هل المشي يشد الجسم وما هي أهم التطبيقات لحساب عدد الخطوات 

هل المشي يشد الجسم

هل المشي يشد الجسم ؟ سؤال مهم يراود جميع من ينوي أن يفقد وزنًا، أو يشد جسمه، حيث أن رياضة المشي من أكثر التمارين الرياضية شعبية، فهو تمرين ممتاز شامل، كما ويعد المشي نشاطًا سهلًا للجميع تقريبًا، لذلك في هذه المقالة سنجيب على سؤالنا، بالإضافة إلى عناوين أخرى مهمة لكل من ينوي أن يتبع المشي كروتين حياة.

رياضة المشي 

يعد المشي رياضة سهلة وبسيطة يستطيع أي شخص القيام بها، ويستطيع ممارستها في أي وقت، وهي نوع من الرياضة التي لا تحتاج إلى معدات أو نفقات إضافية، والمشي عنصر أساسي من ضمن التمارين الرياضية التي يقوم بها أولئك الملتزمون بأداء التمارين الرياضية بانتظام، وشكل متكرر، ناهيك عن الفوائد العديدة لرياضة المشي المتعلقة بصحة القلب والأوعية الدموية، وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المتعلقة بهما، كما ويساعد على تحسين الحالة المزاجية، بالإضافة إلى أنه فعال في شد أجزاء معينة من الجسم.[1]

هل المشي يشد الجسم 

مبدأيًا المشي يساعد على بناء العضلات ويزيد من القدرة على التحمل في الساقين وجذع الجسم وما يحتويه من الصدر والبطن والحوض، مما يساهم في تناسق وشد الجزء السفلي من الجسم والجزء الأوسط، إذ تشارك عدة عضلات في كل خطوة، حيث تنقبض عضلات الفخذ الرباعية عند نقطة ضربة الكعب لمنع بقية القدم من الاصطدام بالأرض بسرعة كبيرة، وبمجرد أن تكون القدم على الأرض، تنقبض الألوية المتوسطة والصغرى وأوتار الركبة للحفاظ على استقرار الحوض، وتتقلص عضلات الجذع الجانبي في الجزء الأوسط أيضًا للحفاظ على استقرار الحوض على الجانب الآخر، بينما تتأرجح الساق الأخرى للأمام، وتظل عضلات البطن وعضلات أسفل الظهر متقلصة للحفاظ على وضعية الجسم الصحيحة، فبذلك يساعد المشي على شد الساقين والجزء الأوسط من الجسم، وعلى الرغم من أن المشي لن يؤثر على شد المعدة بدون أي تمارين أخرى، إلا أنه يساعد على إنقاص الوزن لكشف الدهون عن عضلات البطن بشكل أفضل.

وللاستفادة من المشي والحصول على فوائد شد الساقين والجزء الأوسط من المشي، يجب المشي بانتظام لمدة وشدة معينة، ولمدة 150 دقيقة في الأسبوع بمعدل معتدل الشدة، والمشي معتدل السرعة يجعل القلب ينبض بشكل أسرع دون التسبب في التلهث في النفس، ولتحسين مستوى اللياقة للجسم يمكن المشي لفترات أطول بوتيرة أسرع.[1]

كيف يشد المشي البطن 

المشي يساعد في حرق الكثير من دهون الكرش، لكنه لا يساعد على شد البطن، لذلك يجب التركيز على العضلات الأساسية من خلال التمارين التي تستهدف البطن وعضلاته، وتتمثل هذه التمارين فيما يأتي: [2]

  • الاستلقاء على الظهر ووضع الأرجل على الحائط بزاوية ٩٠ ، مع وضع الذراعين على الصدر، وبعد ذلك رفع الرأس والكتفين للأمام مع استنشاق الهواء ٣ مرات قبل الاستلقاء للوراء مرة أخرى، وتكرار هذا التمرين مرات عديدة.
  • الجلوس في وضع وكأنك تريد ممارسة رياضة الضغط مع وضع يديك تحت كتفيك، والمحافظة على رجليك مفرودتين خلفك وبدلًا من النزول للأسفل من أجل تمرين الضغط، إبق ساكنًا وحافظ على الوضع لأطول فترة ممكنة، مع تحدي نفسك في كل مرة لتحافظ على الوضع لفترة أطول.
  • ممارسة بعض أنواع الرياضة مثل البيلاتس واليوغا مع التركيز بشكل أساسي على العضلات الأساسية. 

فوائد المشي

تكمن أهمية المشي وفوائده فيما يأتي: [3]

  • المشي السريع المنتظم مفيد جدًا، وقد تضاهي فوائده فوائد الركض.
  •  المشي العادي مثل معظم الأنشطة الهوائية، مفيد لصحة القلب والأوعية الدموية والرئتين ، ويساعد على تعزيز الدورة الدموية، وكما يزيد من اللياقة العامة.
  • يمكن أن يساعد المشي أيضًا في إنقاص الوزن وتقوية العضلات، جنبًا إلى جنب مع النظام الغذائي وخطط التمارين الرياضية الأخرى.
  • يعد المشي مفيد للعظام ويعمل على تقويتها، كما وأنه يحسن من قدرة العضلات على التحمل وكذلك يزيد من قوة العضلات، خاصة في الجزء السفلي من الجسم.
  • يمكن أن يحرق المشي السريع المنتظم بالتناوب مع المشي المعتدل نفس الكمية من السعرات الحرارية التي تحرق عند  الركض أو الجري، لذلك فهو مفيد للمساعدة في إنقاص الوزن.
  • نظرًا لأن المشي منخفض التأثير، فليس لديه نفس احتمالية الأضرار والمشاكل التي يمكن أن تلحق بالقدمين والتي من الممكن أن يخلفها الركض، لذلك رياضة المشي مناسبة لمن هم فوق عمر الخمسين.
  • يساعد المشي على تصريف السوائل الزائدة في أسفل الساقين ويمكن أن يساعد في منع ظهور الدوالي.
  • المشي أيضًا أفضل للعمود الفقري من الجري ، لأنه يضع ضغطًا أقل على الفقرات، فالمشي المنتظم ممتاز لفقرات العمود الفقري التي تتلقى المعادن والفيتامينات.
  • وأفضل فائدة هو أنه يمكن رؤية النتائج من المشي بسرعة معقولة بغض النظر أن ذلك يعتمد على المستوى الفردي لكل شخص من اللياقة البدنية والعمر وعدد مرات المشي وسرعة المشي.
  • يساعد المشي في الحفاظ على مستويات الكوليسترول وضغط الدم في حالة جيدة.
  • عند المشي فإن الجسم يفرز السيروتونين، المادة الكيميائية الطبيعية التي تشعر الشخص بالرضا، بالإضافة إلى إفراز الإندورفين وهي هرمونات السعادة في الجسم.
  • يساعد المشي على الظهور بالشكل الذي تريده، ويجعلك أيضًا تبدو بصحة جيدة من الداخل وذلك عن طريق تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض.

تطبيقات لحساب عدد الخطوات 

يمكن أن يكون تتبع النشاط البدني أمرًا صعبًا بدون جهاز Fitbit أو Apple Watch أو أي جهاز آخر لتتبع التمارين الرياضية، والحل الأسهل هو تنزيل تطبيقات عداد الخطوات، والتي يعمل معظمها باستخدام نظام تحديد المواقع العالمي المدمج في الهاتف النقال، وفيما يأتي أفضل تطبيقات عداد الخطى التي من السهل تنزيلها من App Store أو Google Play:
[4]

  • FITBIT: غير أن هذا التطبيق يستخدم لحساب الخطى، إلا أنه يمكن لهذا التطبيق أيضًا تسجيل كمية الطعام التي يتم تناولها، ونسبة ترطيب الجسم، بالإضافة إلى إدارة الأهداف الصحية واللياقة البدنية.
  • Charity Miles : يتيح هذا التطبيق لأي شخص يستخدمه وبناء على مقدار خطوات المشي أو الجري أو حتى ركوب الدراجة، التبرع بالمال لجمعية خيرية محددة ومن هذه الجمعيات الخيرية  ASPCA ، و Habitat for Humanity ، ومستشفى سانت جود لبحوث الأطفال، ويقوم هذا التطبيق المجاني بمزامنة الخطوات مع Health Kit الموجود بالهاتف أو Strava .
  • GOOGLE FIT :يعد هذا التطبيق أحد أفضل تطبيقات عداد الخطوات لنظام Android لأنه تم تطويره مباشرةً بواسطة Google وبالتعاون مع جمعية القلب الأمريكية، وهو يتتبع الخطوات، ويراقب كل نشاط بدني يقوم به مستخدمه بالإضافة إلى أنه يتيح تحديد أهداف اللياقة من خلال العمل مع التطبيقات الصحية الأخرى الموجودة على الهواتف النقالة.
  • AppleHealth: أفضل تطبيقات عداد الخطوات الموجود بالفعل في أي جهاز iPhone.

وختامًا نؤكد على أهمية اتباع رياضة المشي لمختلف الأعمار، ومختلف الأوزان، كما وأن بعدما تم الإجابة على سؤال هل المشي يشد الجسم ؟ استعرضنا أهم فوائد المشي العظيمة، وبعض النصائح للاستفادة من المشي بطريقة صحيحة.

المراجع

  1. ^ livestrong.com , How to Create the Perfect Gym Routine for Losing Weight and Toning Up , 10/10/2020
  2. ^ wikihow.com , How to Get a Flat Stomach As a Girl , 10/10/2020
  3. ^ dailymail.co.uk , Why a walking workout is good for your body , 10/10/2020
  4. ^ goodhousekeeping.com , 10 Best Step Counter Apps to Meet Your Fitness Goals , 10/10/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *