هل شهر ذو القعده كامل 1441-2020

هل شهر ذو القعده كامل

هل شهر ذو القعده كامل 1441-2020 ؟ هذا السؤال يدور بكثرة بين المواطنين من مختلف الدول العربية من أجل التعرف على بداية شهر ذي الحجة، والعشر الأوائل التي ينتظرها المسلمون من كل عام لكي يقوموا بأداء شعيرة الحج لمن رزقه الله تعالى بزيارتها، ويبدأ بالصيام من لم تكتب له في هذا العام.

شهر ذو القعدة 1441

شهر ذو القعدة هو الشهر قبل الأخير في السنة الهجرية (الشهر الحادي عشر)، ويليه شهر ذي الحجة. يعتبر شهر ذو القعدة  أول الأشهر الحرم (ذو القعدة – ذو الحجة – المحرم – رجب).

وقد اختُلف في سبب تسميته بهذا الاسم، فذهب فريق من الباحثين إلى أن تسميته جاءت من فكرة القعود عن الحرب.

وقال آخرون، أنه سمي ذلك لمّا ذللوا القعدان، والقعود هو ابن الجمل، وقال البعض إلى أن تسميته جاءت بهذا الاسم من الاستعداد للحج.

وكان هذا الشهر في الجاهلية اسمه “هواع” و “وزنة”.

شاهد أيضًا: ترتيب الاشهر الهجرية

هل شهر ذو القعدة كامل

هل شهر ذو القعدة 1441 كامل أي 30 يوما أم 29؟ قبل الإجابة على هذا التساؤل نود أن نتعرف على طريقة معرفة بداية الشهور الهجرية، وهي بداية ميلاد القمر، التي تقوم الهيئات الشرعية المعنية باستطلاعها في نهاية يوم التاسع والعشرين من الشهر الهجري، ومع التطور التكنولوجي أصبحت التوقعات الفلكية قادرة على تحديد موعد ميلاد القمر.

ولكن الهيئات الشرعية الدينية لا تعتمد بالحسابات الفلكية بشكل قاطع ولكن لا بد من استطلاع الهلال.

وبناء على الحسابات الفلكية لعام 1441 فإن شهر ذي القعدة يأتي هذا العام كامًلا، وينتهي يوم الحادي والعشرين من يوليو 2020، فيما تبدأ أول أيام ذي الحجة منذ الثاني والعشرين من يوليو. [1]

شاهد أيضًا: طريقة الحج هذا العام 1441-2020

وبهذ نكون قد أجبنا على سؤال هل شهر ذو القعده كامل 1441-2020 كما تعرفنا على شهر ذي القعدة وسبب تسميته بهذا الاسم.

المراجع

  1. ^ http://www.ummulqura.org.sa , تقويم ام القرى , 19/07/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *