يحتضن وطنى الحرمين الشريفين الحرمين علامة نصبها الياء

يحتضن وطنى الحرمين الشريفين الحرمين علامة نصبها الياء
يحتضن وطنى الحرمين الشريفين الحرمين علامة نصبها الياء

يحتضن وطنى الحرمين الشريفين الحرمين علامة نصبها الياء، هو عنوان هذا المقال، وفيه سيتمُّ بيان سببِ مجيء كلمة الحرمينِ في الجملةِ السابقةِ منصوبةٌ بالياءِ، كما سيتمُّ تخصيص هذا المقال في بيان المثنى، حيث سيتمُّ ذكر شروطه وعلاماتِ إعرابه حال الرفع والنصبِ والجرِّ، كما سيتمُّ بيان كيفيةِ تثنيةِ بعض الأسماء، كما أنَّ القارئ سيجد في هذا المقال ذكرًا لبعض آياتِ القرآن الكريمِ التي جاء بصيغةِ المثنى.

يحتضن وطنى الحرمين الشريفين الحرمين علامة نصبها الياء

إنَّ كلمةَ الحرمينِ جاء منصوبة بالياءِ لأنَّها مثنى، ومعلومٌ أنَّ المثنى في اللغة هو كلُّ اسمٍ دلَّ على اثنين، ولا بدَّ لهذا الاسم أن تتحق به عدةُ صفاتٍ ليصحَّ تثنيته، وفي هذه الفقرة من هذا المقال سيتمُّ ذكر هذه الصفات، وفيما يأتي ذلك:[1]

  • أن يكون اسمًا مفردًا.
  • أن يكون اسمًا معربًا.
  • أن لا يكون اسمًا مركبًا تركيبًا مزجيًا أو إسناديًا.
  • أن يكون له ثانٍ في هذا الوجود.
  • أن يكون هذا الاسم نكرةً.

شاهد أيضًا: علامات الإعراب الأصلية والفرعية

علامة رفع المثنى

إنَّ المثنى يُرفع بالألف عوضًا عن الضمةِ، ومثال ذلك جاءَ الرجلُ، فتصبحِ جاءَ الرجلانِ، وتعدُّ النونَ المكسورة التي أضيفت في آخر الكلمة إنَّما أضيفت نيابةً عن عن التنوينِ في الاسم المفردِ، والتي يتمُّ حذفها عندما يكون الاسمُ مضافًا، وسواء أكانت الإضافةُ اسمًا ظاهرًا أم ضميرًا متصلًا، وفيما يأتي ذكر بعض الأمثلة على ذلك:[2]

  • جاءَ صاحبا العملِ.
  • جاء صاحبانا، جاء صاحباه، جاء صاحباك، جاء صاحباي.

شاهد أيضًا: بحث عن الممنوع من الصرف

تطبيق إعرابي على المثنى في حالة الرفع

في هذه الفقرة سيتمُّ إعرابَ كلمةَ المعلمانِ، الواردةِ في جملةِ جاء المعلمانِ، وفيما يأتي ذلك:

  • جاء: فعل ماضي مبني على الفتح الظاهر على آخره.
  • المعلمانِ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنَّه مثنى.

شاهد أيضًا: الفرق بين الجملة الاسمية والفعلية

ملحقات المثنى في حالة الرفع

إنَّ للمثنى في حالةِ الرفعِ عددٌ من الملحقاتِ، وفي هذه الفقرةِ من هذا المقال سيتمُّ ذكرها، مع بيانِ شروط استخدامها، وفيما يأتي ذلك:[3]

  • كلا وكلتا: ومن شروطِ استخدامهما أن تكونا مضافتان إمَّا اسمٍ ظاهرٍ أو بضميرٍ متصلٍ، وفيما يأتي ذكر مثالٍ على كلِّ كلمة:
    • جاء كلا المعلمين: أُضيفت كلمة كلا هنا إلى اسمٍ ظاهرٍ، وفي هذه الحالة فإنَّها تعرب بحسب الحركة المقدرة على ألف كلا، أو كلتا، ولا يتمُّ معاملتها معاملة إعراب المثنى.
    • جاء كلاهما: أضيفت كلا هنا إلى ضميرٍ متصلٍ، وفي هذه الحالة تعربُ إعراب المثنى المرفوعَ بالألف.
  • اثنان واثنتان: وهاتين الكلمتين تستخدمانِ بلا شرطٍ، وقد تأتي مضافة إلى الضميرِ أو الاسمِ الظاهرِ، أو إلى العدد.

علامة نصب المثنى

إنَّ علامة نصبِ المثنى هو الياء، وقد تمَّ التفصيل في ذلك بالفقرة الأولى من هذا المقال والتي تحمل عنوان يحتضن وطنى الحرمين الشريفين الحرمين علامة نصبها الياء، وفي هذه الفقرة سيتمُّ ذكر ملحقاتِ المثنى في حالةِ النصبِ، وفيما يأتي ذلك:[4]

  • كلي وكلتي: كأن يقولَ القائل: رأيتُ كليهما، ورأيتُ كلتيهما.
  • اثنين واثنتين: كأن يقول القائل: رأيتُ اثني عشرَ طالبًا.

علامة جر المثنى

لا تختلف علامةُ جرَّ المثنى عن علامةِ نصبِه؛ إذ أنَّ المثنى يجرُّ بالياءِ أيضًا، وتكون هذه الياءَ نيابةً عن الكسرةِ، ومثالُ ذلك: مررتُ بشجرتينِ مثمرتينِ، وإعرابُ شجرتينِ هنا: اسمٌ مجرورٌ وعلامةُ جره الياء لأنَّه مثنى، وإنَّ للمثنى في حالةِ الجرِّ ملحقات، وفيما يأتي ذكرها:[5]

  • كلي وكلتي: كأن يقولَ القائلَ مررتُ بكلتيهما.
  • اثنين واثنتين: كأن يقول القائل: مررتُ باثنين من أخويكَ.

اقرأ أيضًا: بحث عن المتممات المنصوبة

كيفية تثنية بعض الأسماء

في هذه الفقرة من مقال يحتضن وطنى الحرمين الشريفين الحرمين علامة نصبها الياء، سيتمُّ بيان كيفيةِ تثنيةِ بعض الأسماء، وفيما يأتي ذلك:[6]

  • الاسم المقصور: يختلف تثنية الاسم المقصور باختلاف حاله، وفيما يأتي بيان ذلك:
    • إذا كان الاسم المقصور ثلاثيًا، وأصل ألفه واوًا، فإنَّ الألف تُقلب إلى واو، مثل: عصا تُصبح عصوان.
    • إذا كان الاسم المقصور ثلاثيًا، وأصل ألفه ياءً، فإنَّ الألف تُقلب إلى ياءْ، مثل: فتى تُصبح فتيان.
    • إذا كان الاسم المقصور فوق الثلاثي فإنَّ ألفه تُقلب إلى ياءٍ دائمًا، مثل: مأوى تثصبح مأويان.
  • الاسم الممدود: يختلف تثنية الاسم المدود باختلاف حاله، وفيما يأتي بيان ذلك:
    • إذا كان الاسم الممدود ينتهي بهمزة أصلية فإنَّه يبقى على حاله، مثل: وعاء تُصبح وعاءان.
    • إذا كان الاسم الممدود ينتهي بهمزة مزيدة للتأنيث فإنَّ الهمزة تُقلب إلى واو، مثل: حسناء تُصبح حسناوان.
    • إذا كان الاسم الممدود ينتهي بهمزة مبدلة عن ياء أو واو فيصحُّ فيها وجهان، وهما:
      • إبقاء الهمزة على حالها مثل غطاء تُصبح غطاءان
      • قلب الهمزة إلى واو مثل غطاء تُصبح غطاوان.
  • الاسم المنقوص: إنَّ الاسم المنقوص إذا كانت ياؤه محذوفة فإنَّها تردُّ إليه عند تثنيته، قاضٍ تُصبح قاضيان.

شاهد أيضًا: بحث عن الجملة الاسمية ونواسخها

أمثلة على المثنى من القرآن الكريم

هناك عددًا من الأمثة على التثنية في القرآنِ الكريم، وفي هذه الفقرة من مقال يحتضن وطنى الحرمين الشريفين الحرمين علامة نصبها الياء، سيتمُّ ذكر بعض هذه الأمثة، وفيما يأتي ذلك:

  • قال تعالى: {قَالُوا إِنْ هَٰذَانِ لَسَاحِرَانِ يُرِيدَانِ أَن يُخْرِجَاكُم مِّنْ أَرْضِكُم}.[7]
  • قال تعالى: {قَالَ رَجُلَانِ مِنَ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمَا ادْخُلُوا عَلَيْهِمُ الْبَابَ}.[8]
  • قال تعالى: {وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ امْرَأَتَيْنِ تَذُودَانِ}.[9]
  • قال تعالى: {إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ}.[10]
  • قال تعالى: {إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ حِينَ الْوَصِيَّةِ اثْنَانِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنكُمْ}.[11]

شاهد أيضًا: الممنوع من الصرف

وبذلك تمَّ الوصول إلى ختام هذا المقال، والذي يحملُ عنوان يحتضن وطنى الحرمين الشريفين الحرمين علامة نصبها الياء، وقد تمَّ فيه بيان سبب نصبِ كلمةَ الحرمينِ، ثمَّ تمَّ الحديث عن المثنى وذكر شروط التثنيةِ، وعلاماته الإعرابية، كما تمَّ بيان كيفية تثنية بعض الأسماء، وفي ختام هذا المقال تمَّ ذكر بعض الأمثة على المثنى من القرآن الكريم.

المراجع

[1]wikipedia.orgالمثنى04/09/2021
[2]wikipedia.orgالمثنى04/09/2021
[3]wikipedia.orgالمثنى04/09/2021
[4]wikipedia.orgالمثنى04/09/2021
[5]wikipedia.orgالمثنى04/09/2021
[6]wikipedia.orgالمثنى04/09/2021
[7]طه: 63
[8]المائدة: 23
[9]القصص: 23
[10]الإسراء: 23
[11]المائدة: 106