وسيلة الاتصال اللاسلكية هي التي تعتمد في الربط بين الأجهزة والشبكات على أسلاك محسوسة

وسيلة الاتصال اللاسلكية هي التي تعتمد في الربط بين الأجهزة والشبكات على أسلاك محسوسة

وسيلة الاتصال اللاسلكية هي التي تعتمد في الربط بين الأجهزة والشبكات على أسلاك محسوسة، الاتصالات المتنقلة هي استخدام التكنولوجيا التي تسمح لنا بالتواصل مع الآخرين في مواقع مختلفة دون استخدام أي اتصال مادي (أسلاك أو كابلات)، والاتصالات المتنقلة تجعل حياة الناس أسهل وتوفر الوقت والجهد.

وسيلة الاتصال اللاسلكية هي التي تعتمد في الربط بين الأجهزة والشبكات على أسلاك محسوسة

الهاتف المحمول هو وسيلة الاتصال اللاسلكية التي تعتمد في الربط بين الأجهزة والشبكات على أسلاك محسوسة، وهو مثال على الاتصالات المتنقلة (الاتصالات اللاسلكية)، والهاتف المحمول أو النقال جهاز يُستخدم للاتصالات اللاسلكية ثنائية الاتجاه، عبر شبكة خلوية من محطات القاعدة المعروفة باسم موقع الخلية[1].

شاهد أيضًامن هو مخترع الهاتف المحمول

ميّزات الاتصالات المتنقلة

في ما يأتي أهم ميزات الاتصالات المتنقلة[2]:

  • سرعة تحميل عالية السعة: تتميز شبكة الاتصالات اللاسلكية بسرعة تحميل عالية السعة، وهذا يعني سرعة إجراء الاتصال بين المستخدمين.
  • قابلية التوسع: ازداد انتشار الأجهزة اللاسلكية بين الناس، وساعدها في الانتشار أن شبكة الأجهزة اللاسلكية تمتلك القدرة على التوسع لتشمل مستخدمين أكثر وقت الحاجة، دون عمل إصلاح أو بناء شبكة جديدة.
  • نظام إدارة الشبكة سهل: لا تحتاج شبكة الاتصالات اللاسلكية إلى الكثير من الجهد للتحكم فيها، كما لا تحتاج إلى جدران حماية، أو مفاتيح، أو طاقة مُدارة، لكنها تتمتع بنظام ذكي، يسمح بالتحكم فيها بالكامل من نقطة مركزية.
  • خيارات التغطية الداخلية والخارجية: تتمتع شبكة الاتصالات اللاسلكية بالقدرة على السماح بإجراء الاتصالات الخارجية والداخلية.
  • التحكم في الوصول إلى الشبكة: يسمى التحكم في الوصول إلى الشبكة تسجيل الجهاز النقال، ومن المهم أن يكون لدى الشخص المستخدم للجهاز تسجيل آمن.
  • سهولة التحكم بالأجهزة المحمولة: يمكن التحكم بالجهاز المحمول من خلال ملايين التطبيقات التي تعمل عليه، والتي يمكن التحكم فيها أيضًا.
  • التجوال: يمكن استخدام الهاتف النقال في أثناء التجوال، من دون أن تنقطع الخدمة أو تضعف، وتسمح هذه الميزة للمستخدمين إجراء المكالمات خلال تجوالهم في كل مكان دون انقطاع.
  • المرونة: يسمح الاتصال اللاسلكي للمستخدمين التواصل مع بعضهم البعض، بغض النظر عن أماكن تواجد كل منهم.
  • فعالية التكلفة: إنّ الاتصالات اللاسلكية لا تحتاج إلى أي بنية تحتية مادية (أسلاك أو كبلات) أو ممارسة الصيانة، مما يقلل من التكلفة.
  • السرعة: شبكة الاتصال اللاسلكية سريعة للغاية في اتصالاتها، ويمكنها الوصول بسرعة ودقة إلى كل مكان.
  • إمكانية الوصول: تُمكّن شبكة الاتصال اللاسلكية المستخدمين القاطنين في الأماكن البعيدة، مثل القرى، من الوصول إليها واستخدامها بسهولة.
  • الاتصال المستمر: تسمح شبكة الاتصال اللاسلكية للمستخدمين من الاتصال المستمر دون انقطاع، وحتى في حال كان الهاتف في منطقة نائية ولا تتوفر فيها خدمة، يمكن للمستخدم الاتصال بخدمة الطوارئ، المتاحة في كافة الظروف والأحوال.

شاهد أيضًاكيف أعرف أين صنع الهاتف

أنواع الشبكات الخلوية

هناك عدة أنواع من الشبكات الخلوية المستخدمة لتمكين اتصالات البيانات والصوت مع الهواتف الذكية، وهي كما يأتي[3]:

  • 2G: تم تقديم هذا النوع من الشبكات خلال الموجة الرئيسية الأولى من اعتماد التكنولوجيا الخلوية في عام 1991، وكانت سرعتها 50 كيلوبت في الثانية.
  • الجيل الثالث 3G: بدأت شبكات الجيل الثالث بالظهور في عام 2001، عرضت شبكة الجيل الثالث عرض نطاق ترددي أكبر وجودة إشارة أعلى من 2G وقدمت سرعة قصوى تبلغ 7.2 ميجابت في الثانية.
  • 4G / LTE: بدأ التطور اللاسلكي والجيل الرابع (LTE) في الظهور في عام 2009 بدل الجيل الثالث، على عكس معايير 2G و 3G السابقة، حدد الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) حدًا أدنى صارمًا لمعدل البيانات لـ 4G، لكي يتم اعتباره 4G / LTE، يجب أن تكون الشبكات الخلوية قادرة على الإرسال والاستقبال بسرعة 100 ميجابت في الثانية.
  • 5G: تم تقديم الجيل الخامس اللاسلكي لأول مرة كمعيار تقني في عام 2016؛ بدأت شركات النقل في نشرها في عام 2019، توفر 5G نطاقًا تردديًا أكبر من سابقاتها، والتي يمكن أن تصل إلى 20 جيجابت في الثانية

شاهد أيضًاكيف اعرف افضل شبكه في منطقتي .. كيف اعرف أفضل شبكة تغطية 4G في منطقتي

وسيلة الاتصال اللاسلكية هي التي تعتمد في الربط بين الأجهزة والشبكات على أسلاك محسوسة، في نهاية مقالنا نأمل أن نكون قد قدمنا نبذة بسيطة حول وسيلة الاتصال اللاسلكية التي تعتمد في الربط بين الأجهزة والشبكات على أسلاك محسوسة، وهذه الوسيلة هي الهاتف النقال أو المحمول.

المراجع

  1. ^ digi.com , How Do IoT Devices Communicate? , 05/09/2021
  2. ^ javatpoint.com , Introduction to Mobile Communication , 05/09/2021
  3. ^ searchmobilecomputing.techtarget.com , wireless , 05/09/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *