هل المغاربة عرب ام امازيغ

هل المغاربة عرب ام امازيغ

هل المغاربة عرب ام امازيغ؟ إنّ المملكة المغربية هي واحدة من الدول العربيّة التي تقع في القسم الشمالي من القارة الإفريقيّة. كما أنّها أصبحت عضواً في جامعة الدول العربيّة حين انضمت في اليوم الأول من شهر تشرين الأول/ أكتوبر من عام 1958 م. ومن خلال موقع محتويات سنتعرّف إلى دولة المغرب وشعبها، من حيث الانتماء والمعتقد، وغيرها من المعلومات.

هل المغاربة عرب ام امازيغ

يتساءل البعض هل المغاربة عرب ام أمازيغ في الواقع أنّ المغاربة هم مجموعة عرقيّة تعيش في دولة المغرب، وبعضهم ينتمي إليها أي أنّ أصولهم مغربية. في حين تشترك هذه المجموعة فيما بينها بما يعرف بالثقافة المغربية، والتي تتميّز بتعدّد الإثنيات فيها. إلاَ أنّ غالبيّة المغاربة الساحقة أصولهم عربيّة وأمازيغيّة معاً. كما ويتحدث معظم المغاربة باللغتين العربية والأمازيغية. والجدير بالذكر بأنّ دولة المغرب وحتّى بلاد المغرب العربيّ جميعها قد استضافت القوميّات العديدة، والذين قَدِموا إليها من الشرق والجنوب والشمال، وكان لم التأثير الكبير في التركيبة الاجتماعيّة لدولة المغرب، وذلك لوجود المعتقدات العديدة فيها، كاليهودية والمسيحية والإسلامية وغيرهم. [1]

شاهد أيضًا: ماهي عاصمة المغرب

معلومات عن المغاربة

هناك المعلومات العديدة التي لا بدّ من الاطلاع عليها لنتبيّن هل المغاربة عرب ام امازيغ، نستعرضها كما يلي: [1]

  • إن معظم المغاربة هم من أصول أمازيغيّة بربريّة، ومع ذلك، فإنّ 60% منهم يتحدّثون العربيّة كلغتهم الأم، ويفكرون في أنفسهم على أنّهم عرب.
  • في الواقع أثّرت الثقافة واللّغة العربيّة على المغاربة منذ الفتوحات العربيّة الأولى في أواخر القرن السابع الميلادي. لا سيما أنّ المغرب كانت مقراً لإمبراطوريات شمال إفريقيا المتعاقبة.
  • منذ استقلال المغرب في عام 1956 م، جعلت الحكومة اللّغة العربيّة هي لغة التعليم الابتدائي والثانوي بدلاً عن الفرنسية. ومع ذلك، ما يزال استخدام اللّغة الفرنسية على نطاق واسع في التعليم العالي والمجتمع ككل.
  • تتكون دولة المغرب من جبالٍ وعرة وسهول ساحليّة وصحراء. حيث يعيش العرب في الغالب غرب الجبال، ويعيش الناطقون باللّغة البربرية الأمازيغ في الغالب في الجبال.

شاهد أيضًا: كم عدد دول المغرب العربي

لغات المغاربة

يتكلّم المغاربة اللغات الرسميّة في دولة المغرب – وذلك بحسب الدستور المغربي – وهما اللغة العربيّة الفصحى جنباً إلى جنب مع اللغة الأمازيغيّة. وهناك بعض اللهجات المحليّة العربيّة والأمازيغيّة الأخرى، وهي:[1]

  • اللغة العربيّة باللهجة المغربيّة، التي يطلق عليها الدارجة. ويتكلم بها بنسبة 89.8% من المغاربة.
  • اللغة العربيّة باللهجة الحسانية، وهي لهجة بدويّة. ويتكلم بها بنسبة 0.7% من المغاربة.
  • اللغة الأمازيغيّة باللهجة تاسوسيت أي تاشلحيت أو الشلحة، أي لغة الشلوح. ويتكلم بها بنسبة 14.6% من المغاربة.
  • اللغة الأمازيغية باللهجة الريفيّة أي لهجة ثامايغت تاريفيت. ويتكلم بها بنسبة 4.8% من المغاربة.
  • اللغة الأمازيغية الرسمية باللهجة تمازيغت. ويتكلم بها بنسبة 8.8% من المغاربة.
  • اللهجة العربيّة الأندلسية. لا سيما أنّها من اللغات المنقرضة، إلاَّ أنّها تستعمل في الأغاني الشعبية.
  • اللهجة البدوية العروبيّة، أي اللهجة الهلالية المغربية.

ختاماً، تعرّفنا في هذه المقالة هل المغاربة عرب ام امازيغ. كما تعرّفنا إلى دين المغاربة ولغة المغاربة، بالإضافة إلى المعلومات الهامة عنهم وعن واقعهم. في الحقيقة تتعدد في دولة المغرب الإثنيات والحضارات والثقافات، ما جعل من هذه دولة ذات تميّز وفرادة في التعايش.

أسئلة شائعة

  • هل جميع المغاربة امازيغ؟

    كشفت بعض الدراسات إلى أنّ عدد المغاربة الأمازيغ تصل نسبتهم إلى حوالي 99 % من مجموع السكان في دولة المغرب.

  • من اقدم العرب ام الامازيغ؟

    تشير معظم الدراسات التي تُعنى بالقبائل والشعوب إلى أنّ الأمازيغ هم أقدم الشعوب التي سكنت في القسم الشمالي في القارة الإفريقيّة، حيث يعود تاريخهم في المنطقة إلى ما يزيد عن عشرين ألف عام.

  • ما هي اكبر قبيلة في المغرب؟

    إنّ أكبر قبيلة في دولة المغرب هي قبيلة زناتة، بل إنّها الأكبر أيضاً في شمال القارة الأفريقيّة، والذي يمتدون في كلٍّ من ليبيا، والجزائر، وتونس، والمغرب. لا سيما أنّهم من أصل أمازيغي.

المراجع

  1. ^ cs.mcgill.ca , Demographics of Morocco , 16/12/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *