هرمون يتم افرازه اثناء الحمل يساهم في استرخاء عضلات الحوض

هرمون يتم افرازه اثناء الحمل يساهم في استرخاء عضلات الحوض

هرمون يتم افرازه اثناء الحمل يساهم في استرخاء عضلات الحوض؟ إنّ الجسم يقوم بإفراز العديد من الهرمونات في جميع الأوقات خاصة في فترة الحمل يقوم الجسم بإفراز هرمونات متعددة كل نوع منها يكون قائم بعمل معين، ومن خلال موقع محتويات سوف نوضح ما “هو هرمون يتم افرازه أثناء الحمل يُساهم في استرخاء عضلات الحوض” كما سوف نقوم بتوضيح معنى الهرمونات، وما هي أنواعها في الجسم.

ما هو تعريف الهرمونات

إنّ الهرمونات تُعرف بأنها عبارة عن رسائل كيميائية تعمل على تنوع وترتيب الوظائف المختلفة داخل الجسم، ويقوم الهرمون بصنع الكثير من الأنسجة والغدد والأعضاء التي تكون داخل الجسم وإفرازها، ويوجد أنواع الكثير من الأنواع المختلفة للهرمونات داخل الجسم، وتعد الغدة هي عضو يقوم بصنع الهرمونات وغيره من الأشياء الأخرى مثل العرق، أو الدموع أو عصارات الجهاز الهضمي.

شاهد أيضًا: تجربتي مع لخبطة الهرمونات

هرمون يتم افرازه اثناء الحمل يساهم في استرخاء عضلات الحوض

إنّ الهرمون الذي يقوم الجسم بإفرازه أثناء فترة الحمل، ويقوم بالعمل على استرخاء عضلات الحوض هو هرمون الريلاكسين، وهذا الهرمون ينتجه المبيض والمشيمة، وله تأثيرات مهمة في الجهاز التناسلي الأنثوي وأثناء الحمل استعدادًا للولادة، فإنه يُريح الأربطة في الحوض ويلين ويوسع عنق الرحم.[1]

شاهد أيضًا: متى تبدأ البويضة النضج في المبيض

أنواع الهرمونات في الجسم

يوجد العديد من أنواع الهرمونات التي يقوم الجسم بإفرازها، ومن هذه الأنواع ما يلي:

  • هرمون الألدوستيرون: وهذا الهرمون تقوم الغدة الكظرية بإفرازه، ويعمل على تنظيم وتوازن الماء والملح داخل الجسم، كما ينظم ضغط الدم.
  • هرمون كورتيكوستيرويد: يعمل هذا الهرمون على التحكم في الوظائف الرئيسية داخل الجسم، وتقوم الغدة الكظرية بإفرازه مثل هرمون الألدوستيرون.
  • هرمون النمو: وتقوم الغدة النخامية أيضًا بإفراز هذا الهرمون، ويعمل على تحفيز إنتاج البروتين والتأثير على التنمية.
  • هرمون فازوبريسين: تقوم الغدة النخامية بالعمل على إفراز هذا الهرمون، ويقوم بالتأثير على احتباس الماء داخل الكلى، ويقوم بالتحكم في ضغط الدم.
  • هرمون الأوكسيتوسين: يعمل هذا الهرمون على تقلص حجم الرحم، وتفرزه الغدة النخامية.

وفي نهاية المطاف نكون قد انتهينا من مقال هرمون يتم افرازه اثناء الحمل يساهم في استرخاء عضلات الحوض والذي من خلاله نكون قد تعرفنا على مفهوم الهرمونات، وما هي أنواع الهرمونات داخل الجسم.

المراجع

  1. ^ clevelandclinic.org , Hormones , 09/9/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *