يتكون الحاسب الشخصي من قسمين رئيسيين هما

يتكون الحاسب الشخصي من قسمين رئيسيين هما

يتكون الحاسب الشخصي من قسمين رئيسيين هما اساس كل أجهزة الحاسب، وهما المسؤولين عن باقي المكونات في هذه الأجهزة، وهذان المكونان هما الذان يحددان معيار قوة ومواصفات أجهزة الحاسب، وفي هذا المقال سنوضح الكثير من المعلومات عن هذان المكونان في الحواسيب الشخصية.

يتكون الحاسب الشخصي من قسمين رئيسيين هما

يتكون الحاسب الشخصي من قسمين رئيسيين هما المكونات البرمجية والمكونات المادية، حيث يتفاعل هذان المكونان مع بعضهما، لتنفيذ جميع اوامر المستخدم، والمكونات المادية هي كل شيء يمكنك لمسه، ومن أسمها يدل على أنها مكونات مادية ملموسة وهي مثل الفارة ولوحة المفاتيح والشاشة، اما المكونات البرمجية هي مكونات غير حسية وغير ملموسة ولكنها عبارة عن مجموعة برامج تدير جهاز الحاسوب، حيث تكون دورة عمل الحاسوب كالآتي:[1]

  • يدخل المستخدم الاوامر والمعلومات إلى جاهز الحاسوب عن طريق بعض المكونات المادية مثل الفارة ولوحة المفاتيح.
  • تقوم المكونات البرمجية بمعالجة هذه الاوامر والإدخالات، وتساعد على توضيحها وفهم معطياتها وتفصيلها.
  • تقوم بعض المكونات المادية مثل الشاشة بعرض المعلومات والنتائج التي تحصل عليها من المكونات البرمجية ليعرضها على المستخدم.

ما هي المكونات المادية في الحاسوب

وهي مجموعة من الأجزاء المادية لنظام الحاسوب، ويتضمن ذلك الشاشة ولوحة المفاتيح والماوس، كما ويشمل جميع الأجزاء الموجودة داخل جهاز الحاسوب، مثل محرك القرص الصلب واللوحة الأم وبطاقة الفيديو، وحدة المعالجة المركزية، وتنقسم المكونات المادية إلى ثلاثة أقسام وهي:[2]

  • وحدات الإدخال (بالأنجليزية: Input Units): وهي جميع المكونات المادية التي تساعد في أدخال المعلومات و الاوامر إلى جهاز الحاسوب مثل، الفارة، ولوحة المفاتيح، والماسح الضوئي، والميكروفون، ويد الالعاب، والكاميرا.
  • وحدات الإخراج (بالأنجليزية: Output Units): وهي جميع مكونات الحاسوب والتي تساعد على أظهار البيانات والمعلومات مثل، الشاشة، والطابعة، والسماعات.
  • وحدات التخزين (بالأنجليزية: storage units): وهي جميع مكونات الحاسوب التي تساعد على تخزين وحفظ المعلومات والملفات فيها مثل، القرص الصلب، والقرص المرن، والقرص الضوئي، ووحدة التخزين المتنقلة.
  • وحدات النظام (بالأنجليزية: System Units): وهي جمع المكونات التي تكون موجودة داخل جهاز الحاسوب، وهي وحدات البناء الاساسية للجهاز التي تساعد على المعالجة، وعلى سبيل المثال، اللوحة الأم، المعالج، كرت الشاشة، وحدة الطاقة، وجميع المعالجات الدقيقة.

ما هي المكونات البرمجية في الحاسوب

يحتوي نظام الحاسب على ثلاثة أنواع أساسية من البرامج وهي التي تعتبر المكونات البرميجة في الحاسوب، حيث يؤدي كل نوع من البرامج وظيفة مختلفة تماماً، ولكن الثلاثة يعملون معاً بشكل وثيق لأداء عمل مفيد ودقيق، والثلاثة برامج هم:[3]

  • برامج التطبيقات (بالأنجليزية: Application Programs): وهي أخر طبقة من البرامج، حيث يمكنك أداء مهام محددة باستخدام هذه البرامج، مثل استخدام معالج النصوص للكتابة أو جدول بيانات للمحاسبة أو برنامج تصميم بمساعدة الحاسوب للرسم.
  • برامج تشغيل الأجهزة (بالأنجليزية: Device Drivers): وهي عبارة عن مجموعة من البرامج المتخصصة للغاية، حيث تساعد برامج تشغيل الأجهزة برامج التطبيقات ونظام التشغيل في أداء مهامها، ولا تتفاعل برامج تشغيل الأجهزة مع المستخدم.
  • نظام التشغيل (بالأنجليزية: Operating System): وهي عبارة عن مجموعة من البرامج التي تتحكم في تشغيل البرامج وتنظم موارد نظام الحاسوب، وهذه الموارد هي مكونات الأجهزة للنظام، مثل لوحات المفاتيح والطابعات والشاشات ومحركات الأقراص، كما ويوفر نظام التشغيل واجهة تفاعل رسومية وصورية ليتفاعل معها المستخدم بإستخدام وحدات الادخال.

وفي ختام هذا المقال نكون قد إجبنا على السؤال الرئيسي بالتفصيل، وعرفنا إن الحاسب الشخصي يتكون من قسمين رئيسيين هما المكونات البرمجية والمكونات المادية، كما وتعرفنا بالتفصيل على جميع المكونات المادية للحاسوب، وجميع المكونات البرمجية للحاسوب، ووضحنا أقسام كل منهما.

المراجع

  1. ^ locusassignments.com , What is Hardware and Software Components? , 24/11/2020
  2. ^ hiodit.com.au , Computer Hardware Components Explained , 24/11/2020
  3. ^ sites.ualberta.ca , System Software Components , 24/11/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *