هل الدلفين يلد ام يبيض

هل الدلفين يلد ام يبيض

هل الدلفين يلد ام يبيض وما أهم صفات هذا الحيوان، يعتبر الدلفين من الحيوانات المميزة والذكية التي جذبت انتباه الكثيرين بتصرفاتها وحركاتها غير التقليدية مما جعل المهتمين بمجال الحيوان يطرحون العديد من الأسئلة حول حيوان الدلفين وصفاته وتكاثره، فهل الدلفين يلد ام يبيض؟ هذا ما سيتم التطرق إليه في هذا المقال من خلال موقع محتويات في السطور القادمة.

هل الدلفين يلد ام يبيض

هل الدلفين يلد ام يبيض، وكيف يتكاثر تحت الماء، يعتبر الدلفين من الثديات أي أنه يتكاثر عن طريق الولادة، وليس البيوض إذ تعتبر هذه المعلومة غير معروفة لدى عدد كبير من محبي الحيوانات، يعيش حيوان الدلفين تحت الماء، ويتكاثر بعد أن يصل إلى سن البلوغ (النضج الجنسي) في عمر 5 أو 7 سنوات، إذ يتم التزاوج بين ذكر الدلفين والأنثى بعد المرور بمرحلة من المغازلة الضرورية لهذا الصنف من الحيوانات، ثم تحمل الأنثى لمدة 12 شهراً وسطيًا قبل أن تضع مولودها، وتعتبر هذه المدة طويلة نوعًا ما مقارنةً ببقية أنواع الثديات، ومن الجدير بالذكر بأن مدة الحمل تختلف من نوع لآخر ومن أنثى لأخرى.[1]

شاهد أيضًا: الى اي نوع من الحيوانات تنتمي الدلافين

الصفات السلوكية لحيوان الدلفين

بعد الإجابة عن سؤال هل الدلفين يلد ام يبيض سيتم التطرق إلى الصفات السلوكية لحيوان الدلفين التي يمكن تلخيصها بما يلي:

  • سلوك النوم: يمتلك الدلفين سلوك نوم خاص به فهو من الحيوانات الحذرة حتى في نومها إذ ينام الدلفين قريب من السطح للحصول على الأوكسجين الضروري له مع الحفاظ على نشاط 50% من دماغه تأهبًا للدفاع عن نفسه في حال حصول أي طارئ.
  • سلوك الهجرة: يختلف سلوك الهجرة عند الدلفين من نوع لآخر فالبعض يميل للهجرة على شكل مجموعات، بينما يفضل البعض الآخر التنقل بشكل فرادي، كما يأخذ حيوان الدلفين استراحات متعددة أثناء رحلة الهجرة.
  • سلوك التغذية: يميل حيوان الدلفين إلى صيد الفريسة على شكل مجموعات، إذ يهجمون عليها سويةً اختصارًا للجهد والوقت، ومن الجدير بالذكر بأن الدلفين يتغذى على أنواع مختلفة من الكائنات البحرية.
  • سلوك التزاوج: يعيش الدلفين حياة جنسية مميزة، إذ يمتلك رغبة جنسية قوية، ويميل لامتلاك شريك معظم الأوقات خلال فترات حياته، كما يتميز الدلفين بالقدرة على إظهار مشاعره ورومنسيته فهو يغازل شريكه بشكل مميز وفريد.
  • السلوك الاجتماعي: يمتلك حيوان الدلفين قدرة فريدة على التواصل الاجتماعي حيث يتميز هذا النوع بقدرته على إصدار ترددات خاصة للتواصل مع أبناء جنسه والتفاهم معهم.

شاهد أيضًا: مهارة اللعب بالكره عند الدلفين سلوك

الصفات التكيفية لحيوان الدلفين

في سياق الإجابة عن سؤال هل الدلفين يلد ام يبيض سيتم الحديث عن الصفات التكيفية لحيوان الدلفين، ومن أهمها:

  • الجلد السميك وطبقة الدهون الكثيفة الموجودة تحته إذ يساعد ذلك على حماية الدلفين من درجات الحرارة المنخفضة في فصل الشتاء، كما يعتبر ذلك وسيلة مهمة لمقاومة الجوع حيث يستمد الطاقة اللازمة له من طبقة الدهون سابقة الذكر.
  • الزعانف إصبعية الشكل والذيل الطويل الرفيع الذي يساعد على السباحة وتوجيه الحركة إلى الجهة التي يريدها، وتعتبر الزعانف السابقة وسيلة أساسية لزيادة سرعة حركته ووصوله إلى أهدافه بالسرعة المطلوبة.
  • القدرة على إبطاء ضربات القلب وإنقاص كمية الأوكسجين اللازمة، ويلجأ الدلفين إلى هذه الحركة عند الحاجة إلى إنقاص كمية الطاقة المستهلكة عند النوم أو الغوص في أعماق المحيطات.

وهنا ينتهي المقال حيث تمت الإجابة عن سؤال هل الدلفين يلد ام يبيض، كما تم التطرق إلى الصفات السلوكية والتكيفية لحيوان الدلفين.

المراجع

  1. ^ floridakeys.noaa.gov , Dolphins are mammals, not fish , 10/07/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *