وش يعني اين الرجبيون

وش يعني اين الرجبيون

وش يعني اين الرجبيون؟ فإن شهر رجب هو أحد الأشهر الحُرُم الأربع، وفي هذا لشهر يُكثر الناس من أداء العبادات والطاعات ظنًا منهم أن الله تعالى خصّ رجب بشيء من العبادات أو الطاعات أو الأذكار عن باقي أيام وأشهر السنة، وفي مقال موقع محتويات سوف يتم التعريف في مصطلح أين الرجبيون؟

وش يعني اين الرجبيون

أين الرجبيون وهو أحد المصطلحات التي لها علاقة مباشرة بشهر رجب والأشخاص الذين يقومونه، حيث يستخدمه أبناء الطائفة الشيعيّة للدلالة على أهميّة العناية بشهر رجب، وضرورة تخصيص الكثير من العبادات والطاعات له، والرجبيون هم القائمون الصائمون في شهر رجب، وأين الرجبيون هو إحدى الروايات التي وردت عن الإمام الصادق ونصها:

(إذا كان يوم القيامة نادى مُنادٍ من بطنان العرش [أي من باطن العرش وقلْبه]: أينَ الرَّجبيّون؟ فيقوم أُناسٌ تُضيء وجوههم لأهل الجَمْع، على رُؤوسهم تِيجان المُلك مكلّلة بالدُّر والياقوت، مع كلّ واحدٍ منهم ألف مَلك عن يمينه، وألف مَلك عن يساره، ويقولون هنيئاً لك كرامة الله -عزّ وجلّ- يا عبدَ الله، فيأتي النداء مِن عند الله جلَّ جلالُه: عبادي وإمائي، وعزّتي وجلالي لَأُكرِمنّ مَثواكم، ولَأُجزِلنّ عطاياكم، ولَأُوتينَّكُم من الجنَّة غُرَفاً تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها، ونِعْمَ أَجْرُ العاملين، إنّكم تطوَّعتم بالصَّوْم لي في شهر عَظَّمَتُ حُرْمته وأَوجبتُ حقَّه. ملائكتي، أدخِلوا عبادي وإمائي الجنّة “..” هذا لِمَن صام مِن رجب شيئاً، ولو يوماً واحداً في أوّله، أو وَسَطِه، أو آخره).[1]

هكذا تم التعريف في وش يعني اين الرجبيون؟ حيث ذكرنا ماذا يعني هذا المصطلح، وبيّنا لماذا يتم استخدامه من أبناء الطائفة الشيعيّة في شهر رجب.

المراجع

  1. ^ saraer.org , بصائر : أين الرَّجبيّون؟ , 23/01/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *