هل يجوز اصلى العشاء مع التراويح

هل يجوز اصلى العشاء مع التراويح

هل يجوز اصلى العشاء مع التراويح من الأسئلة الهامة خاصة خلال شهر رمضان المبارك، ويحتار البعض في كيفية صلاة التراويح مع العشاء أو تأخيرها عنها، وذلك حتى يكون ثوابها أكبر، حيث يقبل شهر رمضان، ويحمل معه الكثير من الحسنات والنفحات والتي أهمها صلاة التراوي، وفي هذا المقال عبر موقع محتويات سوف نقوم بالتعرف على الحكم في هذه المسألة فتابعوا معنا.

هل يجوز اصلى العشاء مع التراويح

نعم يجوز صلاة العشاء مع التراويح، حيث إنه إذا دخل أحد المصلين أثناء تأدية الإمام صلاة التراويح، فيمكنه أن يدخل في الصلاة بنية صلاة العشاء، وبعد انتهاء الإمام من صلاة ركعتي التراويح بعدها يكمل المصلي لنفسه صلاة العشا، أما في حال الداخل إلى المسجد شخصان أو أكثر ففي هذه الحالة يفضل قيام صلاة العشاء مع بعضهم، وبعد الانتهاء من صلاة العشاء يكملون مع الناس صلاة التراويح.[1]

شاهد أيضًا: هل يجوز شرب الماء اثناء اذان الفجر

حكم تقديم صلاة التراويح على صلاة العشاء

إن السنة في صلاة التراويح هي أن تصلى بعد صلاة العشاء، وهذا ما اتفق عليه كثير من السلف الصالح والأئمة، حيث كانت صلاة التراويح في عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بعد صلاة العشاء، وكانت أيضا كذلك في عصر الخلفاء الراشدين.

سنة العشاء والتراويح

سنة العشاء وهي عبارة عن ركعتان بعد صلاة العشاء ومن خلال الفقرات التالية سنتعرف عن ما إذا كان تصح صلاة التراويح قبل السنة أم لا:

  • أجمع جمهور الفقهاء على أن ليس هناك أي مشكلة في صلاة التراويح بعد صلاة العشاء، ولكن من الأفضل أن تكون بعد سنة العشاء.
  • أن صلاة التراويح لا تغني عن صلاة سنة العشاء ويمكن أن تصلى سنة العشاء بعد صلاة التراويح.
  • وعن أم حبيبة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (ما من عبد مسلم يصلي لله كل يوم اثنتي عشرة ركعة تطوعًا، غير فريضة، إلا بنى الله له بيتا في الجنة. أو إلا بنى له بيت في الجنة).

هل يجوز قضاء صلاة التراويح لمن فاتته

أحيانًا لا يستطيع بعض الناس أداء صلاة التراويح في الجماعة صلاتها مع الجماعة في المسجد حيث أن وقت صلاة التراويح من بعد صلاة العشاء إلى طلوع الفجر، ولذلك إن فاتت الشخص صلاة التراويح فلا يجوز قضاؤها وذلك لأنها ليست بآكد من سنة المغرب والعشاء.[2]

شاهد أيضًا: هل يجوز بلع الريق في الصيام

هل يجوز أن أصلي صلاة التراويح في المنزل

نعم يجوز أداء صلاة التراويح في المنزل لمن لم يستطع الذهاب إلى المسجد، ولكن الصلاة في المسجد هي الأفضل لأنها تكون صلاة في جماعة وكما تعلمنا أن صلاة الجماعة لها فضل كبير على صلاة الفرد.

وورد في الحديث الشريف لرسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك بأن صلاة الجماعة تزيد صلاة الفرد بسبع وعشرين درجة أو خمس وعشرين درجة، وبالتالي نصل إلى أن لا حرج في صلاة التراويح في المنزل ولكن الأفضل أن تكون في المسجد في جماعة.

شاهد أيضًا: هل صلاة التراويح تغني عن قيام الليل؟

متى ينتهي وقت صلاة التراويح

الكثير يتساءل عن وقت صلاة التراويح وإلى أي وقت تنتهي هذا ما سنتعرف عليه خلال الكلمات التالية:

  • معظم الفقهاء أجمعوا على أن صلاة التراويح تبدأ من بعد صلاة العشاء أو بعد الانتهاء من صلاة العشاء.
  • ومن أفضل الأوقات التي يؤدي فيها الشخص صلاة التراويح هي بعد سنة العشاء.
  • ويستمر وقت صلاة التراويح إلى وقت صلاة الفجر أو إلى طلوع الفجر حيث يفضل قضاؤها بعد صلاة العشاء مباشرة ولا يفضل تأجيلها حتى لا يغلب على الشخص النوم أو التعب من تأخير الصلاة فلا يصليها.[3]

بذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال بعد أن تعرفنا على إجابة السؤال هل يجوز اصلى العشاء مع التراويح لكي يحرص جميع المسلمين على التقرب إلى الله بفعل الطاعات والبعد عن المحرمات وكل ما يغضب الله في شهر رمضان المبارك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *