هل تعاني من الاكتئاب .. 10 علامات مؤكدة للاصابة بالاكتئاب

هل تعاني من الاكتئاب .. 10 علامات مؤكدة للاصابة بالاكتئاب

هل تعاني من الاكتئاب ؟ وكيف تعلم أنك تعاني من الاكتئاب، وما العلامات والدلائل التي تدل على الإصابة بالاكتئاب ؟ هي أسئلة مهمة بحاجة للإجابة عليها، فمن هذا المنطلق سنتعرف في هذه المقالة على ما هو الاكتئاب، و 10 علامات مؤكدة للاصابة بالاكتئاب ، بالإضافة إلى طرق متعددة لعلاج الاكتئاب.

ما هو الاكتئاب

الاكتئاب هو مرض طبي شائع وخطير يؤثر سلبًا على شعور الشخص وطريقة تفكيره وكيفية تصرفه، وفي بعض الحالات لا يمكن علاجه، حيث يتسبب الاكتئاب في الشعور بالحزن  أو فقدان الاهتمام بالأنشطة التي كان الشخص يستمتع بها من قبل. ويمكن أن يؤدي الاكتئاب إلى مجموعة متنوعة من المشاكل العاطفية والجسدية ويمكن أن يقلل من قدرة الشخص على العمل في مكان العمل والمنزل؛ ويصيب الاكتئاب  واحد من كل 15 شخص  في العالم، ويمكن أن يحدث الاكتئاب في أي وقت، ولكن في المتوسط ​​ يظهر لأول مرة خلال فترة المراهقة المتأخرة حتى منتصف العشرينات. والنساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بالاكتئاب، إذ تُظهر بعض الدراسات أن ثلث النساء سيعانين من نوبة اكتئاب شديدة في حياتهن؛ كما ومن الممكن أن يكون الاكتئاب وراثي. [1]

العوامل المؤثرة على الاكتئاب

يمكن أن يؤثر الاكتئاب على أي شخص، حتى الشخص الذي يبدو أنه يعيش في ظروف مثالية نسبيًا، ويمكن أن تلعب عدة عوامل دورًا مهما في الإصابة بالاكتئاب، وفي ما يأتي العوامل المؤثرة في الاكتئاب: [1]

  • الكيمياء الحيوية: قد تساهم الاختلافات في بعض المواد الكيميائية في الدماغ في ظهور أعراض الاكتئاب.
  • علم الوراثة: يمكن أن ينتشر الاكتئاب في العائلات، فعلى سبيل المثال إذا كان أحد التوأمين المتطابق مصابًا بالاكتئاب ، فإن الآخر لديه فرصة 70٪ للإصابة بالمرض في وقت ما من الحياة.
  • العوامل الشخصية: حيث أن الأشخاص الذين يعانون من تدني احترام الذات والذين يغمرهم التوتر بسهولة  أو المتشائمون بشكل عام هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.
  • العوامل البيئية: قد يؤدي التعرض المستمر للعنف أو الإهمال أو سوء المعاملة أو الفقر أو التنمر إلى جعل بعض الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.

شاهد أيضًا: ما هي اعراض الاكتئاب الذهاني واسبابه وطرق علاجه

هل تعاني من الاكتئاب 

تتمثل الإجابة على سؤال هل تعاني من الاكتئاب في أن الشخص قد يكون مصابًا بالاكتئاب إذا شعر لأكثر من أسبوعين بالحزن أو التعاسة معظم الوقت أو فقد الاهتمام أو الاستمتاع بالأنشطة المعتادة، ومن المهم معرفة أن الاغلبية تعاني من بعض هذه الأعراض من وقت لآخر، وقد لا يعني ذلك بالضرورة أن الشخص مكتئب، وبالمثل لن تظهر كل هذه الأعراض على كل من يعاني من الاكتئاب. [2]

10 علامات مؤكدة للاصابة بالاكتئاب

وفي ما يأتي العلامات المؤكدة للإصابة بالاكتئاب: [2]

  • التعب معظم الوقت.
  • الصداع وآلام العضلات.
  • المشاكل الهضمية ومشاكل القولون العصبي.
  • مشاكل النوم.
  • فقدان الشهية أو تغيرها.
  • فقدان أو زيادة الوزن بشكل كبير.
  • عدم القيام بالأنشطة المعتادة الممتعة.
  • عدم القدرة على التركيز.
  • سرعة الانفعال والإحباط وقلة الثقة بالنفس.
  • اضطرابات في التركيز حيث يصبح الشخص غير قادر على اتخاذ القرارات أو نسيان بعض الأشياء.

 

علاج الاكتئاب

قد يكون التعايش مع الاكتئاب أمرًا صعبًا  لكن العلاج يمكن أن يساعد في تحسين نوعية الحياة، يجب التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بالشخص حول الخيارات الممكنة. ان من الشائع الجمع بين العلاجات الطبية وعلاجات نمط الحياة، وتشمل علاجات الاكتئاب ما يلي: [3]

  • الأدوية: قد يصف الطبيب لشخص احد الأدوية التالية: مضادات الاكتئاب أدوية مكافحة القلق والأدوية المضادة للأذهان، أن لكل نوع من الأدوية المستخدمة في علاج الاكتئاب فوائد ومخاطر محتملة.
  • العلاج النفسي: يمكن أن يساعد التحدث مع المعالج على تعلم مهارات التعامل مع المشاعر السلبية. يمكن للشخص أيضًا الاستفادة من جلسات العلاج الأسري أو الجماعي.
  • العلاج بالضوء: يمكن أن يساعد التعرض لجرعات من الضوء الأبيض في تنظيم الحالة المزاجية وتحسين أعراض الاكتئاب.
  • العلاجات البديلة: يمكن أن يساعد الوخز بالإبر أو التأمل في علاج الاكتئاب، وتستخدم بعض المكملات العشبية أيضًا لعلاج الاكتئاب مثل: نبتة سانت جون وزيت السمك.
  • ممارسه الرياضة: يجب ممارسة 30 دقيقة من النشاط البدني من 3 إلى 5 أيام في الأسبوع، حيث يمكن أن تزيد التمارين الرياضية من إنتاج الجسم للإندورفين وهي هرمونات تعمل على تحسين مزاجك وبالتالي التقليل من الاكتئاب.
  • الاعتناء بالنفس: يمكن من تحسين أعراض الاكتئاب بالاعتناء بالنفي ويشمل ذلك الحصول على قسط وافر من النوم واتباع نظام غذائي صحي وتجنب الأشخاص السلبيين والمشاركة في أنشطة ممتعة.
  • في بعض الأحيان لا يستجيب الاكتئاب للأدوية، قد يوصي الطبيب بخيارات علاج أخرى إذا لم تتحسن الأعراض، ويشمل ذلك العلاج بالصدمات الكهربائية (ECT) أو التحفيز المغناطيسي المتكرر عبر الجمجمة (rTMS) لعلاج الاكتئاب وتحسين الحالة المزاجية.

العلاج الطبيعي للاكتئاب

يستخدم العلاج التقليدي للاكتئاب مزيجًا من الأدوية الموصوفة والطبيعية، ولكن هناك أيضًا علاجات بديلة أو تكميلية يمكن تجربتها. من المهم أن التذكر أن العديد من هذه العلاجات الطبيعية لديها القليل من الدراسات التي تظهر تأثيرها على الاكتئاب  سواء كانت جيدة أم سيئة في ما يلي أبرز العلاجات الطبيعية لعلاج الاكتئاب: [3]

  • المكملات: يُعتقد أن عدة أنواع من المكملات لها بعض التأثير الإيجابي على أعراض الاكتئاب، مثل نبتة سانت جون حيث أنها العلاج الطبيعي المعتمد الذي يستخدم في أوروبا كدواء مضاد للاكتئاب.
  • ألاحماض الدهنية أوميغا٣: هذه الدهون الأساسية مهمة لنمو الجهاز العصبي وصحة الدماغ، قد تساعد إضافة مكملات أوميغا 3 إلى النظام الغذائي في تقليل أعراض الاكتئاب.
  • الزيوت الأساسية: تعتبر الزيوت الأساسية علاجًا طبيعيًا شائعًا للعديد من الحالات، قد يشعر الأشخاص المصابون بالاكتئاب بالراحة من الأعراض باستخدام الزيوت الأساسية التالية:الزنجبيل البري حيث ان استنشاق هذه الرائحة القوية قد ينشط مستقبلات السيروتونين في الدماغ، وقد يؤدي ذلك إلى إبطاء إفراز الهرمونات المسببة للتوتر، والنوع الثاني من الزيوت
  • البرغموت: لقد ثبت أن هذا الزيت العطري الحمضي يقلل من القلق لدى المرضى الذين ينتظرون الجراحةو قد تساعد نفس الفائدة الاشخاص الذين يعانون من القلق نتيجة للاكتئاب. قد يكون للزيوت الأخرى مثل زيت البابونج أو زيت الورد تأثير مهدئ عند استنشاقها، قد تكون هذه الزيوت مفيدة أثناء الاستخدام قصير المدى.
  • الفيتامينات: الفيتامينات مهمة للعديد من وظائف الجسم، تشير الأبحاث إلى أن نوعين من الفيتامينات مفيدان بشكل خاص لتخفيف أعراض الاكتئاب وهما: فيتامين ب: B-12 و B-6 ضروريان لصحة الدماغ، عندما تكون مستويات فيتامين ب لدى الشخص منخفضة قد يكون خطر الإصابة بالاكتئاب أعلى، والنوع الثاني فيتامين د: ويسمى أحيانًا بفيتامين أشعة الشمس لأن التعرض لأشعة الشمس يمد جسم به، و فيتامين د مهم لصحة الدماغ والقلب والعظام، حيث أن الأشخاص المصابون بالاكتئاب هم أكثر عرضة للإصابة بمستويات منخفضة من هذا الفيتامين.

شاهد أيضًا: علاج الاكتئاب الخفيف … أفضل الطرق لعلاج الاكتئاب البسيط بدون ادوية

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على ما هو الاكتئاب ،كما وتم الإجابة على سؤال هل تعاني من الاكتئاب، بالإضافة إلى عرض 10 علامات مؤكدة للاصابة بالاكتئاب ، والعوامل المؤثرة على الاكتئاب، والعلاج الطبيعي للاكتئاب، والعلاج باستخدام الأدوية والفيتامينات لمحاربة الاكتئاب.

المراجع

  1. ^ psychiatry.org , What Is Depression? , 14/8/2021
  2. ^ beyondblue.org.au , Signs and symptoms , 14/8/2021
  3. ^ healthline.com , Everything You Want to Know About Depression , 14/8/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *