هل ابر منع الحمل تنحف

هل ابر منع الحمل تنحف

هل ابر منع الحمل تنحف ؟، حيث توجد العديد من الوسائل المختلفة التي تستخدمها السيدات بغرض منع الحمل لفترة معينة وتختلف كل وسيلة عن الأخرى في الخصائص وطريقة العمل، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال كما سنتعرف على أهم المعلومات عن هذه الإبر وأهم فوائدها وأضرارها والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بالتفصيل.

إبر منع الحمل

تعتبر إبر منع الحمل أو حبوب منع الحمل من الطرق الشهيرة التي تستخدم من أجل منع الحمل لفترة معينة تكون حوالي سنة أو 14 شهر تقريبًا، حيث يتم تناول هذه الحقن بعد استشارة الطبيب ومعرفة ما إذا كانت مناسبة للسيدة التي ستأخذها أم لا، حيث تعمل هذه الإبر عن طريق إطلاق هرمون في الدم يسمى هرمون البروجستوجين بدلاً من هرمون البروجيسترون حيث يعتبر هرمون البروجيسترون أحد الهرمونات التي تنتج من الجهاز التناسلي الأنثوي من أجل إتمام عملية الحمل.
لكن في حالة إفراز هرمون البروجستوجين فإنه يزيد من كمية المخاط المنتج من عنق الرحم مما يؤدي إلى إعاقة حركة الحيوانات المنوية عند خروجها من الجهاز التناسلي الذكري وبالتالي تصبح هذه الحيوانات المنوية غير قادرة على تخصيب البويضة، كما أن هذه الإبر تعمل على جعل بطانة الرحم رقيقة جدًا وضعيفة بشكل لا يساعد في دعم البويضة المخصبة، كما أنها توقف عملية التبويض التي تحدث كل شهر في الجهاز التناسلي الأنثوي عند المرأة.[1]

شاهد أيضًا: تجارب النساء مع ابر منع الحمل

هل ابر منع الحمل تنحف

الإجابة لا، إبر منع الحمل لا تنحف ولا تنقص الوزن بل على العكس فإن زيادة وزن الجسم من أهم الآثار الجانبية التي تحدث نتيجة استخدام حبوب منع الحمل، حيث أوضحت الكثير من السيدات أنهم قد عانين من زيادة الوزن بعد أخذ هذه الإبرة كما أن النساء اللواتي استمررن على أخذ هذه الحبوب لمدة ثلاث سنوات فإن هذا يؤدي إلى اكتساب الوزن لدرجة كبيرة، ويعتبر هذا الأمر من الأشياء التي تخاف منها الكثير من السيدات التي تكون معرضة لزيادة الوزن والسمنة، وعلى الرغم من ذلك فإن زيادة الوزن نتيجة أخذ إبر منع الحمل شئ لا يعاني منه جميع السيدات لذلك يجب استشارة الطبيب قبل أخذ هذه الحقن من أجل معرفة إذا كانت مناسبة أم لا.[1]

متى يبدأ مفعول إبر منع الحمل

في أغلب الحالات يبدأ مفعول حقن منع الحمل في الحال بعد مرور أربعة وعشرين ساعة تقريبًا من أخذها، ويبدأ مفعولها في الحال إذا تم أخذ هذه الحقنة خلال الخمس أيام الأولى من الدورة الشهرية، بينما في حالة أخذ هذه الحقنة خلال أي يوم آخر خلال هذه الأيام فإن المرأة تحتاج إلى أن تأخذ وسيلة منع حمل أخرى احتياطية مع الحقنة لمدة أسبوع من أجل التأكيد على عدم حدوث الحمل في تلك الفترة، حيث في الغالب ينصح الأطباء بتناول إبرة منع الحمل خلال الأيام الأولى من الدورة الشهرية، أو بعد حدوث الولادة بشهر ونصف تقريبًا، أو بعد حدوث الإجهاض بأسبوع أو خلال الأسبوع الأول، ويجب التأكد في البداية من عدم وجود حمل عند إعطاء تلك الحقنة.[1]

أنواع حقن منع الحمل

تنقسم حقن منع الحمل إلى نوعان أساسيان وهذه الأنواع تتمثل فيما يلي:[1]

  • الحقن التي تحتوي على هرمون واحد: وهي أكثر أنواع حقن منع الحمل انتشارًا حيث أنها تحتوي في مادتها الفعالة على هرمون واحد فقط، وتتميز هذه الحقن بأنها تؤخذ كل ثلاثة أشهر تقريبًا.
  • الحقن التي تحتوي على هرمونين: وهي الأقل في الانتشار وذلك لأن مفعولها لا يكون مؤثر مثل الحبوب التي تحتوي على هرمون واحد فقط، وتؤخذ هذه الحقن بشكل شهري.

شاهد أيضًا: متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل وأضرار حبوب منع الحمل

فوائد حقن منع الحمل

تعتبر حقن منع الحمل من أكثر وسائل منع الحمل شهرة بين الكثير من السيدات كما ينصح بها الأطباء لأنها آمنة وفعالة إذا تم استخدامها بطريقة صحيحة وتتمثل أهم فوائد ومميزات حقن منع الحمل فيما يلي:[2]

  • تؤخذ حقن منع الحمل كل فترات طويلة حيث يوجد منها ما يؤخذ كل ثلاثة أشهر ومنها ما يؤخذ كل شهر وبالتالي لا توجد حاجة إلى استخدام هذه الحقن بشكل يومي والتعرض لخطر نسيان الجرعة حيث في حالة تناول حبوب منع الحمل وتم نسيان الجرعة في يوم من الأيام فهناك خطر لحدوث الحمل.
  • تسمح إبر منع الحمل بممارسة العلاقة الحميمية بين الزوجين بطريقة طبيعية دون الخوف من حدوث الحمل على عكس بعض الوسائل الأخرى التي يكون هناك خوف من حدوث الحمل عند ممارسة العلاقة الحميمية بشكل كامل.
  • تساعد إبر منع الحمل على عدم حدوث اضطرابات خلال فترة الدورة الشهرية كما أنها تقلل من الآلام والتشنجات الشديدة التي تحدث خلال فترة الدورة الشهرية.
  • تعد إبر منع الحمل من الوسائل الآمنة في استخدامها خلال فترة الرضاعة الطبيعية حيث أنها تؤخذ بعد حدوث الولادة بشهر ونصف تقريبًا.
  • تعتبر حقن منع الحمل من أكثر وسائل منع الحمل التي لا تتفاعل مع الأدوية الأخرى التي تتناولها المرأة على عكس وسائل منع الحمل الأخرى.
  • تعد حقن منع الحمل من الوسائل الآمنة التي تستخدم لدى السيدات اللواتي تعانين من مشاكل هرمون الاستروجين وعدم تحمله وبالتالي فهن لا يستطعن استخدام الأدوية والحبوب التي تحتوي على هرمون الاستروجين بأمان.

أضرار حقن منع الحمل

على الرغم من أن إبر منع الحمل لها العديد من الفوائد والمميزات المهمة ويفضلها الكثير من الناس إلا أنها قد تتسبب بمجموعة من الأضرار لبعض السيدات ومن أهم هذه الأضرار ما يلي:[2]

  • النزيف: حيث أن بعض النساء قد تتعرضن للإصابة بنزيف من فتحة المهبل عند أخذ حقن منع الحمل مما يجعلهم يتوقفون عن استخدامها.
  • تأخر الحمل: حيث أن وسائل منع الحمل الأخرى يمكن أن يحدث بعدها الحمل مباشرةً عند التوقف عن تناولها، عكس حقن منع الحمل حيث تحتاج المرأة إلى وقت كبير يصل إلى عشرة أشهر حتى تعود عملية الإباضة إلى طبيعتها وتصبح المرأة قادرة على الحمل مرة أخرى.
  • ضعف العظام: حيث أن حقن منع الحمل تؤدي إلى نقص الكالسيوم من العظام مما يسبب ارتفاع خطر الإصابة بمشكلة هشاشة العظام وفقدان كثافتها خاصةً إذا كانت المرأة لديها قابلية للإصابة بهذا المرض.
  • انقطاع الدورة الشهرية: حيث أن أخذ حقن منع الحمل يؤدي إلى تقليل دم الحيض بشكل تدريجي مما قد يساهم في انقطاع الدورة الشهرية عند النساء في وقت مبكر.
  • اكتساب الوزن: وهو من أهم الأعراض الجانبية المشهورة لحقن منع الحمل حيث أنها تزيد الوزن عند أغلب السيدات ولكن يمكن التخلص من هذه المشكلة عن طريق اتباع نمط حياة صحي.
  • الأضرار الجلدية: حيث يمكن أن تؤدي حقن منع الحمل إلى الإصابة ببعض المشاكل الجلدية مثل جفاف الجلد.
  • الإصابة بالأمراض الجنسية: حيث أثبتت بعض الدراسات والأبحاث التي تؤكد على وجود احتمالية لزيادة إبر منع الحمل لفرص الإصابة  بالأمراض المنقولة جنسيًا مثل الإيدز.

شاهد أيضًا: هل حبوب منع الحمل تسمن وتزيد الوزن أم لا

دواعي مراجعة الطبيب عند استخدام إبر منع الحمل

هناك بعض الحالات التي يجب فيها مراجعة الطبيب والذهاب إليه عند حدوثها عند أخذ حقن منع الحمل ومن أهم هذه الحالات ما يلي:[1]

  • حدوث رد فعل تحسسي شديد عند أخذ حقن منع الحمل.
  • عدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي وإيجاد صعوبة في التنفس.
  • تورم واحمرار شديد مكان أخذ الحقنة وعدم تحسن هذا الاحمرار بمرور الوقت.
  • حدوث نزيف شديد من منطقة فتحة المهبل ولا يتوقف هذا النزيف بمرور الوقت.
  • الشعور بألم شديد في منطقة أسفل البطن.
  • الشعور بألم حاد في مكان الحقنة ونزول صديد أو قيح من مكان الحقنة.

موانع استخدام إبر منع الحمل

توجد بعض الحالات التي يجب فيها تجنب استخدام إبر منع الحمل بأي حال من الأحوال من أجل تجنب المخاطر أو الاثار الجانبية الخطيرة ومن أهم هذه الموانع ما يلي:[1]

  • الشك في وجود حمل.
  • الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل الإصابة بالجلطات الدموية أو النوبات القلبية أو السكتات الدماغية.
  • الإصابة بترقق أو هشاشة في العظام أو انخفاض كثافتها.
  • المعاناة من مشكلة في الدورة الشهرية مثل المعاناة من النزيف في ميعاد غير ميعاد الدورة الشهرية أو الشعور بوجود نزيف بعد ممارسة العلاقة الحميمية.
  • الإصابة بسرطان الثدي مما يجعل هناك مشكلة في الهرمونات أو حتى بعد الشفاء من سرطان الثدي.
  • الإصابة من مشاكل واضطرابات في الكبد.
  • عدم الرغبة في زيادة الوزن أو حدوث تقلبات في الدورة الشهرية.
  • الرغبة في الإنجاب بشكل سريع بعد التوقف عن استخدام وسيلة منع الحمل حيث أن العودة للإباضة الطبيعية بعد وقف حقن منع الحمل قد يستغرق عام تقريبًا.

شاهد أيضًا: هل الواقي الذكري يمنع الحمل ؟ وأهم مميزات وعيوب الواقي الذكري

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال هل ابر منع الحمل تنحف؟، كما تعرفنا على أهم المعلومات عن هذه الإبر وأهم فوائدها وأضرارها وأنواعها المختلفة وكذلك الحالات التي يمنع فيها استخدام هذه الحقن والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بالتفصيل.

المراجع

  1. ^ NHS.com , The contraceptive injection , 10/02/2022
  2. ^ WebTeb.com , حقن منع الحمل: فوائد وأضرار , 10/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *