ننطق بالغنة مع حكم القلب

ننطق بالغنة مع حكم القلب

ننطق بالغنة مع حكم القلب صح ام خطأ، لقد وضعت أحكام التجويد لكي يتم تحسين وضبط أداء القارئ أثناء قراءته للقران الكريم  لكي تتم التلاوة بطريقة صحيحة ولكي توضح معاني الكلمات بدقة لكي لا يختلف معنى الجملة لذلك عليها الحرص على تعلم جميع أحكام التجويد بدقة متقنة.

ننطق بالغنة مع حكم القلب

ننطق بالغنة مع حكم القلب الإجابة صحيحة فالغنة هي صوت يخرج من الخيشوم وهو أعلى مستوى في الأنف متصلًا بالحلق وقد عرف علماء التجويد الغنة بأنها هي الصوت الذي يخرج معه حرف النون أو حرف الميم أو التنوين و يكون مقدار الغنة هو حركتين فقط.

مراتب الغنة لدى أهل العلم

يرى أهل العلم أن للغنة خمس مراتب ويجب مراعاتهم والالتزام بهم لكي تتم القراءة بصورة صحيحة وهم كالتالي:

  • عندما تأتي النون والميم في كلمة واحدة مشددين مثال (الذين يظنون أنهم ملاقوا ربهم).
  • عندما تتلاقى الغنة مع الإدغام مثال (حبلٌ من مسد).
  • وعندما تأتي الميم مدغمة مع حرف الباء مثال( يا بني اركب معنا).
  • عندما يأتي حرف النون مدغم مع اللام الشمسية مثال( قل أعوذ برب الناس).

شاهد أيضًا: معنى علم التجويد إعطاء كلمات، وحروف القران حقها دون…….

مراتب الغنة في التجويد

قد اختلف علماء التجويد في العدد الحقيقي لمراتب الغنة لكن الرأي الأرجح الذي اتفقوا عليه أن للغنة ثلاث مراتب وتقسم وفقًا لقوتها حيث يأتي أولًا الحرف المشدد بعد ذلك الحرف المدغم بعد ذلك الحرف المخفي وقد اعتمد علماء التجويد أن الغنة تعد صفة تدخل على حرف التنوين والنون  لذلك هي ليست بصفة أصلية.

أهمية علم التجويد

يعد علم التجويد من أهم العلوم التي يكتسب القارىء منها تلاوة القرآن الكريم بشكل صحيح حيث يعد علم التجويد هو الطريقة الأولى التي عمل بها المسلمين في الحضارة الإسلامية لكي يتم لفظ كلمات القرآن الكريم بالطريقة التي كان ينطق بها رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم فبسبب دخول الأعجميين في البلاد الإسلامية أصبح القرآن الكريم يُقرأ بعدة ألفاظ لذلك جاء علم التجويد وعَلم المسلمين النطق الصحيح لتلاوة القرآن الكريم.

في نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ننطق بالغنة مع حكم القلب نعم هذه الإجابة صحيحة كما تعرفنا على مراتب الغنة في رأي أهل العلم ومرتبتها في علم التجويد وقد ذكرنا أيضاً أهمية علم التجويد في حياة المسلمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *