يتدفق الغاز من خلال فتحة صغيرة نحو الفراغ

يتدفق الغاز من خلال فتحة صغيرة نحو الفراغ

يتدفق الغاز من خلال فتحة صغيرة نحو الفراغ؟ لقد ساهمت التطورات التكنولوجية والعلوم الكيميائية على تقدم البشرية، حيث بدأ العلماء في عمل الأبحاث والدراسات العلمية، وقاموا بوضع القوانين وعملوا على تطبيقها بطريقة علمية، ومن خلال موقع محتويات سوف نتعرف على إجابة سؤال “يتدفق الغاز من خلال فتحة صغيرة نحو الفراغ” كما سنتعرف على تعريف التدفق، وما هو تعريف الغازات، والفرق بين الغاز والبخار.

ما هو التدفق

إنّ التدفق يعني هروب جميع الذرات الغازية عن طريق ثقب صغير وفي الغالب يكون مجهرياً، وأشارت جميع الدراسات التي قام بها العلماء أن جميع التجارب التي تم إجراؤها على الكمية قامت بربط معدل الأنصاب مع الخصائص الجزيئية، بالتالي نستنتج أن معدل انصاب مادة غازية يكون متناسباً تناسب عكسياً مع الجذر التربيعي، وهذه العلاقة تم الإشارة إليها باسم قانون جراهام، وذلك استعارة من اسم العالم الكيميائي توماس جراهام، حيث قام بإجراء تجربة عام 1846 ميلاديًا لإجراء قياس معدل سرعة تدفق الغازات المختلفة في نفس درجة الحرارة.

شاهد أيضًا: قوم اي الجزيئات التالية يستطيع تكوين روابط هيدروجينية

يتدفق الغاز من خلال فتحة صغيرة نحو الفراغ

العبارة صحيحة، وذلك لأن التدفق هو عبارة عن عملية تكون مرتبطة بالانتشار، وهذا التدفق يحدث حينما يقوم الغاز بالخروج عن طريق ثقب صغير، ويوجد أنواع كثيرة ومتعددة للغازات.[1]

إقرأ أيضًا: اهم اكتشافات و اسهامات نيوتن في الفيزياء

ما هو تعريف الغازات

بعد الانتهاء من بيان معنى التدفق والإجابة على السؤال المطروح فيما أعلاه نوضح الآن تعريف الغازات، والغاز يُعد عبارة عن مادة مُشابهة للهواء، وتقوم بالتمدد حتى تملأ الفراغ المتواجد به، والغاز مادة قابلة للضغط، فيتغير حجمه أثناء الضغط، وذلك على خلاف المواد الأخرى الصلبة أو السائلة، ولا ينجذب الغاز إلى بعضه البعض، وذلك لأن الذرات المتواجدة في الغاز تكون مُتباعدة عن بعضها.

إقرأ أيضًا: اذكر ثلاث امثلة توضح دور العلم في حياتنا اليومية

الفرق بين الغاز والبخار

إن الفرق بين الغاز والبخار كبير جدًا، وذلك على الرغم من وجود تشابه كبير بينهم، حيث أن البخار يقوم بالتحول إلى الحالة الغازية في كافة حالاته وبالتحديد بخار الماء، أما الغاز فهو يُعتبر واحد من المواد الرئيسية الثلاثة، والغاز من الطبيعي أن يتغير شكله حتى يتواءم مع الوعاء الذي وضع به.

وفي نهاية المطاف نكون قد انتهينا من مقال يتدفق الغاز من خلال فتحة صغيرة نحو الفراغ والذي توصلنا من خلاله على تعريف الغازات وتعريف التدفق، وما هو الفرق بين الغاز والبخار.

المراجع

  1. ^ britannica.com , gas-flows-through-a-small-opening-into-the-vacuum , 07/9/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *