نظام العلم والشعار والنشيد الوطني السعودي الجديد

نظام العلم والشعار والنشيد الوطني

نظام العلم والشعار والنشيد الوطني السعودي الجديد هذا النظام الذي أعلن مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية موافقته على تعديله والحصول على نظام جديد يتوافق مع المتغيرات التي تطرأ على المملكة ويتوافق مع رؤية المملكة في عام 2030م، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن نظام العلم والشعار والنشيد الوطني في المملكة وسنتحدث عن سبب موافقة مجلس الشورى في السعودية على تعديل نظام العلم في المملكة.

نظام العلم في السعودية

إنَّ علم المملكة العربية السعودية مر بالعديد من المراحل التطويرية عبر التاريخ منذ تأسيس المملكة على يد الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود رحمه الله، وصولًا إلى عهد الملك فيصل رحمه، حيث تمّ في عهد الملك فيصل اتخاذ القرار رقم 101 والذي نص على تحديد شكل ومواصفات علم المملكة العربية السعودية بالشكل الحالي، وكان هذا القرار قد صدر في يوم 1 من شهر مُحرَّم من عام 1393هـ وهو ما وافق وقتها يوم 4 من شهر فبراير شباط من عام 1973م. [1]

شاهد أيضًا: سبب تغيير العلم السعودي

نظام العلم والشعار والنشيد الوطني السعودي الجديد

وافق مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية على المقترح الذي قدمه عضو المجلس الأستاذ سعد بن صليب العتيبي بشأن تعديل نظام العلم والنشيد الوطني والشعار في السعودية، وقد صدر قرار الموافقة على التعديل في يوم الاثنين 31 من شهر كانون الثاني يناير من عام 2022م، وقد وضع المجلس مجموعة من الأسباب المنطقية لقرار التعديل، ولا بدَّ من الإشارة إلى أنَّ العلم الوطني للمملكة العربية السعودية تم تصميمه واعتماده قبل خمسين عامًا من اليوم، وأصبحت الحاجة مُلحّة للتعديل في نظام العلم والشعار والنشيد الوطني في المملكة العربية السعودية ليتوافق مع التطورات الكبيرة التي جرت على المملكة في الوقت الحالي والتطورات التي ستطرأ في المستقبل.

سبب الموافقة على تعديل نظام العلم في السعودية

تُوجد مجموعة من الأسباب التي أدت إلى موافقة مجلس الشورى على تعديل نظام العلم في المملكة، وهذه الأسباب هي:

  • السعي إلى مواكبة جميع التطورات الحديثة التي تطرأ على المملكة العربية السعودية، وعلى وجه الخصوص تلك التطورات التي تطرأ على القوانين التشريعية والأنظمة القضائية في البلاد، حيث طوّرت الحكومة الكثير من الأنظمة التشريعية من أجل مواكبة ومطابقة الأهداف الموضوعة لرؤية المملكة 2030م.
  • السعي إلى سد الفراغ التشريعي الموجود في القانون السعودي، حيث لا يحدد القانون نشيد وطني للدولة في السعودية.
  • السعي إلى استخدام شعار موحد للمملكة العربية السعودية في جميع الفعاليات والاحتفالات الوطنية والدولية، وقد شدد المجلس على ضرورة فرض عقوبات على الأشخاص الذين يخالفون شعار الوطن.

تاريخ علم السعودية

مر علم المملكة العربية السعودية بالعديد من مراحل التطور والتغيير عبر تاريخ المملكة، منذ أكثر من مئتي سنة، أي منذ الدولة السعودية الأولى إلى الدولة السعودية الثانية ثمَّ الثالثة ثمَّ المملكة العربية السعودية الحالية، وقد ظهر علم المملكة العربية السعودية في بعض الصور ومقاطع الفيديو التي صُوّرت منذ مطلع القرن العشرين، وفيما يأتي نذكر أشهر المراحل والأشكال في تاريخ علم السعودية:

  • أشارت المصادر إلى أنَّ علم الدولة السعودية الأولى والدولة السعودية الثانية كان عبارة عن راية خضراء اللون كُتبت عليه عبارة: (لا إله إلا الله محمد رسول الله).
  • أشارت الصور أنَّ علم السعودية في عام 1911م كان عبارة عن راية خضراء كُتبت عليها عبارة (لا إله إلا الله محمد رسول الله)  وعليها سيف مسلول.
  • وافق مجلس الشورى السعودي في عام 1937م بتحديد قياسات العلم السعودي، وكان بطول 150سم وبعرض 100 سم.
  • صدر في عام 1937م القرار الذي يقضي بتخصيص علم الملك وولي العهد والجيش والعلم البحري والعلم الداخلي والعلم التجاري البحري.
  • صدر في عام 1952م القرار الذي حدد كافة القياسات الخاصة بالأعلام في المملكة العربية السعودية.
  • صدر في عام 1978م القرار الذي يقضي بتحديد كافة المواصفات والقياسات الخاصة بالعلم السعودي المعتمد في كافة المؤسسات والوطنية والسفارات السعودية في العالم.

شاهد أيضًا: نظام العلم السعودي

إلى هنا نصل إلى نهاية هذا المقال الذي سلَّطنا فيه الضوء على نظام العلم والشعار والنشيد الوطني السعودي الجديد ووضعنا فيه أسباب الموافقة على تعديل نظام العلم في السعودية ووضعنا تاريخ علم السعودية.

المراجع

  1. ^ laws.boe.gov.sa , نظام العلم للمملكة العربية السعودية , 02/01/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *