نوع الجمع في كلمة بساتين

نوع الجمع في كلمة بساتين

نوع الجمع في كلمة بساتين ما هو؟ تختلف أنواع الجموع في اللغة العربية، ولكل نوع منها القاعدة النحوية الخاصة به، فهناك جمع التكسير وجمع المذكر السالم وجمع المؤنث ولا يمكن الاستغناء عنها في الجملة حتى يكتمل معناها، وفيما يلي سنوضح الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال.

نوع الجمع في كلمة بساتين

نوع الجمع في كلمة بساتين هو جمع تكسير، وهي الإجابة الدقيقة لهذا السؤال، فقد يخلط البعض بين أنواع الجموع وخاصة جمع المذكر السالم وجمع التكسير، فعند رد كلمة بساتين للمفرد منها نجده بستان ولكنها ليست جمع مذكر سالم كما يعتقد البعض؛ لأن حروف بستان قد تغيرت عند الإتيان بالجمع منها وهي كلمة بساتين، وعندما يحدث ذلك، فإنه يعتبر جمع تكسير في قواعد اللغة، حيث أن جمع المذكر السالم لا يغير من المفرد، ولا يغير من حروفه عند الجمع.

ما هو جمع التكسير

يُقصد بـ جمع التكسير أنه ما يُشير إلى 3 أو أكثر، ويحدث تغير على مفرده عند الجمع، ويمكن أن يحدث هذا التغير بزيادة الحروف أو نقصها، فمثلاُ كلمة أسد نجد بها زيادة في الحروف عند الإتيان بالجمع منها وهو آساد، وكلمة تهمة نجد بها انقاص بالحروف عند الإتيان بالجمع منها وهو تُهم.

وقد يتم التغير في ضبط الكلمة وزيادة أحرف عليها مثل كلمة رجل وجمعها رجال، أو التغير في ضبط الكلمة وانقاص حروف منها مثل كلمة كتاب وجمعها كتب، كما أن جمع التكسير يسري على العاقل وعلى غير العاقل على عكس جمع المذكر السالم الذي لا يسري سوى على العاق فقط.[1]

شاهد أيضًا: من ملحقات جمع المذكر السالم وتمارين عليها

ما هو جمع المذكر السالم

يدل جمع المذكر السالم على ثلاثة أو أكثر من الذكور، وذلك عن طريق إضافة ياء مكسورة ونون أو واو مضمومة ونون، وذلك تبعاً لمحل جمع المذكر السالم من الإعراب، ومثال ذلك كلمة العاملون بإضافة الياء الواو المضمومة والنون في حالة الرفع، وكلمة العاملين في حالة النصب بإضافة الياء المكسورة والنون، ويسري نفس الحكم الخاص بالنصب على حالة الجر أي يتم اضافة ياء مكسورة ونون مثال كلمة العاملين.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن نوع الجمع في كلمة بساتين هو جمع تكسير، كما تعرفنا أيضًا ما هو جمع التكسير، وكذلك وضحنا ماهية جمع المذكر السالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *