم مشروع قانون، وهو ضامن للدستور، كما يتعامل مع السياستين الخارجية والداخلية، ويحدد رئيس مجلس الوزراء وأولويات عمل الحكومة، بالإضافة إلى تمثيله للحكومة في العلاقات الخارجية، وتوقيع أعمال الحكومة.
  • على مجلس الاتحاد التعاون مع مجلس الدوما لاستكمال مشاريع القوانين والتصويت عليها، كما يتعين عليه النظر في القوانين الاتحادية الخاصة بالجمارك والميزانيات، واللوائح، والتصديق على المعاهدات الدولية بعد أن تعتمد من قبل مجلس الدوما، ومراقبة الائتمان. يعتبر مجلس الدوما هو المسؤول المباشر عن إقالة وتعيين رئيس البنك المركزي الروسي، ورئيس غرفة الحسابات ونصف المدققين، ومفوض حقوق الإنسان، بالإضافة إلى البت في مسألة الثقة، وتوجيه التهم إلى الرئيس، وإعلان العفو.
  • المحكمة الدستورية هي التي تحكم في دستورية القوانين، ويوجد اختصاص أصلي للمحكمة العليا في بعض القضايا (محكمة الملاذ الأخير للقضايا التي ينظر إليها في المحاكم الأدنى)، كما تعتبر محكمة التحكيم العليا هي محكمة الدرجة النهائية في النزاعات التجارية، مع الإشراف على عمل المحاكم الدنيا.

عيوب نظام الحكم في دولة روسيا

تتمثل عيوب نظام الحكم في روسيا بما يلي:

  • الاستراتيجية الاقتصادية المعتمدة غير مناسبة، وتحمل تكلفة اجتماعية، حيث يمكن أن تتأثر سلامة وأجور العمال مع رفع لوائح مكان العمل.
  • وجود اختلافات اقتصادية كبيرة بينها وبين باقي الدول، الأمر الذي يؤثر على رفاهية المواطنين الروس.

شاهد أيضًا: من هم رؤساء روسيا 2022

المؤسسات الديمقراطية لروسيا ما بعد الاتحاد السوفيتي

سقط الاتحاد السوفيتي في الخامس والعشرين من شهر ديسمبر عام 1991، حيث كان يعرف الاتحاد الروسي في السابق بجمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفيتية، والمكون من 15 جمهورية سوفيتية سابقة نالت استقلالها فيما بعد، لتبدأ روسيا بعد ذلك بالتخبط بين الدكتاتورية الشيوعية والديموقراطية الرأسمالية متعددة الأحزاب قبل أن يتم التصديق على دستور جديد للبلاد في العام 1993 يجعلها جمهورية ديموقراطية فيدرالية يكون فيه الرئيس الروسي هو الضامن النهائي للحريات والحقوق الأساسية للشعب، والمسؤول عن الحفاظ على سيادة البلاد، وتحديد الأهداف الرئيسة للسياسات الداخلية والخارجية.

مهمة الرئيس الروسي

تتمثل مهمة رئيس روسيا في تعيين رئيس الوزراء، شرط موافقة مجلس الدوما الروسي، مجلس النواب في البرلمان، ليعين بعد ذلك رئيس الوزراء أعضاء الحكومة الذين سيرأسون الوزارات في الدولة. ويتألف مجلس الاتحاد في روسيا من ممثلين عن كل كيان مكون من الاتحاد الروسي، ويحق للرئيس الروسي أن يعين ممثليه في مجلس الاتحاد.

الدستور الروسي

بنص الدستور الروسي على إنشاء سلطة قضائية تعمل بشكل مستقل عن السلطة التنفيذية والسلطة التشريعية الخاصة بالحكومة، وأعلى المحاكم الروسية هي المحكمة الدستورية والمحكمة العليا، كما يتم تعيين قضاة المحكمتين العليا والدستورية من قبل مجلس الاتحاد وفقًا لاقتراح من الرئيس الروسي، كما يعين الرئيس قضاة المحاكم الفيدرالية.

شاهد أيضًا: هل جيش روسيا قوي

ظهور الرئيس الروسي بوتين

استقال الرئيس الروسي بوريس يلتسين من منصبه في ليلة رأس السنة عام 1999، وهو الرئيس الذي تولى قيادة البلاد بعد سقوط الاتحاد السوفيتي، وسلم السلطة إلى رئيس وزرائه فلاديمير بوتين الذي نجح بالانتخابات الرئاسية بعد ذلك، كما اكتسب دعمًا شعبيًا كبيرًا لأعماله في الشيشان، ونجاحه في خلق استقرار للاقتصاد الروسي الذي عانى كثيرًا بعد انهيار الاتحاد السوفيتي.

المقاطعات الفيدرالية في روسيا

تم إنشاء المقاطعات الفيدرالية في روسيا بهدف زيادة فعالية أنشطة هيئات الحكومة الفيدرالية، والعمل على تحسين نظام الرقابة على تنفيذ القرارات، والجدير بالذكر أن المقاطعات الفيدرالية لا تعتبر أقاليم أو جزء دستوري آخر من التقسيم الإداري الإقليمي، والمفوضين للرئيس ليسوا حكام مقاطعات، أو رؤساء المناطق المكونة للمقاطعة.

القوة التنفيذية في روسيا

يتم تعيين رئيس الوزراء في روسيا من قبل الرئيس الروسي، وبموافقة مجلس الدوما الروسي، حيث تمارس حكومة الاتحاد الروسي السلطة التنفيذية، وفي حال رفض مجلس الدوما المرشحين لمنصب رئيس الحكومة ثلاث مرات، يقوم الرئيس بحل مجلس الدوما والإعلان عن انتخابات جديدة، وتعيين رئيس الحكومة.

شاهد أيضًا: من هم حلفاء روسيا ؟

في ختام هذا المقال نكون قد عرفنا ما هو نظام الحكم في روسيا الاتحادية، كما تعرفنا على أهم مميزات وعيوب هذا النظام، وعلى طريقة حكمه للدولة الروسية.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Russia , 14/02/2022
  2. ^ worldatlas.com , What Type Of Government Does Russia Have? , 14/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *