وسيلة لقياس توزيع السكان في الدولة او المنطقة

وسيلة لقياس توزيع السكان في الدولة او المنطقة

وسيلة لقياس توزيع السكان في الدولة او المنطقة ، حيث تستخدم هذه الطريقة لمعرفة معدل تواجد السكان في منطقة جغرافية ما بناءاً على عدة عوامل مختلفة، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن هذه الوسيلة المستخدمة في قياس توزيع السكان، كما وسنوضح ما هي العوامل التي تؤثر على توزيع السكان في المناطق.

وسيلة لقياس توزيع السكان في الدولة او المنطقة

إن الوسيلة المستخدمة لقياس توزيع السكان في الدولة او المنطقة هي الكثافة السكانية (بالإنجليزية: Population Density)، وإن الكثافة السكانية هي قياس عدد الأشخاص في منطقة ما، وهي عبارة عن معدل سكاني متوسط، حيث يتم حساب الكثافة السكانية بقسمة عدد السكان على مساحة المنطقة، وتظهر الكثافة السكانية على أنها عدد الأشخاص لكل كيلو متر مربع، وتتميز بعض المناطق بكثافة سكانية عالية، بينما تتميز مناطق أخرى بكثافة سكانية منخفضة، وذلك يعتمد على عدة عوامل تحدد معدل الكثافة السكانية في المنطقة.

في الواقع يبلغ عدد سكان العالم حالياً حوالي 7.5 مليار شخص، وتبلغ المساحة الإجمالية للأرض حوالي 510 مليون كيلو متر مربع، ولذلك تبلغ الكثافة السكانية البشرية في جميع أنحاء العالم حوالي 14.7 شخص لكل كيلو متر مربع، ولكن إذا تم أخذ مساحة اليابسة فقط والبالغة حوالي 150 مليون كيلو متر مربع، فإن الكثافة السكانية البشرية ستصبح حوالي 50 شخص لكل كيلو متر مربع، وأما إذا تم إستبعاد مساحة القارة القطبية الجنوبية لأنها غير صالحة للسكن، فسترتفع الكثافة السكانية إلى أكثر من 55 شخص لكل كيلو متر مربع.[1]

شاهد ايضاً: لماذا ترتفع الكثافة السكانية في المدن الساحلية

العوامل المؤثرة على الكثافة السكانية

هناك مجموعة من العوامل البشرية والطبيعية التي تؤثر على الكثافة السكانية، وفي ما يلي بعض هذه العوامل، وهي كالأتي:[2]

العوامل الطبيعية

إن العوامل الطبيعية (بالإنجليزية: Physical Factors) التي تؤثر على الكثافة السكانية هي كالأتي:

  • المناخ (بالإنجليزية: Climate): حيث تميل المناطق ذات المناخ المعتدل إلى أن تكون مكتظة بالسكان، وذلك لأنه يوجد ما يكفي من الأمطار والحرارة لزراعة المحاصيل، أما المناطق ذات المناخ القاسي تكون ذات كثافة سكانية منخفضة وذلك لصعوبة العيش فيها.
  • الموارد (بالإنجليزية: Resources): حيث إن المناطق الغنية بالموارد مثل الفحم والنفط والخشب وصيد الأسماك وما إلى ذلك، تميل إلى أن تكون ذات كثافة سكانية عالية، أما المناطق التي لا تحتوي على الموارد الطبيعية تكون في الغالب ذات كثافة سكانية منخفضة جداً.
  • طبيعة الأرض (بالإنجليزية: Relief): حيث إن الأرضي المنخفضة والمسطحة تكون ذات كثافة سكانية عالية، وذلك لسهولة العيش فيها، أما المناطق ذات الجبال العالية والأودية السحيقة تكون ذات كثافة سكانية منخفضة، وذلك لصعوبة العيش فيها.

العوامل البشرية

إن العوامل البشرية (بالإنجليزية: Human Factors) التي تؤثر على الكثافة السكانية هي كالأتي:

  • الوضع السياسي (بالإجليزية: Political): حيث تميل البلدان السياسية ذات الحكومات المستقرة إلى وجود كثافة سكانية عالية وعلى سبيل المثال سنغافورة، بينما تميل البلدان غير المستقرة إلى إنخفاض الكثافة السكانية حيث يهاجر الناس منها.
  • الوضع الإجتماعي (بالإجليزية: Social): حيث إن المجموعات الإجتماعية المتشابهة من الناس يريدون العيش بالقرب من بعضهم البعض من أجل الأمن والأمان.
  • الوضع الإقتصادي (بالإجليزية: Economic): حيث تشجع فرص العمل الجيدة على الكثافات السكانية العالية، ولا سيما في المدن الكبيرة التي توفير الكثير من فرص العمل، بينما تتسبب فرص العمل المحدودة في أن تكون بعض المناطق قليلة السكان.

شاهد ايضاً: كيف تؤثر التضاريس في توزيع السكان

أنواع الكثافة السكانية

هناك العديد من الطرق لحساب الكثافة السكانية في منطقة ما، ومن أهم أنواع الكثافة السكانية، هي كالأتي:[2]

  • الكثافة السكانية (بالإنجليزية: Population Density): حيث يتم قسمة عدد السكان على مساحة المنطقة.
  • الكثافة الإقتصادية (بالإنجليزية: Economic Density): حيث يتم قسمة عدد السكان على مجموع الدخل العام.
  • الكثافة الفيزيولوجية (بالإنجليزية: Physiological Density): حيث يتم قسمة عدد السكان على مساحة الأراضي الزراعية.
  • الكثافة الحضرية (بالإنجليزية: Urban Density): حيث يتم قسمة عدد السكان الذين يسكنون في منطقة حضرية على مساحة الأراضي في المناطق الحضرية.
  • الكثافة المائية (بالإنجليزية: Hydrated Density): حيث يتم قسمة عدد السكان على حجم الماء الصالح للشرب في المنطقة.

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرفنا أن الوسيلة لقياس توزيع السكان في الدولة او المنطقة هي الكثافة السكانية، كما ووضحنا بالتفصيل ما هي الكثافة السكانية، وذكرنا جميع أنواع وأشكال الكثافة السكانية، وحددنا جميع العوامل الطبيعية والبشرية التي تؤثر على الكثافة السكانية في المناطق.

المراجع

  1. ^ internetgeography.net , What is population density , 15/2/2021
  2. ^ internetgeography.net , factors affect population density , 15/2/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *