هل الأمازيغ عرب

هل الأمازيغ عرب

هل الأمازيغ عرب ؟ الأمازيغ أو البربر هم مجموعة عرقية إثنية تنتشر في دول شمال إفريقيا وبلاد المغرب العربي. وهم مكوّن رئيس من السكان في المملكة المغربية والجزائر، وتونس، وموريتانيا، وليبيا، وشمال مالي، والنيجر ووهناك أقلية منهم في واحة سيوة في مصر، وفي جزر الكناري. وحول المحيط الأطلسي ونهر النيجر في غرب أفريقيا. وفي موقع محتويات سنوضّح هل الأمازيغ عرب وغيرها من المعلومات.

هل الأمازيغ عرب

اختلفت الروايات والمصادر التاريخية في تحديد هل الأمازيغ عرب في أصولهم، إلا أن أغلبها أجمعت على أن الأمازيغيين ليسوا بعرب، وسنعرض فيما يلي بعض الآراء حول أصول الأمازيغ كالتالي:[1]

شاهد أيضًا: هل السنغال دولة عربية

أصول الأمازيغ

بعد الجدل الدائر حول هل الأمازيغ عرب، نعرض فيما يلي بعد الآراء عن أصول الشعب الأمازيغي البربري: [1]

  • يرى ابن خلدون أن الأمازيغ شعب أصوله مشرقية عربية، هاجر من شبه الجزيرة العربية، بسبب الجفاف، وتغير المناخ، والحروب إلى شمال إفريقيا. كما وينسبون إلى مازيغ بن كنعان، من أبناء حام بن نوح.
  • في رواية أخرى، تعود أصولهم إلى ألمانيا، بسبب ملامحهم الشبيهة بالشعب الألماني.
  • يجد البعض أن أصولهم مزدوجة بين السلالة السامية والسلالة الهندو-أوربية، التي نزحت إلى من آسيا إلى أفريقيا وأوروبا من صقلية وجبل طارق، حيث التقت السلالتان في الشمال الإفريقي.
  • والبعض يرى أن أصل الأمازيغ من اليمن، وأن ثقافتهم متفرّعة عن الثقافة المهرية اليمنية. كما أن لغتهم تتشابه مع حروف خط المسند اليمني القديم.

شاهد أيضًا: هل تشاد دولة عربية

معلومات عن الأمازيغ

ضمن بحثنا حول هل الأمازيغ عرب، نعرض فيما يلي، بعض المعلومات عن الشعب الأمازيغي: [1]

  • يتحدث الأمازيغ اللغة الأمازيغيَّة، (الإفريقية الآسيوية).
  • يقدّر عدد الأمازيغ في شمال إفريقيا بنحو 32 مليون نسمة.
  • أدّى التعريب وظهور الإسلام إلى وجود شعب أمازيغي مستعرب. كذلك وظهرت مجموعات مستمدة أصولها عربية.
  • من مخاوف الاستعمار الفرنسي لدول المغرب العربي “أنه من الخطر أن تترك كتلة ملتحمة من المغاربة تتكوّن”. فعمل على بث الفتن والتفرقة، بتقسيم السكان عرقيًا والتمييز بين العرب والبربر. كما وروّج أن العرب غرباء قدموا لتلك الدول واحتلوها. كذلك والبربر لا ينتمون إليهم، وليس هناك ما يجمعهم. وترسّخ هذا الفكر لدى الكثيرين. وهذا أساس العداء بين القوميتين.

بذلك نكون قد عرضنا هل الأمازيغ عرب ، بالإضافة إلى عدة معلومات عن هذا الشعب الذي ينتشر في دول المغرب العربي. كما وتعيش مجموعات كبيرة من الأمازيغ المهاجرين في كل من فرنسا وإسبانيا وألمانيا وبلجيكا وهولندا وإيطاليا وكندا. وغيرها من الدول الأوروبية.

أسئلة شائعة

  • ما هي ديانة الأمازيغ؟

    غالبية الأمازيغ مسلمون من أهل السنة والجماعة وساهموا في نشر الإسلام في بلاد الأندلس. كما وهناك أقلية إباضية وشيعية ومسيحية وملحدة.

  • ما معنى البربر؟

    أطلق الإغريق والرومان والبيزنطيون مصطلح البربر، على القبائل التي سكنت ليبيا الكبرى (شمال إفريقيا) وهو مشتق من الكلمة اليونانية (بارباروس) الذي معناها (غير الناطقين باليونانية) أو (الأجنبي).

المراجع

  1. ^ britannica.com , Berber , 11/12/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *